أخر الأخبار

بدء موسم جمع نبتة الذهب البني في سوريا وتوقعات بوصول سعر الكيلو الواحد لأرقام قياسية (فيديو)

بدء موسم جمع نبتة الذهب البني في سوريا وتوقعات بوصول سعر الكيلو الواحد لأرقام قياسية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

مع استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي بشكل غير مسبوق في سوريا، فإن العديد من السوريين ينتظرون مواسم جمع النباتات والأعشاب البرية بفارغ الصبر على اعتبارها فرصة ذهبية لا تعوض لتحقق مردود مادي وفير دون الحاجة إلى وجود رأس مال.

ومع بدء موسم جمع نبتة الذهب البني في سوريا كما يحبذ عدد كبير من السوريين أن يسميها، فإن العديد من العائلات تحزم أمتعتها يومياً بحثاً عن رزقها في البراري بعدة مناطق سورية، لاسيما منطقة البادية.

وبحسب تقارير محلية فإن موسم جمع “الكمأ” أو “الجما” أو “الفقع” أو “فطر الكمأ” يبدأ كل عام بحلول فصل الشتاء، أي مع نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، لكن بداية الموسم الفعلية وجمع كميات أكبر تكون عادةً خلال سهري كانون الثاني/ يناير وفبراير/ شباط من كل عام.

وأوضحت التقارير أن سعر كيلو الكمأ مع بداية هذا الموسم في أسواق المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا قد وصل إلى حوالي 75 ألف ليرة سورية.

وأضافت أن سعر كيلو الكمأ في أسواق دمشق وبعض المحافظات السورية الأخرى قد وصل مع بداية موسم الكمأ لعام 2024 إلى أكثر من 125 ألف ليرة سورية.

وتشير توقعات جامعي الكمأ في سوريا إلى أن سعر الكيلو غرام الواحد من الكمأ هذا الموسم من المتوقع أن يلامس حدود 300 ألف ليرة سورية في أسواق دمشق وحلب واللاذقية وحمص وغيرها من أسواق المدن الداخلية في سوريا.

بينما يرجح خبراء في مجال الزراعة أن يصل سعر كيلو الكمأ عالمياً إلى حوالي 850 دولار أمريكي، لاسيما في الدول التي لا ينمو فيها هذا النوع من النبات.

وتوقع الخبراء أن يكون موسم الكمأ في سوريا لعام 2024 موسماً وفيراً نظراً لتعرض المناطق التي ينمو فيها عادة إلى الرعود عدة مرات مع بداية فصل الشتاء الحالي.

اقرأ أيضاً: واحة الذهب السورية.. مشروع استثماري ضخم في سوريا أرباحه تقدر بملايين الدولارات

وقد أشار الخبراء إلى نبتة الكمأ تعتبر من النباتات الموسمية التي تنبت من تلقاء نفسها في الطبيعة، لاسيما في الأراضي المحمية التي لا تتعرض لعمليات التسميد والحراثة وغيرها من العمليات الزراعية.

وأضافوا أن هذا النوع من النبات الفريد من نوعه ينمو في المناطق التي تكثر فيها الرعد والبرق، حيث تعتبر الرعود التي تصاحب الأمطار مؤشراً على وفرة تواجد الكمأ.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

تجدر الإشارة إلى أن لنبتة الكمأ عدة أنواع يتم تسميتها وفقاً للونها وحجمها، مثل الكمأ الهبري والأسود والحرقة والهبري والزبيدي، حيث يختلف سعر كيلو الكمأ بحسب نوع وحجم ولون الثمار.

وأكد الخبراء على أن ثمرة الكمأ تعتبر من الثمار الغنية بالصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعلها غذاءً متكاملاً مليئاً بالبروتينات الصحية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: