أخر الأخبار

البنك المركزي يطلق تصريحات هامة بشأن اعتماد العملات الرقمية في سوريا قريباً!

البنك المركزي يطلق تصريحات هامة بشأن اعتماد العملات الرقمية في سوريا قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

في ظل التخبطات الاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد السوري في الفترة الحالية، يحاول البنك المركزي السوري بشتى الوسائل أن يسيطر على الأسواق المالية والتحكم بالقطع الأجنبي وسوق صرف الليرة السورية مقابل الدولار تفادياً لانهيارات اقتصادية أكبر.

وتؤكد مصادر محلية أن من ضمن الخطط التي يضعها البنك المركزي في المرحلة القادمة، هي التوجه نحو اعتماد التعامل بالعملات الرقمية في البلاد بشكل رسمي.

وتشير المصادر إلى أن مسألة الاعتماد على العملات الرقمية في سوريا، هي مسألة قيد الدراسة في الوقت الراهن، من الممكن البت بها خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك وفقاً لتطورات الوضع الاقتصادي في البلاد.

وضمن هذا السياق، أدلى مدير تقانة المعلومات في البنك المركزي السوري “فراس عيسى” بتصريحات جديدة حول موضوع العملات الرقمية المشفرة في سوريا.

وكشف “عيسى” أن هذا الموضوع مؤجل في الوقت الحالي، لكنه لم يستبعد أن يتجه البنك المركزي لاعتماد العملات الرقمية في المدى المنظور، مشيراً أن التأجيل حالياً مرتبط بأسباب تتعلق بالأولويات وتنتظر الوقت المناسب لتطبيقها.

وأوضح “عيسى” في سياق حديثه لصحيفة “البـ.ـعـ.ـث” المحلية أن موضوع اعتماد العملات الرقمية في سوريا مطروح بقوة، لكنه ينتظر الوقت الأمثل من الناحية الاقتصادية لاعتماده رسمياً.

وحول إمكانية أن يتم إصدار عملة رقمية خاصة بالبنك المركزي السوري في الفترة القادمة، أشار “عيسى” إلى أن هذا الأمر ليس قيـ.ـد الدراسة حالياً.

وأرجع مدير تقانة المعلومات في البنك سبب ذلك إلى وجود أمور ذات أهمية أعلى حالياً، ومن الضروري الاهتمام بها وتنفيذها، لاسيما تنفيذ مشروعات وطـ.ـنية ضخمة سيتم العمل على استكمالها.

وبيّن “عيسى” أن المصرف المركزي يعمل في الوقت الحالي على استكمال مشروع الدفع الإلكتروني الذي يعتبر واحداً من أهم وأضخم المشروعات على المستوى الوطني، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن اعتماد العملات الرقمية المشفرة يعتبر كذلك الأمر مشروعاً ضخماً، ويتطلب دراسات عميقة للواقع الاقتصادي وتحليلاً دقيقاً للأسواق المالية، بالإضافة إلى أهمية رصد كافة المخـ.ـاطر المحتملة، وذلك من أجل أن يتم اعتماد نموذج يلبي الحاجة.

ونوه “عيسى” إلى أن أي حديث عن اعتماد عملات مشفرة أو رقمية يعني بالضرورة عملة رقمية مرتبطة وصادرة عن البنك المركزي السوري، وبموجب سندات قانونية ومالية تحمي أموال الناس وتحظى بثقتهم، مع التركيز أن يكون هذا الأمر بعيداً عن عملات المـ.ـضـ.ـاربات الأخرى.

اقرأ أيضاً: سوريا.. المشكلات الاقتصادية تتفاقم وحديث عن خيارين لا ثالث لهما لإنقاذ الليرة السورية من هبوط مدوي!

تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي السوري كان قد أدلى بتصريحات هامة قبل فترة حول نيته إطلاق عملة مشفرة أو رقمية، لافتاً أن هذا الأمر من ضمن خططه المستقبلية لمواكبة التحول الرقمي والتطورات الجديدة في هذا السياق على مستوى العالم.

ويأتي ما سبق في ظل استمرار تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد بشكل غير مسبوق مؤخراً، وذلك بالتزامن مع دعوات ومطالبات بضرورة اتخاذ إجراءات اقتصادية عاجلة لمعالجة العديد من المشكلات التي تواجه الاقتصاد السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: