أخر الأخبار

“الذكرى الرابعة لانقلاب 15 تموز”.. الأناضول: هكذا تم إفشال المحاولة الانقلابية في 15 ساعة (تسلسل زمني)..!

“الذكرى الرابعة لانقلاب 15 تموز”.. الأناضول: هكذا تم إفشال المحاولة الانقلابية في 15 ساعة (تسلسل زمني)..!

طيف بوست – متابعات

تحتفل تركيا يوم غد الأربعاء، بيوم “الديمقراطية والوحدة الوطنية”، إحياءً للذكرى السنوية الرابعة لإحـ.ـباط المحاولة الانقلابية التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/ تموز 2016.

تشهد كافة ولايات البلاد، أنشطة وفعاليات يشارك فيها ممثلو كافة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

وتمتد الفعاليات بهذا اليوم للبعثات والممثليات التركية في الخارج.، وتمتزج في هذا اليوم مشاعر الفرح بالحـ.ـزن والفخر، إذ تستذكر الأسر التركية شهداءها الذين ارتقوا دفاعاً عن وطنهم.

إفشال المحاولة الانقلابية في 15 ساعة

خلال 15 ساعة فقط، نجحت السلطات التركية في إجهـ.ـاض محاولة الانقلاب الفاشلة التي قادتها مجموعة من الضباط المنتسبين لمنظمة “غولن” الإرهـ.ـابية التي يتزعمها “فتح الله غولن” القابع في بنسلفانیا الأمريكية، ليلة 15 يوليو/ تموز 2016.

وحسب معطيات أحصتها وكالة الأناضول، فإن محاولة الانقلاب التي بدأت الساعة 22.00 بالتوقيت المحلي (19.00 غرينتش) من يوم الجمعة (15 يوليو/ تموز 2016)، في مقر رئاسة الأركان التركية بالعاصمة أنقرة، تم إحبـ.ـاطها ظهر السبت 16 يوليو/ تموز في الساعة 12.57 بالتوقيت المحلي (09.57 غرينتش).

التسلسل الزمني لإفشال المحاولة الانقلابية

عند الساعة 22:00 سُمع دوي إطـ.ـلاق نـ.ـار داخل مقر رئاسة الأركان القريبة من ميدان “كزيلاي” وسط العاصمة، أعقبه إطـ.ـلاق نـ.ـار من إحدى المروحيات باتجاه جنود معارضين للانقلاب في محيط المقر.

وسيطرت مجموعة من الجنود فيما بعد على مقر الأركان، ومبنى مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الكائن في منطقة أوران، تزامناً مع إغلاق مجموعة أخرى من الجنود لجسري “البوسفور”، و”السلطان محمد الفاتح” (الممران البرّيان الوحيدان بين شطري مدينة إسطنبول الآسيوي والأوروبي).

23:30 اتصل رئيس الوزراء بن علي يلدريم، بإحدى القنوات التلفزيونية المحلية، معلناً أن ما يجري هو “محاولة انقلاب على يد مجموعة داخل الجيش”، مشدّداً أنه “لن يُسمح بحدوث ذلك، وسيدفع القائمون عليه ثمناً باهظاً”.

23:30 تم الإعلان عن أسـ.ـر رئيس الأركان خلوصي أكار، على يد مجموعة من الجنود المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة.

00:00 قالت مصادر أمنية إن محاولة الانقلاب تجريها مجموعة من الضباط المنتسبين إلى منظمة فتح الله غولن الإرهـ.ـابية المتغـ.ـلغلة داخل الجيش.

00:11 الرئيس رجب طيب أردوغان، يتوجه من قضاء مرمريس بولاية موغلا غربي البلاد، إلى مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول.

00:13 أجبر الانقلابيون موظفي مؤسسة الإذاعة والتلفزيون على قراءة بيان انقلاب، لتعلن الرئاسة فيما بعد أن “البيان لم يصدر باسم رئاسة الأركان”، داعية المواطنين إلى التزام الدقّة حيال هذا الشأن، أعقب ذلك انقطاع البث التلفزيوني.

اتصل “أردوغان” بإحدى القنوات التلفزيونية وأدان محاولة الانقلاب، داعياً الشعب للنزول إلى الشوارع، وأكّد أن القائمين على هذه المحاولة سيُحاسبون وفقًا للدستور والقوانين التركية أياً كان انتماؤهم، ودفعت تصريحات أردوغان حشود الشعب إلى التوافد نحو مراكز المدن تعبيراً عن رفضهم للانقلاب.

00:35 أعلن المدعي العام في إسطنبول علي دوغان، فتح ملف التحقيق الأول حول محاولة الانقلاب، وقال إنه سيتم اعتـ.ـقال الجنود المنتشرين في المدن.

00:57هـ.ـاجـ.ـم الانقلابيون مقر مؤسسة البث الفضائي في منطقة “غول باشي” بأنقرة، باستخدام إحدى المروحيات العسكرية التركية، بعد قطعها البث عن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون.

01:01 تعرض مقر مديرية الأمن العام في أنقرة لهـ.ـجـ.ـوم المقـ.ـاتلات الحـ.ـربية والمروحيات العسكرية، ليعلن وزير الدفاع التركي إثر ذلك أن ما يجري هو “محاولة انقلاب على يد مجموعة من الضباط في القوات المسـ.ـلحة”.

01:09 عقد رئيس البرلمان والنواب جلسة في مبنى البرلمان، وعند الساعة 02:00 بعد منتصف الليل بدأت قوات الأمن بتوقيف الجنود الانقلابيين المنتسبين لمنظمة “غولن” الإرهـ.ـابية.

02:20 تعرضت رئاسة دائرة القوات الخاصة لقـ.ـصـ.ـف جـ.ـوي من قبل الانقلابيين، ما أسفر عن استشهاد 17 عنصراً من الشرطة، تلا ذلك إسقاط مقـ.ـاتلة تركية من طراز “إف-16” لمروحية عسكرية من طراز “سيكورسكي” كانت تحت سيطرة الانقلابيين.

02:30 القبض على 13 عسكرياً انقلابياً، بينهم 3 ضباط، حاولوا اقتـ.ـحام المجمع الرئاسي في أنقرة، وفي الوقت ذاته أعلن المستشار الإعلامي لجهاز الاستخبارات، نوح يلماز “إجهـ.ـاض المحاولة الانقلابية”.

02:42 إصـ.ـابة بعض عناصر الشرطة في إلقاء قنـ.ـبلة على مجلس الأمة الكبير (البرلمان) بأنقرة وعند الساعة 03:00عاد التلفزيون الحكومي إلى بثه المعتاد، والقبض على العسكريين الانقلابيين الذين حاولوا السيطرة عليه.

03:10 “يلدريم” يعلن أن أية طائرة عسكرية تحلق فوق مبنى الاستخبارات والبرلمان ورئاستي الجمهورية والوزراء، سيتم إسقاطها بالصـ.ـواريخ.

03:20 الرئيس “أردوغان” يصل إلى مدينة اسطنبول، وعند الساعة04:00 النيابة العامة في أنقرة تصدر مذكرة توقيف بحق أعضاء “لجنة السلام في الوطن”، التي تضم قادة المحاولة الإنقلابية.

04:42 مروحية تطـ.ـلق النـ.ـار على فندق في مدينة مرمريس بولاية موغلا كان يقيم فيه أردوغان، بعد مغادرته له.

05:20 “يلدريم” يعلن عبر حسابه على “تويتر” ورود معلومات عن مقـ.ـتل جنرال انقلابي، ويشير إلى توقيف 130 عسكرياً بينهم ضباط برتبة عقيد.

06:00 أعلنت السلطات أن النيابة في منطقة “غولباشي” بأنقرة بدأت تحقيقاً بالمحاولة الانقلابية الفاشلة، وأن 42 شخصاً قُتـ.ـلوا في مقر القوات الخاصة بالمنطقة المذكورة، وأن قوات الأمن سيطرت على الأوضاع فيها.

06:30 أغلقت السلطات كافة الطرق المؤدية إلى قصر “جانقايا” والمقر الرسمي لرئاسة الوزراء بأنقرة، وتم إسقاط مروحية عسكرية استخدمها الانقلابيون في قـ.ـصـ.ـف مؤسسة البث الفضائي “توركسات”.

06:43 ألقى الانقلابيون قنبـ.ـلتين قرب المجمع الرئاسي في أنقرة، سقطت إحداها قرب المسجد التابع للمجمع، وعند الساعة 06:52 رئيس الوزراء يعلن تعيين قائد الجيش الأول رئيساً للأركان بالوكالة.

07:00 طائرة عسكرية تلقي قنـ.ـابل على منطقة قريبة من القيادة العامة للدرك، بالقرب من المجمع الرئاسي بأنقرة، وبعد بعشر دقائق وزارة الداخلية تعلن القبض على 336 شخصاً من المنتمين لمنظمة غولن.

07:35 قوات الأمن في عموم تركيا تقبض على 754 من عناصر القوات المسـ.ـلحة، وعند الساعة 07:50 وزير الداخلية إفكان آلا، يعزل 29 عقيداً و5 جنرالات من المنتمين لمنظمة غولن.

08:32 الجيش التركي ينفذ عملية في قاعدة أقنجي الجوية بأنقرة، ويحرر رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار.

08:36 القوات الخاصة التابعة للشرطة تتمكن من السيطرة على مقر القيادة العامة للدرك، وتحـ.ـييد العناصر العسكرية التابعة للكـ.ـيان المـ.ـوازي.

09:32 ألقت السلطات القبض على 1374 من عناصر القوات المسـ.ـلحة المنتمين للكيان نفسه، وبعدها بنحو 8 دقائق حوالي 200 جندي يخرجون بدون أسـ.ـلحتهم من رئاسة الأركان، ويستسلمون للشرطة.

09:44 الاعلان عن استشهاد 90 شخصاً وجـ.ـرح 1154 آخرين في عموم تركيا، وعند الساعة 09:46 تم فتح تحقيق بحق قائد القوات الجوية السابق الجنرال أكن أوزتورك، وقائد التدريب القـ.ـتالي والدعم في قيادة التدريب بالقوات البرية الجنرال متين إييديل.

09:56 القبض على 1563 من عناصر منظمة فتح الله غولن في عموم تركيا، وعند الساعة 10:07 حوالي 700 جندي يخرجون بدون أسـ.ـلحتهم من رئاسة الأركان، ويستسلمون للشرطة.

10:15 القبض على قائد لواء الكوماندوز 49 في بينغول الجنرال يونس قوطامان، وقائد لواء الكوماندوز الثاني في بولو الجنرال إسماعيل غونيش أر.

10:37 يلدريم يعلن أنه تم تحرير رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار، وهو على رأس عمله في مركز إدارة الأز.مة، بقصر جانقايا.

10:41 عناصر منظمة غولن المتمركزون في قاعدة أقنجي الجوية يبدأون مغادرتها بعد فشل المحاولة الانقلابية، وعند الساعة 10:59 وزير الداخلية يعزل قائد خفر السواحل، الأميرال هاكان أوستيم، من منصبه.

11:27 عناصر المنظمة الإرهـ.ـابية المتـ.ـورطون بالمحاولة الانقلابية، والمتمركزون في رئاسة الأركان، يطلبون التفاوض من أجل الاستسلام.

12:04 القوات الخاصة التابعة للشرطة تقبض على حوالي 200 عسكري انقلابي في مبنى القيادة العامة للدرك.

12:57 “يلدريم” يصل قصر جانقايا ويصرح للصحافة بأنه تم إخمـ.ـاد التـ.ـمرد، مشيراً وقتئذٍ إلى سقوط 161 شهيداً، و1440 جـ.ـريحاً، والقبض على 2839 عسكرياً، بينهم ضباط برتب مختلفة، بعضها رفيعة.

اقرأ أيضاً: استطلاع جديد في تركيا.. “آكار” منافساً لأردوغان للمرة الأولى.. و”يافاش” يحقق صعوداً كبيراً

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجـ.ـاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أسفر عن استشهاد قرابة 248 وإصـ.ـابة ألفين و196 آخرين، وذلك بحي تقرير وكالة “الأناضول“.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة “غولن” الإرهـ.ـابية قاموا منذ أعوام طويلة بالتغـ.ـلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ويقيم غولن في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

المصدر: الأناضول

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: