أخر الأخبار

 “لم ينشر من قبل”.. تسجيل صوتي مُسرّب يكشـ.ـف أكذوبة روجها النظام لمدة 40 عاماً عن رفعت الأسد (فيديو)

“لم ينشر من قبل”.. تسجيل صوتي مُسرّب يكشـ.ـف أكذوبة روجها النظام لمدة 40 عاماً عن رفعت الأسد (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كشف تسجيل صوتي مُسرّب عن أكذوبة روجها النظام السوري لمدة 4 عقود من الزمن حول حقيقة نفي “رفعت الأسد” ووجود خـ.ـلافات مع شقيقه “حافظ”، وهو الأمر الذي اتخذته عائلة الأسد مبـ.ـرراً لها لنـ.ـهـ.ـب أموال خـ.ـزينة الدولة على حساب السوريين.

جاء ذلك في تسجيل صوتي “لم ينشر من قبل” يعود لمقابلة كان قد أجراها الصحفي “خليل العجيلي” مع “رفعت الأسد” عام 2016 خلال عمله في قناة ” إي إن إن” التي يملكها رفعت.

وخلال التسجيل الصوتي الذي نشره موقع “رسالة بوست” يعـ.ـتـ.ـرف “رفعت الأسد” بأنه لم يغادر سوريا إلا بشكل متقطع منذ العام 1984، حين أشـ.ـيـ.ـع في تلك الأثناء خبر نفيه إلى الخارج.

وأكد “رفعت” في سياق حديثه أنه عاش في سوريا بعد ذلك التاريخ 6 أعوام متواصلة بتنسيق كامل مع حـ.ـكـ.ـومة الأسد.

وقال “رفعت” في التسجيل الصوتي المسرّب: “”آخر مـ.ـرة طلـ.ـعـ.ـت قـ.ـعـ.ـدت 6 سنين، ذهبت إلى الضـ.ـيـ.ـعة وجـ.ـلـ.ـست مع الفـ.ـقـ.ـراء والفـ.ـلاحين”.

وأضاف “رفعت” أنه وبعد العــ.ـام 1984 عـ.ـاد إلى سـ.ـوريا مـ.ـراراً وأقــ.ـام فيها وأوضـ.ـح أنه كان يغـ.ـادر عـ.ـبـ.ـر مطار “حميميم” بطـ.ـائـ.ـرة خـ.ـاصة ترسلها حـ.ـكـ.ـومة الأسـ.ـد، كـ.ـمـ.ـا كـ.ـان يحظى بـ.ـوداع رسـ.ـمـ.ـي من قـ.ـبـ.ـل أعـ.ـضـ.ـاء تلك الحـ.ـكـ.ـومة بمن فيـ.ـهـ.ـم رئيس الـ.ـوزراء.

وأكد على أن رفـ.ـاقه كــ.ـانوا يعتـ.ـقـ.ـدون أنـ.ـهـ.ـم يـ.ـودّعـ.ـونه! لكنهم ودّعوه في العام 1984، وودّعـ.ـوه مرتـ.ـين في عـ.ـام 1985، وودّعـ.ـوه أيـ.ـضـ.ـاً في العام 1989″.

وفـ.ـي مـ.ـؤشـ.ـر على وجود رغـ.ـبـ.ـة سابقة لنظـ.ـام الأسد بوجـ.ـود حزب شـ.ـكـ.ـلي  مـ.ـعـ.ـارض يقوده “رفعت” تحت كـ.ـنـ.ـفها كمـ.ـنـ.ـافس لحزب البعث، قال “رفعت”: “لم أستـ.ـطـ.ـع أن أفـ.ـهـ.ـم لماذا يـ.ـريـ.ـدون حزباً، ويـ.ـريـ.ـدون تغييبه بـ.ـنـ.ـفس الوقـ.ـت؟ غريـ.ـبة القـ.ـصـ.ـة”.

وتابع قائلاً: “آثـ.ـرت العـ.ـودة إلى فرنـ.ـسا، لأنه كـ.ـل شـ.ـهـ.ـر يعـ.ـط.ـونني وعـ.ـداً أنهم يدرسون الدسـ.ـتـ.ـور الفـ.ـلانـ.ـي أي الدولي والمـ.ـادة الفـ.ـلانية، ثم يقـ.ـعـ.ـدون 3 أشـ.ـهـ.ـر ثم بدون أي نتيجة”.

وأضاف: “”رأيتهم يلـ.ـعـ.ـبون بالأشـ.ـيـ.ـاء ثم مشـ.ـيت وطلـ.ـعـ.ـت”، وهو ما يشـ.ـيـ.ـر إلى أن حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام حينها ومن ورائها “حافظ الأسد”، عدَلـ.ـت عن فـ.ـكـ.ـرة السـ.ـمـ.ـاح لـ”رفعت” بتـ.ـأسـ.ـيس ذلك الحزب.

يأتي ذلك بعد أن أشـ.ـاع  النظام السوري وعلى مدار نحو 40 عاماً عبر وسائل الإعلام التابعة له معلومات تفيد بأن رفعت الأسد غادر الأراضي السورية عام 1984 بعد خـ.ـلاف مع شقيقه “حافظ” ومحاولته الانـ.ـقـ.ـلاب عليه.

ليغادر “رفعت الأسد” في تلك السنوات الأراضي السورية محملاً بمليارات الدولارات التي منحت له من خـ.ـزينة الدولة.

وحول دوافع نظام الأسد لإخـ.ـفـ.ـاء الحقيقية، قال الدكتور “أحمد الهواس” رئيس تحرير موقع “رسالة بوست” لـ”أورينت نت”: “إن هـ.ـنـ.ـاك خـ.ـديـ.ـعة تمت خلال الثمانينات بأن رفعت الأسد حاول الانـ.ـقـ.ـلاب على أخيه، والحقيقة أن رفعت كان يخـ.ـشـ.ـى أن تؤولَ السـ.ـلـ.ـطة إلى القياديين السـ.ـنـ.ـة”.

اقرأ أيضاً: “المقابل كبير جداً”.. معارض سوري يتحدث عن استعداد روسيا لدعم نظام جديد في سوريا والتخلي عن الأسد!

وأضاف “الهواس”: “حين تأكد رفعت أن أخاه بصحة جيدة خرج من سوريا بعد أن نـ.ـهـ.ـب الاقتـ.ـصـ.ـاد السـ.ـوري لصـ.ـنـ.ـاعة إمبـ.ـراطـ.ـورية لآل الأسـ.ـد خارج البلاد.

ودلّل على كــ.ـلامه بحـ.ـديث “فراس الأسد” ابن “رفعت” الذي أكـ.ـد منـ.ـشـ.ـور له قـ.ـبـ.ـل أشهر أن والده أرسله لـ”بشار” بـ.ـعـ.ـد استلامه السـ.ـلـ.ـطة للحـ.ــديـ.ـث عن أربـ.ـاح “بشار” من الأمـ.ـوال التي تستـ.ـثـ.ـمـر لصـ.ـالـ.ـح الأسـ.ـرة ككل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: