أخر الأخبار

البلوك الذكي.. مخترع سوري يبتكر طريقة جديدة لبناء منازل عصرية بتكلفة بسيطة ومواصفات خيالية

“البلوك الذكي” مخترع سوري يبتكر طريقة جديدة لبناء منازل عصرية بتكلفة بسيطة ومواصفات خيالية

طيف بوست – فريق التحرير

تحتاج سوريا في الفترة الحالية إلى أفكار إبداعية خارجة عن المألوف في إطار حركة تشييد المباني والمنشآت العمرانية، حيث أن البلاد لا تزال في بداية طريق مرحلة إعادة الإعمار، إذ أن أي فكرة إبداعية في هذا المضمار قد تؤدي إلى نقلة نوعية وتحدث تغيرات جذرية.

ومن ضمن أهم الابتكارت في هذا السياق، هو ما توصل إليه مخترع سوري، حيث تمكن من ابتكار طريقة جديدة لبناء منازل عصرية بتكلفة بسيطة ومواصفات عالية الجودة والأمان.

وأوضحت التقارير أن المخترع والصناعي السوري “إبراهيم خوجة” تمكن من خلال خبراته وأفطاره الإبداعية من ابتكار ما يعرف باسم “البلوك الذكي”، حيث يتميز هذا النوع الجديد من البلوك بخصائص فريدة من نوعها.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، ذكر المخترع السوري أن البلوك الذكي يتميز بصلابته الشديدة واحتوائه على رمل سكورية، بالإضافة إلى دقيق البازلت، فضلاً عن دخول الإسمنت البوزولاني في محتوياته.

وأشار إلى أن هذا النوع من البلوك لا يحتاج أبداً إلى تثبيت من جوانبه، منوهاً أن تكلفته قريبة من تكلفة البلوك العادي، لكن يتم توفير مبالغ مالية كبيرة في عملية التثبيت.

وبيّن “خوجة” أن من أهم خصائص البلوك الذكي أن وزنه خفيف عند المقارنة مع البلوك العادي، حيث يشكل البلوك الذكي نسبة 37.5 بالمئة بالمقارنة مع العادي، الأمر الذي من شأنه أن يوفر الأحمال أثناء نقل مواد البناء أو خلال عملية البناء نفسها.

وأضاف أن البلوك الذكي له ميزات رائعة بالنسبة لعزل الحرارة والصوت، فهو قادر على عزل الحرارة والصوت بنسبة تصل حتى أربعين بالمئة، كما أنه آمن بخصوص الحرائق، حيث يحتوي على مواد مضادة للحرائق، لاسيما المواد الأولية البركانية التي من المعروف أنها غير قابلة للاشتعال.

اقرأ أيضاً: طلاب سوريون يتوصلون إلى ابتكار تقنية جديدة مذهلة ويكتبون أسمائهم بأحرف من ذهب

ونوه كذلك الأمر إلى أن هذا النوع من البلوك الذكي له مواصفات مميزة من ناحية عدم قابليته للحت والتلف، بالإضافة إلى أن عمر الافتراضي أكثر بعشرة أضعاف من عمر البلوك العادي.

وأشار إلى أن البلوك الذكي لا يتفاعل مع الماء، حيث أنه لا يحتوي على الكالسيوم، الأمر الذي يؤدي إلى عدم إنتاجه للرطوبة، الأمر الذي يجعله مقاوماً للأحماض والأملاح والقلويات، حيث يعتبر خياراً مثالياً لاسيما للمناطق الساحلية التي تعاني من ارتفاع معدلات الرطوبة الجوية.

اقرأ أيضاً: سيدات سوريات يبدعن في ابتكار مشروع استثماري برأس مال بسيط وأرباح تصل لـ 5000 دولار شهرياً (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن المخترع والصناعي السوري حصل على إجازة استثمار من هيئة الاستثمار السورية بتكلفة تأسيسية تصل إلى ثمانية مليارات ليرة سورية، تم تزويده بآلات ومعدات محلية الصنع للبدء بإنتاج البلوك الذكي.

وبحسب الخبراء فإن طريقة بناء المنازل من خلال استخدام البلوك الذكي تجعل الأشخاص قادرين على بناء منازل عصرية بتكلفة بسيطة ومواصفات خيالية، لاسيما من ناحية العزل الحراري وتقليل نسبة الرطوبة، فضلاً عن عوامل الأمان المتنوعة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: