أخر الأخبار

الكويت تتخذ موقفاً حاسماً تجاه بشار الأسد ونظامه وتدعو إلى وقفة جادة وتحرك عاجل بشأن سوريا!

الكويت تتخذ موقفاً حاسماً تجاه بشار الأسد ونظامه وتدعو إلى وقفة جادة وتحرك عاجل بشأن سوريا!

 طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت دولة الكويت موقفاً حاسماً تجاه رأس النظام السوري “بشار الأسد” وتطورات الأوضاع في سوريا، مؤكدة أنها ستستمر بمساعيها الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي عادل وشامل للملف السوري خلال المرحلة المقبلة بالتنسيق والتعاون مع المجتمع الدولي.

وأكد نائب وزير الخارجية الكويتي “مجدي الظفيري” خلال مشاركته في مؤتمر “بروكسل”، أن بلاده ستواصل ممارسة دورها الإنساني ودعمها الكامل للجهود والمساعي التي يبذلها المجتمع الدولي في سبيل الوصول إلى تسوية سياسية حقيقية وشاملة في سوريا.

ودعا “الظفيري” خلال كلمته المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك بشكل عملي لإيجاد حل للأزمة السورية، بالإضافة إلى المطالبة بالوقوف وقفة جادة لمواجهة آثار ما حدث في سوريا خلال السنوات الماضية.

وحول مساهمة الكويت في مؤتمر “بروكسل”، قال المسؤول الكويتي إن إجمالي ما تعهدت به الكويت وقدمته لدعم الأوضاع الإنسانية في سوريا بلغ نحو 1.9 مليار دولاراً أمريكياً.

ونوه “الظفيري” إلى أن المؤتمر الحالي هو الاجتماع العاشر لذات الغرض، الأمر الذي يعكس تضامن المجتمع الدولي وجهوده في سبيل توفير الاحتياجات الإنسانية للشعب السوري.

وأضاف المسؤول الكويتي قائلاً: “مع تجـ.ـاوز الأزمـ.ـة السورية عقداً من الزمان ورغم المساعي والجهود التي يبذلها المجتـ.ـمع الدولي، ولاسيما الأمـ.ـم المتحدة والمبعوث الخـ.ـاص للأمين العـ.ـام في سبيل الـ.ـوصــ.ـول إلى حـ.ـلٍ سيـ.ـاسي للأزمـ.ـة السورية والتي ندعمها بشكل كامل”، على حد قوله.

وأردف “الظفيري” بالقول: “لم تنجح الجهود السابقة لحل الأزمة في سوريا بتبعاتها السياسية والأمـ.ـنية وضـ.ـررها على استـ.ـقـ.ـرار المنطقة والعـ.ـالم لتستمر معها معـ.ـانـ.ـاة الأشـ.ـقـ.ـاء ومكـ.ـابدتهم للأوضــ.ـاع الإنسانية البـ.الـ.ـغة الصعوبة”.

من جهته، قال السفير “حسام زكي” الأمين العام المساعد لدى جامعة الدولة العربية، إن الجامعة تراقب بقـ.ـلق بالغ الأوضاع في سوريا بكافة أبعادها، وتدرك مدى انعكاس الأوضاع الإنسانية على الكثير من الدول المجاورة وغير المجاورة لسوريا، خاصةً الدول العربية التي تستضيف لاجئين سوريين.

وأكد “زكي” أن جامعة الدول العربية تطالب المجتمع الدولي بمواصلة دوره في تقديم كافة أشكال الدعم من أجل مواجهة أزمـ.ـة النازحين واللاجئين السوريين على الرغم من الظروف العالمية الصعبة الناتجة عن الـ.ـحـ.ـرب في أوكـ.ـرانيا.

ولفت الدبلوماسي العربي بأن الأزمة السورية تمر في الوقت الراهن بمرحلة شديدة التعقيد من مراحل تطورها، على حد تعبيره.

ونوه أن الوضع يزداد تعقيداً في سوريا، لاسيما في ظل ما يشهده الوضع الـ.ـدولي عموماًَ من اضطـ.ـرابات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: صحيفة روسية تفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل بشأن التواجد الروسي في سوريا

وأشار إلى أن أكثر ما يزيد من تعقيدات الملف السوري حالياً، هو أن هذا الملف أصبح بمثابة رهـ.ـيـ.ـنة لمصالح متشـ.ـابـ.ـكة لعدة أطـ.ـراف خارجية، وفق وصفه.

وحذّر “زكي” في ختام كلمته خلال مشاركته بمؤتمر “بروكسل” من أن يؤدي الوضع القائم في سوريا إلى تفاقم حدة الصـ.ـراع على الأرض، ويسهم في إطالة أمـ.ـد الأزمـ.ـة لسنواتٍ أخرى، بما يبـ.ـدد الآمـ.ـال في إمكـ.ـانية التوصل لحل سياسي ينهي المــ.ـأسـ.ـاة الإنسـ.ـانية الكبرى في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: