أخر الأخبار

مصدر يتحدث عن استعداد تركيا لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا رداً على بيان “بايدن”!

مصدر يتحدث عن استعداد تركيا لشن عملية عسكرية جديدة في سوريا رداً على بيان “بايدن”!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تقريراً تحدثت من خلاله عن عملية تركية جديدة تلوح في الأفق داخل الأراضي السورية، وذلك رداً على بيان الرئيس الأمريكي “بايدن” الأخير الذي أكد فيه اعتراف بلاده بما أسماه “إبـ.ـادة الأرمن” في عهد الدولة العثمانية.

ونقلت الوكالة عن مصدر تركي مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه، أن الجانب التركي يدرس تنفيذ عملية عسكرية في سوريا خلال الأيام المقبلة.

وقالت الوكالة إن المسؤول التركي الذي تحدثت معه، مطلع على المداولات التركية على أعلى مستوى في إدارة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وأشار المسؤول التركي في حديثه للوكالة أن الرد التركي المحتمل على اعتراف الإدارة الأمريكية الجديدة بـ”إبـ.ـادة الأرمن” قد يشمل تنفيذ عمل عسكري داخل سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” حليفة واشنطن في سوريا.

ونوه المصدر التركي أن الإجراءات التي ستتخذها بلاده ربما تشمل أيضاً تجميد العمل لاتفاقية التعاون الدفاعي والاقتصادي الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا عام 1980، تلك الاتفاقية التي تشكل الوثيقة الأساسية للتعاون والتنسيق العسكري الثنائي بين البلدين.

ويتيح ذلك الاتفاق الموقع بين واشنطن وأنقرة إمكانية استخدام القواعد العسكرية التركية من قبل القوات الأمريكية، كما تنص على تقديم المساعدة الأمنية وتبادل المعلومات الاستخـ.ــباراتية بين البلدين، بالإضافة إلى إجراء التدريبات العسكرية المشتركة بينهما.

من جهته، تحدث مسؤول أمريكي بارز في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن تأثيرات بيان “بايدن” حول “الأرمن” على مستقبل العلاقات بين تركيا وأمريكا من الناحية العسكرية.

ورجّح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “جون كيربي” في تصريحات صحفية أدلى بها مساء أمس، أن لا يؤثر بيان “بايدن” على العلاقات العسكرية الأمريكية التركية.

وأكد “كيربي” أن المسؤولين الأمريكيين، خاصة في وزارة الدفاع لا يتوقعون أن تشهد العلاقات العسكرية مع أنقرة أي تراجع في الفترة القادمة.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن تركيا تعتبر دولة مهمة في المنطقة وذات ثقل سياسي كبير، مؤكداً أنها مازالت من أهم حلفاء واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها عضو فعال في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما نوه أن الولايات المتحدة الأمريكية حريصة كل الحرص على مواصلة العمل والتنسيق مع تركيا بما يتعلق بالعديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الدولي.

اقرأ أيضاً: مركز أبحاث أمريكي يدعو “بايدن” لرفع العصا الغليظة على روسيا ونظام الأسد وفرض الحل بالقوة في سوريا

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد أصدر بياناً يوم السبت الماضي اعترف فيه رسمياً بتعرض الأرمن في أحداث عام 1915 للإبـ.ـادة الجماعية، وهو الأمر الذي أثـ.ـار غــ.ـضب الجانب التركي.

ورداً على بيان “بايدن”، صرّح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قائلاً: “”هذه الأكـ.ـذوبة التاريخية لا ينبغي أن تقر بها الولايات المتحدة الأمريكية، ولا يمكن أن تكون حقيقية في يوم من الأيام.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تدعو دائماً إلى تناول ملف الأرمن التاريخي بمعزل عن الأجندة التي تفرضها سياسات بعض الدول في الوقت الراهن.

كما تطالب تركيا بضرورة النظر إلى هذه المسألة بمنظور الذاكرة “العادلة”، وذلك من خلال تفهم كل طرف لما عايشه الطرف الآخر في تلك الفترة من الزمن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: