أخر الأخبار

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. القيادة الروسية تتحدث عن اتصالات مباشرة وتعاون فعال مع إدارة بايدن بشأن الحل في سوريا

“بشكل مفـ.ـاجئ”.. القيادة الروسية تتحدث عن اتصالات مباشرة وتعاون فعال مع إدارة بايدن بشأن الحل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت القيادة الروسية عن علاقاتها مع إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، لاسيما بما يتعلق بتواجد قوات البلدين على الأراضي السورية والحوار القائم بين موسكو وواشنطن بشأن التـ.ـوصــ.ـل إلى حل حقيقي وشـ.ـامـ.ـل للملف السوري خلال الفترة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أشار السفير الروسي في الولايات المتحدة الأمريكية “أناتولي أنتونوف” في مقابلة مع مجلة “نيوزويك” الأمريكية إلى أن العلاقات بين روسيا وأمريكا بشأن سوريا شهدت في الآونة الأخيرة تطورات إيجابية.

ونقلت المجلة عن “أنتونوف” قوله إن بلاده والإدارة الأمريكية لديهما اتصالات مباشرة هـ.ـامة بشأن سوريا، وبشكل خاص في التعاون والتنسيق عبر القنوات العسـ.ـكـ.ـرية بين قوات البلدين المتواجدة على الأراضي السورية.

وأوضح السفير الروسي في سياق حديثه بأن التعاون بين قوات البلدين في سوريا أثبتت أنها فعالة، مشيراً إلى أهمية مواصلة الحوار بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية من أجل التوصل إلى حل نهائي للملف السوري.

ولفت إلى أن التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات المستمر بين روسيا وأمريكا في سوريا يساهم بشكل كبير باستمرار العلاقات الإيجابية بينهما هناك، ويساعد على تجـ.ـنب الحـ.ـوادث غير الضرورية والخـ.ـطـ.ـيرة في سوريا، على حد تعبيره.

وعلى الرغم من حديث السفير الروسي عن اتصالات مباشرة وتعاون فعال بين القيادة الروسية وإدارة “بايدن” بشأن الحل في سوريا، إلا أنه اعتبر بذات الوقت أن بلاده مازالت تنظر إلى وجود القـ.ـوات الأمريكية على الأراضي السورية غير قانونياً.

وأضاف “أنتونوف” قائلاً: “نفترض أن القـ.ـوات الأمريكية وغيرها من القـ.ـوات العسـ.ـكـ.ـرية غير الشرعية يجب أن تنسـ.ـحـ.ـب من كافة المناطق التي تسيطر عليها داخل سوريا”، وفق قوله.

كما تطرق المسؤول الروسي إلى الحديث عن عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري، مؤكدا أن روسيا منخـ.ـرطـ.ـة بحوار وثيق مع جميع الأطراف المعنية بهذا الشأن، بما في ذلك مجـ.ـلس سوريا الديمقـ.ـراطية “مسد” الذي يعتبر ذراعاً سياسياً لقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

ونوه في سياق حديثه إلى أن لقاء وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، بالرئيس المشـ.ـارك للجنة التنفيذية لـمجـ.ـلس سـ.ـوريا الديمقراطية” في موسكو، في أواخر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يأتي في إطار المساعي الروسية للدفع بعملية التسوية السياسية في سوريا.

وأشار “أنتونوف” إلى أن بلاده شجعت خلال تلك اللقاءات ما وصفها بـ”المعـ.ـارضة الكردية” على إعادة علاقاتها والتطبيع مع النظام في دمشق.

وتابع بالقول: “روسيا مستـ.ـعـ.ـدة لتقديم المسـ.ـاعـ.ـدة، ونحن نفـ.ـتـ.ـرض أن الولايات المتحدة يجب أن تفـ.ـعـ.ـل الشيء نفسه بالنـ.ـظـ.ـر إلى الروابط الوثـ.ـيـ.ـقة بين واشنطن و”مسد”، وفق تصريحاته.

اقرأ أيضاً: “بشار الأسد يقف على الجماجم”.. السعودية تُصعّد لهجتها بشكل مفـ.ـاجئ وغير مسبوق ضد النظام السوري!

تجدر الإشارة إلى أن أمريكا تؤكد بشكل متواصل أن تواجدها على الأراضي السورية جاء بتفويض واضح بموجب القـ.ـانـ.ـون الدولي، ووفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

ومـ.ـضـ.ـى على تدخل أمريكا عسـ.ـكـ.ـرياً في سوريا أكثر من 7 أعوام، تخللته محاولتان للإدارة الأمريكية السابقة لإنهاء التواجد العسـ.ـكـ.ـري للجـ.ـيش الأمريكي في سوريا، لكن الإدارة الحالية أكدت أنها ستحافظ على تواجد القوات الأمريكية هناك نظراً لوجود مخـ.ـاطـ.ـر تستدعي ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: