أخر الأخبار

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. القيادة الروسية تعـ.ـلن عن عـ.ـقد اجتماع طـ.ـارئ في دمشق!

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. القيادة الروسية تعـ.ـلن عن عـ.ـقد اجتماع طـ.ـارئ في دمشق!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الروسية اليوم السبت 24 يوليو/ تموز 2021، أن اجتمـ.ـاعاً مشتركاً بين مسؤولين روس ومن النظام السوري، سيعـ.ـقد في العاصمة السورية “دمشق” يوم الاثنين القادم، لبحث قـ.ـضـ.ـية عـ.ـودة اللاجـ.ـئين السوريين.

ونقلت وكـ.ـالة “سبوتنيك” الروسية عن بيـ.ـان للوزارة قولها إن “الاجتمـ.ـاع المشترك لمقر التنسيق بين الإدارات الـ.ـروسية والسـ.ـورية بشأن عـ.ـودة اللاجـ.ـئين واستعادة الحياة السـ.ـلمية، سيعـ.ـقد في السادس والعشرين من شهر يوليو/تموز الجاري في دمشق”.

وأوضح البـ.ـيان أن الاجتمـ.ـاع سيعـ.ـقد وفقا لقرار صادر عن الرئيـ.ـس الروسـي “فلاديمير بوتين”، وتعليمـ.ـات وزير الدفـ.ـاع الروسي “سيرغي شويغو”.

وأضافت الوكالة الروسية أن الوفد الروسي المكون من ممثلين عن 30 هيئة ومنظـ.ـمة تنفيذية فيـ.ـدرالية وخمس مناطق في روسيا ووزارة الدفـ.ـاع الروسية، سيرأسه رئيس مـ.ـقـ.ـر التنسيق بين الإدارات في روسيا بشأن عـ.ـودة اللاجـ.ـئين إلى سـ.ـوريا، رئيس مركز إدارة الدفـ.ـاع الوطنـ.ـي التابع لوزارة الدفاـ.ـع الروسية “ميخائيل ميزينتسيف”.

كما سيشارك في الاجتمـ.ـاع أيضاً ممثلون عن السلـ.ـطـ.ـات والمنظمـ.ـات السـ.ـورية ومنسقي الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصـ.ـليب الأحـ.ـمر في سوريا، وذلك وفقاً لما نقلته الوكالة عن الوزارة الروسية.

وبحسب الوزارة، فإن الاجتمـ.ـاع يهـ.ـدف إلى “إعـ.ـطاء دفعة إضافية لحـ.ـل المشـ.ـاكل الإنسـ.ـانية في سوريا، وتعزيز تنفيذ الاتفاقات الروسية السـ.ـورية التي تم التوصل إليها في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، خلال المؤتـ.ـمر الدولي لعـ.ـودة اللاجـ.ـئين إلى سوريا”.

وكان مفـ.ـوض الأمم المتحدة السـ.ـامي لشؤون اللاجـ.ـئين “فيليبو غراندي” قال في وقت سابق، إنه نـ.ـاقش مع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، الوضـ.ـع في سـ.ـوريا.

وأشار إلى أنه طلب من القيادة الروسية الاستمرار في مسـ.ـاعدة سوريا على تهـ.ـيئة الظـ.ـروف، التي تشـ.ـجـ.ـع لاجـ.ـئي سوريا على العـ.ـودة إلى بلادهم، مشيراً إلى “وجود ما يقرب من 6 ملايين لاجـ.ـئ سوري منتشرين في البلدان المجاورة في الشرق الأوسط، وإذا تحسنت الظـ.ـروف في سوريا، فسيعودون طـ.ـواعـية، على حد تعبيره.

وكانت روسيا حـ.ـاولت من خلال مؤتـ.ـمر اللاجـ.ـئين السوريين الذي عُـ.ـقد في دمشق في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت البدء بمسار سياسي جديد باستخدام ورقة إنسـ.ـانية اللاجـ.ـئين.

إلا أن خـ.ـطتها بـ.ـاءت بالفشـ.ـل بعد المعـ.ـارضة الغربية، حيث تشتـ.ـرط الولايات المتحدة ودول غربية إحـ.ـراز تقدم على مسار الحـ.ـل السياسي، ليكون بمقدورها دعم خـ.ـطط عـ.ـودة اللاجـ.ـئين.

اقرأ أيضاً: مصادر غربية تتحدث عن الدور الصيني القادم في سوريا وتكشـ.ـف هـ.ـدف الصين من دعم نظام الأسد

يأتي ما سبق وسط أحاديث عن قـ.ـلـ.ـق القيادة الروسية من الدور الذي قد تـ.ـلـ.ـعبه الصين في سوريا خلال المرحلة المقلبة، لاسيما بعد زيارة وزير الخارجية الصين قبل أيام إلى دمشق ولقائه “بشار الأسد”.

وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية قد نشرت تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن الدور الصيني القادم في سوريا وهـ.ـدف “بكين” من تقديم الدعم لـ”بشار الأسد” ونظامه.

وقالت الصحيفة في مستهل تقريرها: “أنه على الرغم من أن الحـ.ـرب في سوريا قد بدأت تتـ.ـلاشى، إلا أن بقاء بشار الأسد في السلطة لمدة سبعة أعوام أخرى، سيُبقي البلاد منقـ.ـسمة”، وفق ما جاء في التقرير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: