أخر الأخبار

الطقس.. استعدوا منخفض جوي في الطريق وحالة جوية مختلفة الأطوار!

الطقس.. استعدوا منخفض جوي في الطريق وحالة جوية مختلفة الأطوار!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت آخر التحديثات المتعلقة بطقس الأيام القليلة القادمة الذي ستتأثر به سوريا ومنطقة بلاد الشام عموماً، على أن البلاد من المرحج وبنسبة كبيرة أن تتعرض لأول منخفض جوي صريح اعتباراً من ساعات الصباح الأولى ليوم الاثنين الموافق لـ 7 تشرين الثاني الجاري.

كما أشارت آخر التحديثات على معظم نماذج الطقس العالمية أن البلاد على موعد مع منخفضين جويين، أولهما سيبدأ صباح يوم الغد، والثاني سيبدأ تأثيراه منتصف الأسبوع القادم.

ولفتت مواقع وصفحات متخصصة بمتابعة الأحوال الجوية في المنطقة إلى أن المنخفضات القادمة ستحمل في طياتها أمطار من متوسطة إلى غزيرة وستكون الهطولات عامة، أي أنها أنها ستشمل مختلف المناطق في البلاد.

ونوهت المصادر إلى أن الطقس سيشهد انقلاباً مفاجئاً خلال الساعات القليلة المقبلة، حيث سيتحول من طقس خريفي مشمس ومستقر إلى طقس شتوي غائم وبارد نسبياً فجـ.ـر يوم الاثنين على عموم سوريا.

وضمن هذا السياق، نشر الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” منشوراً على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تحدث خلاله عن توقعاته للحالات الجوية التي ستؤثر على طقس سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة.

واستهل “كيلاني” حديثه بالإشارة إلى أن الحالة الجوية القادمة سيكون لها عدة أطوار، مشيراً إلى أن الهطولات المطرية ستكون حاضرة وعامة، أي ستطال كافة المناطق السورية.

ونوه إلى أن الحالة الجوية تبدأ بتأثير منخفض متوسطي حركي بارد بهطولات عامة، موضحاً أن قوة وتأثير هذا المنخفض تتعلق بحركة الضغوط الجوية فوق القارة الأوروبية، لاسيما حركة الضغط الجوي “الأزوري”.

ولفت الراصد الجوي إلى أن الحالة الجوية تتحول بعد ذلك إلى حالة عدم استقرار جوية ماطرة على بعض المناطق من البلاد.

وبيّن أن الحالة الأولى من المرجح وفقاً لبيانات وتحديثات اليوم أن تتبعها استراحة بأجواء مستقرى يومي السبت والأحد 12 و 13 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

وبحسب “كيلاني”، فإنه من المتوقع أن يتبع حالة الاستقرار تلك بحالة مبكرة جداً، مرجحاً أن تتأثر تركيا بنزول قطبي في ذلك الوقت.

وحول تأثيرات ذلك على طقس سوريا ومنطقة بلاد الشام خلال الفترة المقبلة، أوضح “كيلاني” أن يوجد احتمال تصل نسبته إلى 50 بالمئة أن تتعرض البلاد لمنخفض متوسطي حركي ذو تأثيرات قطبية المنشأ منتصف الشهر الجاري.

ونوه إلى أن الحالة الجوية مازالت تحت المراقبة، مبيناً أنها من الممكن أن تصبح أكثر إيجابية من ناحية الهطولات المطرية على منطقتنا، كما أنها من الممكن أن تكون ضعيفة التأثير، مشيراً إلى أن التوقع الأكثر دقة يكون قبل موعد تأثرنا بالحالة الجوية بأيام قليلة.

اقرأ أيضاً: سعر صرف الليرة السورية الجديد أمام الدولار مع انطلاق تعاملات اليوم الأحد وأسعار الذهب في سوريا!

وأوضح “كيلاني” أن قوة تأثير الحالات الجوية القادمة على منطقتنا مرتبط بشكل رئيسي بحركة المرتفع الأزوري، منوهاً أنه في حال تحرك من الأطلسي إلى غرب أوروبا فإن بلادنا سستأثر بمنخفض متوسطي حركي وأمطار جيدة.

أما في حال توقف المرتفع الأزوري عند منطقة غرب المتوسط، فإن منطقتنا ستتأثر حينها بحالة عدم استقرار جوية وأمطار عشوائية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: