أخر الأخبار

توقعات الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام وشمال إفريقيا خلال شهر آذار 2024

توقعات الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام وشمال إفريقيا خلال شهر آذار 2024

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت مديرات الأرصاد الجوية في عدد من البلدان العربية توقعاتها بخصوص حالة الطقس في كل من سوريا ومنطقة بلاد الشام وشمال إفريقيا خلال شهر آذار/ مارس 2024، وذلك مع حديث عن أجواء ستبقى مستقرة في معظم المناطق حتى نهاية شهر شباط الحالي.

وتوقعت المصادر أن تشهد سوريا ومنطقة بلاد الشام ومناطق واسعة من المنطقة الشمالية للقارة الإفريقية عدة منخفضات جوية ماطرة خلال شهر آذار المقبل.

وأوضحت أن منخفضات متواترة ستؤثر على المنظومة الجوية سواءً في دول شرق المتوسط أو الدول التي تقع غربه، حيث ستتناوب المنخفضات المتتالية تارةً على سوريا ومنطقة بلاد الشام، وتارةً أخرى على الدول العربية شمال إفريقيا.

وأضافت أن الطقس سيكون مستقراً شرق المتوسط حين يكون هناك منخفض ماطر يسيطر على الأجواء غرب المتوسط، وكذلك الأمر حين تسيطر الأجواء الماطرة على دول بلاد الشام فإن الطقس سيعاود الاستقرار في دول مثل المغرب والجزائر وتونس وليبيا.

وأفادت المصادر أن المنخفضات الجوية المتتالية التي من المتوقع أن تتعرض لها سوريا ومنطقة بلاد الشام في خلال شهر آذار القادم، من المرجح أن تكون ذات مدة قصيرة نسبياً، أي أنها لن تستمر أكثر من 48 ساعة كحد أقصى.

ونوهت معظم المواقع المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية في منطقتنا العربية، أن الطقس في سوريا وبلاد الشام ودول شمال إفريقيا سيكون أقرب إلى الربيعي.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة أن يتم تسجيلها خلال شهر آذار المقبل، أشارت المصادر أن درجات الحرارة من المرجح أن تتراوح عموماً بين 15 حتى 17 درجة مئوية نهاراً على أغلب المناطق.

وبخصوص درجات الحرارة المتوقعة خلال ساعات الليل، أفادت المصادر أن درجات الحرارة ليلاً من المرجح أن لا تنخفض عن 8 درجات مئوية، وبالتالي فإن فرص تشكل الصقيع ستكون معدومة.

اقرأ أيضاً: توقعات صيف 2024 في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. استعدوا لصيف استثنائي

تجدر الإشارة إلى أن معدل الأمطار هذا الموسم كانت جيدة في معظم دول منطقة بلاد الشام، بما في ذلك سوريا مقارنةً مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأكدت مديرية الأرصاد الجوية في سوريا أن معظم المناطق الساحلية في سوريا قد تخطت معدلاتها السنوية للأمطار هذا الموسم، بينما لا تزال بعض مناطق الداخل السوري قريبة من المعدل، حيث من المرجح بنسبة كبيرة أن تتجاوز كافة المناطق السورية المعدل السنوي من الهطولات المطرية هذا الموسم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: