أخر الأخبار

صحيفة بريطانية: الصراع داخل عائلة الأسد أصبح مفتوحاً.. ومسؤول أمريكي يعلق على فيديوهات “رامي مخلوف”

أفادت صحيفة “التايمز” البريطانية في تقرير جديد لها أن الصراع داخل عائلة الأسد أصبح مفتوحاً على مصراعيه، بعد أن خرجت الخـ.ـلافات إلى العلن بين رأس النظام السوري “بشار الأسد” وابن خاله “رامي مخلوف” رجل الأعمال المعروف.

وذكرت “التايمز” في تقريرها الذي كتبه مراسل الصحيفة في منطقة الشرق الأوسط “ريتشارد سبنسر” أن النظام السوري، قد لجأ موخراً لاعتـ.ـقال بعض المدراء والموظفين في شركات “مخلوف” الأمر الذي تحدث عنه رامي خلال  ظهوره الأخير.

وأشار “سبنسر” إلى أن الخـ.ـلافات بين الطرفين بدأت في شهر آب/ أغسطس من العام الفائت، وبالتحديد حين طلب نظام الأسد من رجال الأعمال السوريين أن يدفعوا من أموالهم من أجل الحفاظ على الاقتصاد السوري.

وأضاف: “إن الخـ.ـلافات داخل عائلة الأسد ليست جديدة، فقد اعتمد حافظ الأسد على شقيقه رفعت لإدارة الجيش وسلم شقيق زوجته أنيسة، ووالد مخلوف الاقتصاد، لكن رفعت تـ.ـحدى شقيقه حافظ في محاولة انقـ.ـلابية فاشـ.ـلة، أجبر بعدها على مغادرة البلاد إلى فرنسا”.

ولفت إلى أن زوجة بشار “أسماء الأخرس” لها دور أيضاً في ملاحقة رجال “رامي مخلوف”، ما يعني دخول أقارب آخرين لـ “الأسد” على خط الصراع.

وقد نشر “رامي مخلوف” مقطعي فيديو خلال الأيام القليلة الفائتة، تحدث خلالهما عن وجود خـ.ـلافات كبيرة بينه وبين النظام السوري، والمقربين من “بشار الأسد”.

كما كشف أنه تعرض لضغوطات كبيرة من أجل أن يتنازل ويبتعد عن الشركات التي يمتلكها، حيث تصدرت أخبار الخـ.ـلافات بين “رامي مخلوف” و”نظام الأسد” معظم وسائل الإعلام العربية والأجنبية على اعتبار أن ما يحصل يعتبر حدثاً غير مسبوق عند الحديث عن العلاقة التاريخية بين العائلتين.

اقرأ أيضاً: روسيا وتركيا وإيران.. حل الملف السوري مرتبط بإزالة بشار الأسد..!

وفي سياق متصل، علق السفير الأمريكي السابق في سوريا “روبرت فورد” على مقاطع الفيديو التي نشرها رجل الأعمال الموالي “رامي مخلوف” الذي كشف عن خـ.ـلافات حاصلة مع ابن عمته رأس النظام السوري “بشار الأسد”..

وأشار “فورد” إلى أن ما يحصل أمر طبيعي، إذ ساعد “مخلوف” الأجهزة الأمنية في سوريا عبر دعمها مستخدماً أسطول الشركات التي يمتلكها، معتبراً أن “من يزرع الرياح يحصد العواصف”.

وأوضح في مقالة نشرتها صحيفة “الشرق الأوسط”، أنه وبعد مرور 9 أعوام على اتهـ.ـامات “مخلوف” للمتظاهرين السلميين بأنهم “متمـ.ـردون وسلفيون”، عاد ليخبرنا أنه اكتشف أن الأجهزة الأمنية تقـ.ـمع الناس وتعـ.ـتدي على ممتلكاتهم الشخصية.

وأضاف أن “مخلوف” اكتشف بعد كل تلك السنين أن حكومة الأسد تحتجـ.ـز مواطنين مخلصين، كما اكتشف أيضاً وجود الفسـ.ـاد في أروقة النظام، حيث رفض أن يسدد ما عليه من غرامات بحجة أنه لا يريد أن تنتقل الأموال إلى جيوب أشخاص آخرين، حسبما قال “مخلوف”.

وعلى الرغم من تصاعد حدة الخــ.ـلافات داخل عائلة الأسد إلا أن المسؤول الأمريكي السابق قد استبعد أن يؤدي ما يحصل بين “مخلوف” و”النظام السوري” إلى تحقيق عملية انتقال سياسي في البلاد.

كما شبّه ما يحصل الآن بالخـ.ـلافات التي حدثت بين “حافظ الأسد” وشقيقه “رفعت” سنة 1984، حيث تمكن الأول من الحفاظ على مقاليد الحكم بيده وإبعاد الثاني خارج البلاد.

اقرأ أيضاً: أول رد من “آل الأسد” على فيديوهات “مخلوف”.. رامي “وقـح” و”حـرامـي” و”ساقـط”

يذكر أن فراس الأسد نجل “رفعت الأسد” رد يوم أمس على فيديوهات رامي مخلوف بمنشور مطول على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

ووصف “فراس” خلال منشوره، “رامي مخلوف” بالوقح والحرامي والساقط، وذلك انتقاداً له بعد نشر الأخير مقطعي فيديو ناشد خلالهما رأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل التدخل وتخفيف قيمة الغرامات والضـ.ـرائب المترتبة عليه لصالح الدولة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: