أخر الأخبار

سوري في إدلب يتحدى الظروف وينجح في ابتكار سيارة محلية الصنع تنافس السيارات العالمية (فيديو)

سوري في إدلب يتحدى الظروف وينجح في ابتكار سيارة محلية الصنع تنافس السيارات العالمية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يقدم السوريون أنفسهم للعالم بأبهى صورة ممكنة من خلال التوصل إلى بعض الابتكارات والاختراعات الفريدة من نوعها في بلد يعاني من ضعف الامكانيات وتردي الأوضاع الاقتصادية وعدم توفر المواد الأولية، ورغم ذلك يبدعون ويظهرون مدى الكفاءة التي يمتلكونها.

وضمن هذا السياق، تمكن شاب سوري في إدلب من ابتكار سيارة محلية الصنع تضاهي السيارات العالمية من حيث المواصفات والمتانة والقوة على الرغم من أن شكلها الخارجي لا يوحي بالفخامة والرفاهية لكنها عملية ومتينة.

وبحسب تقارير محلية فإن الشاب السوري “زين العابدين كشتور” تمكن من تطوير صناعة سيارة بأدوات محلية، حيث أبهر الجميع بقدراته الفائقة لاسيما أن المنطقة التي يقطن فيها تصنف على أنها منطقة معزولة عن العالم الخارجي في إشارة إلى منطقة إدلب وما حولها.

وأوضحت التقارير أن الشاب يعمل في مجال صنع السيارات الحلفاوية منذ قرابة العشرين سنة، حيث ورث سر المهنة أباً عن جد كما يقول، إذ عمل فيها منذ نعومة أظافره حتى أصبح رجلاً.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار “كشتور” إلى أن طور السيارات التي كان يشنعها بثلاث عجلات إلى أن تكمن من التوصل إلى صناعة نموذج سيارة كاملة المواصفات في بداية عام 2024 بجهود وأفكار ذاتية.

وحول مواصفات السيارة الجديدة التي توصل إلى ابتكارها وتطويرها، أشار الشاب إلى أن السيارة تأتي بمقود يعمل على الهيدروليك حالها حال السيارات الحديثة، كما أنها مزودة بتحكم كهربائي كامل وأقفال مركزية مع فتح وإغلاق نوافذها آلياً عند ركن السيارة بعد إطفائها والنزول منها.

ونوه إلى أن كافة القطع التي تم تصنيع السيارة منها هي قطع أصلية أورجينال مأخوذة من بعض السيارات، لكن تصميم السيارة النهائي ابتكار ذاتي لم يسبقه إليه أحد في المنطقة، وفق وصفه.

اقرأ أيضاً: فتاة سورية تصنع المستحيل وتتوصل إلى ابتكار لا مثيل له عجز العلماء عن صنعه لأعوام طويلة (فيديو)

ولفت إلى أنه يطمح في المرحلة المقبلة إلى ابتكار سيارة جديدة بمواصفات يتحدى بها اليابان والصين، حيث يفكر في إدخال التكنولوجيا الحديثة إليها.

وأضاف أنه مع نهاية العام الحالي من الممكن أن ينجح في صنع سيارة حديثة يتوفر فيها جميع أدوات التحكم مع بعض الإضافات التي تعمل على الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أنه في المرحلة الحالية يقوم بصنع بعض السيارات حسب طلب الأشخاص، منوهاً أن بعض الأشخاص يطلبون سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تكون دواسة الوقود والفرامل عند المقود ويتم التحكم فيها عن طريق اليدين.

وختم الشاب حديثه مشيراً أنه يملك الكثير من الأفكار في مجال صناعة السيارات الحديثة المزودة بتقنيات متطورة، لكن نقص المواد الأولية في المنطقة يحول دون تمكنه من تطوير هذه الصناعة في المنطقة، مؤكداً أن مستقبل صناعة السيارات شمال سوريا يعتبر مستقبل واعد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: