أخر الأخبار

لتنفيذ الاتفاق بين أردوغان وبايدن بشأن سوريا.. مصادر تتحدث عن زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى إلى تركيا

لتنفيذ الاتفاق بين أردوغان وبايدن بشأن سوريا.. مصادر تتحدث عن زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى إلى تركيا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر دبلوماسية مطلعة أن وفداً أمريكياً رفيع المستوى بصدد إجراء زيارة إلى تركيا، يوم الخميس المقبل، وذلك من أجل مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى إجراء مباحثات حول القـ.ـضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

ونقل موقع “نداء بوست” عن مصادره الخاصة قولها إن الوفد الأمريكي سيبحث مع المسؤولين الأتراك آلية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القمة التي جمعت الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في العاصمة البلجيكية “بروكسل” الأسبوع الماضي.

وأشارت المصادر أن المباحثات بين الوفد الأمريكي والمسؤولين الأتراك ستتركز على بعض الملفات الإقليمية، بما في ذلك سوريا وأفغانستان.

وكان الرئيسان أردوغان وبايدن قد عقدا اجتماعاً على هامش قمة قادة دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” في 14 من شهر حزيران/ يونيو الجاري.

وعقب الاجتماع، وصف “بايدن” لقائه الأول مع “أردوغان” منذ وصوله إلى البيت الأبيض في يناير/ كانون الثاني الفائت، بأنه كان جيد ومثمر.

وأضاف الرئيس الأمريكي حينها أنه واثق تمام الثقة من أن المباحثات مع الجانب التركي ستحقق تقدماً حقيقياً في المرحلة المقبلة.

من جهته، أكد الرئيس التركي أن الاجتماع مع نظيره “بايدن” كان إيجابياً على صعيد استمرار العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار “أردوغان” إلى أنه ناقش مع الأمريكيين خلال الاجتماع الذي استغرق نحو 45 دقيقة عدة قــ.ـضاياً تتعلق بأهمية بناء فرص التعاون بين البلدين، لاسيما في المجالات ذات المصالح المشتركة.

وشدد الرئيس التركي في تصريحات صحفية على أنه لا توجد مسألة عـ.ـصية على الحل في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: تقرير يكشـ.ـف خطة وأهداف “بوتين” الجديدة في سوريا والشرق الأوسط.. ماذا عن الأسد؟

ونوه في معرض حديثه للصحفيين إلى أن مجالات التعاون بين البلدين أوسع وأكثر من القـ.ـضايا الخـ.ـلافية التي شهدتها العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة.

وأكد الرئيس التركي على أنه اتفق مع نظيره “بايدن” على استخدام قنوات الحوار المباشر بين البلدين بشكل أكثر فعالية وبانتظام أكبر خلال الفترة المقبلة، وبما يليق بالحليفين الاستراتيجيين.

اقرأ أيضاً: أردوغان يتحدث عن “حقبة جديدة” في العلاقات مع الولايات المتحدة في ظل إدارة بايدن!

تجدر الإشارة إلى أن عدة مصادر إعلامية تركية وأمريكية قد أشارت إلى أن الرئيسين تحدثا خلال الاجتماع عن القـ.ـضايا الخـ.ـلافية بين البلدين، لاسيما مسألة شراء تركيا لمنظومة “إس400” روسية الصنع، وإخراج أنقرة من برنامج مقـ.ـاتلات “إف 35”.

وأكدت المصادر أن الملف السوري كان حاضراً بقوة في المباحثات التي جرت بين “أردوغان” و”بايدن”، بالإضافة إلى الدور الذي من الممكن أن تلعبه تركيا في أفغانستان بعد انسـ.ـحاب القوات الأمريكية من هناك.

كما أشارت المصادر أن الرئيس التركي نقل لنظيره الأمريكي مخـ.ـاوف تركيا من استمرار دعم واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، معرباً عن أمله بأن تغيّر الولايات المتحدة الأمريكية موقفها حيال هذه القـ.ـضية في أسرع وقت ممكن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: