أخر الأخبار

انعقدت عبر “الفيديو كونفرانس”.. اختتام القمة الرباعية بشأن إدلب.. وهذا ما قاله “أردوغان” بعد نهاية المباحثات

انعقدت مساء اليوم الثلاثاء 17 آذار/ مارس 2020، قمة رباعية عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” جمعت الرئيسين التركي والفرنسي بالمستشارة الألمانية ورئيس الوزارء البريطاني، لبحث عدة ملفات من أبرزها الملف السوري.

وشارك الرئيس التركي في القمة من مكان تواجده في قصر وحيد الدين في مدينة اسطنبول عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وقالت الرئاسة التركية أن زعماء تركيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، تناولوا خلال القمة عدة ملفات دولية، من أهمها الأوضاع في الشمال السوري.

وأضافت أن المجتمعين ناقشوا مسألة اللاجئين، والتدابير والإجراءات المشتركة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشارت إلى أن القمة الرباعية بحثت سبل إيجاد حل للأزمة السورية، وطرق إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في الشمال السوري جراء العمليات العسكرية هناك.

كما لفتت إلى أن المجتمعين قد ناقشوا آخر المستجدات في ليبيا، وسبل تعزيز العلاقات بين دول الاتحاد الأوروبي وتركيا.

اقرأ أيضاً: أمريكا ترفض اتهامات روسيا لأهالي إدلب المعتصمين على طريق “M4”.. وتعلن تمسكها بالحل السياسي في سوريا

وبعد اختتام القمة الرباعية ونهاية المباحثات صرح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قائلاً: “تمت مناقشة الأوضاع الإنسانية في محافظة إدلب، وسبل إيجاد حل للأزمة السورية ومسألة اللاجئين، والعلاقات بين الدول الأوروبية وتركيا”.

وأضاف: “توصلنا إلى رؤية توافقية بشأن تفعيل الأطر الدبلوماسية والتعاون من أجل تجاوز هذه المرحلة الحرجة، واستمرار العمل المشترك من أجل التوصل لحلول لجميع المشكلات التي تواجهنا في أقرب فرصة ممكنة”.

‏وقد حضر الاجتماع بجوار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” كل من وزير الخارجية “مولود جاويش أوغلو”، ووزير الداخلية “سليمان صويلو”، ووزير المالية والخزانة “براءت البيرق”.

كما حضر القمة وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار”، ورئيس الاستخبارات التركية “هاكان فيدان”، بالإضافة لرئيس دائرة الاتصال الرئيسي “فخر الدين ألطون”، فضلاً عن المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، والمتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا “عمر جيلك”.

اقرأ أيضاً: بعد عرقلة الدورية الأولى على طريق “M4” جنوب إدلب.. روسيا تمنح تركيا فرصة لترتيب الوضع وإعادة تسيير الدوريات

وتجدر الإشارة إلى أن القمة الرباعية كان من المقرر أن تنعقد في مدينة اسطنبول التركية، إلا أنها جرت عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” وهي دائرة تلفزيونية مغلقة، وذلك كإجراء وقائي بسبب انتشار “فيروس كورونا” المستجد الذي وصل إلى معظم بلدان العالم.

هذا ومن المتوقع أن تترجم نتائج المباحثات التي جرت خلال القمة الرباعية في غضون أيام، عبر إيصال المساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب، كخطوة أولى، وذلك بحسب ما أفادت وسائل الإعلام التركية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: