أخر الأخبار

مسؤول أمريكي يـ.ـدلي بتصريحات مفـ.ـاجئة حول استمرار بشار الأسد في الحكم واستعداده للهروب من العدالة!

مسؤول أمريكي يدلي بتصريحات مفاجئة حول استمرار بشار الأسد في الحكم واستعداده للهروب من العدالة!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى السفير الأمريكي السابق لدى سوريا “روبرت فود” بتصريحات جديدة مفاجئة حول استمرار رأس النظام السوري “بشار الأسد” على رأس السلطة في البلاد وعدم توجهه نحو تقديم أي تنازلات في مسار المفاوضات والعملية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

وأشار  “فورد” في مقال له نشره في صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، إلى أن “بشار الأسد” قد بات يعلم جيداً ما المصير الذي ينتظره في حال وثق بالوعود التي تقدمها له عدة دولة.

وأوضح الدبلوماسي الأمريكي أن الأسد واللواء “حسام لوقا” مدير المخـ.ـابرات العامة في سوريا، بالإضافة إلى ضباط أمن سوريين آخرين قد وصلتهم الرسالة بوضوح بعد محاكـ.ـمة الضـ.ـابـ.ـط السابق “أنور رسلان”.

واعتبر “فورد” أن رد فعل الأسد والمقربين منه سياستمرار-بشار-الأسد-في-الحكمكون واضحاً تماماً لتفادي السـ.ـجـ.ـن والمساءلة القانونية، مشيراً إلى أن النظام في دمشق سوف يرفض المهـ.ـادنات والتنازلات التي طالب بها قانون “قيصر”، لأن الأسد وقادته باتوا يخـ.ـشون أكثر من العدالة.

وأضاف “فورد” بالقول: “يجب أن نكون صريحين ونقول الحــ.ـقيـ.ـقة.. يسـ.ـهـ.ـل فهم ودعم الإصرار على تحـ.ـقـ.ـيق العدالة في الجـ.ـرائـ.ـم المـ.ـرتـ.ـكبة في سوريا، غير أن هذا الإصرار يجعل التـ.ـوصـ.ـل إلى حـ.ـل سياسي تفـ.ـاوضـ.ـي للـ.ـحـ.ـرب أمراً مستحيلاً”، وفق تعبيره.

وشدد على أن الأسد والدائرة الضيقة المقربة منه، لن يستسـ.ـلموا ويقبلون بمحـ.ـاكمات مثل “”كوبلنز”، إضـ.ـافة إلى ذلك، لا يمـ.ـكـ.ـنهم تسليم بـ.ـعـ.ـض ضباطهم من المسـ.ـتـ.ـوى الأدنى لمواجـ.ـهة المحـ.ـاكـ.ـمات، لأنهم يخـ.ـاطـ.ـرون بالتـ.ـمـ.ـرد داخل قواتـ.ـهم الأمـ.ـنية.

ولفت الدبلوماسي الأمريكي إلى أن الخيار الوحيد المتاح الآن أمام بشار الأسد ونظامه هو الهـ.ـروب من العدالة والاستمرار بالعمل على استعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية في المرحلة المقبلة.

ونوه إلى أن الأسد والقادة المقربين منه من المستحيل تصور أنهم قد يثقون بعرض الحـ.ـصانة أو الوعود التي من المحتمل أن تقدم لهم حول العفو عنهم.

وأشار إلى أن بشار الأسد وأبرز مساعديه لن يثقوا أبداً بعد اليوم بوعود الآخرين، حتى وإن كانت مقدمة من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” شخصياً أو من المرشد الإيـ.ـراني “خامنئي”.

وختم الدبلوماسي الأمريكي السابق مقاله قائلاً: “”أخيـ.ـراً، فإن عـ.ـنـ.ـاد الحكـ.ـومة السورية وخـ.ـوفها يتيحان لنا الفرصة للإفـ.ـلات من الخيار الـ.ـرهـ.ـيب.. بين المطالبة بالعـ.ـدالة للجميع أو قبول تسـ.ـوية سياسية تفـ.ـاوضـ.ـية لا بد أن تتضمن العـ.ـفـ.ـو”.

ويأتي حديث “فورد” بالتزامن مع رسالة هامة تلقاها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن التعامل مع الوضع في سوريا والتغاضي عن بعض الأمور التي تجعل الأسد يحـ.ـكـ.ـم سيطرته بشكل أوسع على مفاصل السلطة في البلاد.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يتلقى رسالة عاجلة بشأن بشار الأسد ونظامه.. إليكم مضمونها!

وقد تضمنت الرسالة التي أرسلتها نحو 35 منظمة حقوقية سورية 5 بنود رئيسية، في مقدمتها ضرورة تعيين مبعوث أمريكي خاص لمتابعة الملف السوري، بالإضافة إلى التركيز على مسألة حماية المدنيين في سوريا.

أما البند الثالث فتمثل بضرورة عـ.ـقـ.د جلسة لمجلس حـ.ـقـ.ـوق الإنسان بخصوص سوريا، في حين تمثل البند الرابع بالتزام الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بالدفع نحو التوصل لحل حقيقي وشامل للملف السوري، بينما نص البند الخامس على منـ.ـع التطبيع مع نظام الأسد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: