أخر الأخبار

آلاف الدولارات.. تكلفة الحج من سوريا تبلغ رقماً خيالياً غير مسبوق!

“آلاف الدولارات” تكلفة الحج من سوريا تبلغ رقماً خيالياً غير مسبوق!

طيف بوست – فريق التحرير

بدأت التحضيرات والترتيبات في سوريا من أجل تسيير الرحلات إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لموسم 2024، وذلك بعد منح دمشق نحو 77 بالمئة من حصة الحجاج السوريين لأول مرة منذ أحد عشر عاماً.

وحول تكلفة الحج من سوريا لهذا العام، أكدت مصادر محلية أن التكلفة لموسم 2024 تبلغ رقماً خيالياً غير مسبوق، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الحجوزات الفندقية في مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى جانب ارتفاع أسعار التذاكر والنقل.

ونقلت المصادر عن أحد أصحاب المكاتب السياحية في العاصمة السورية دمشق أن تكلفة أداء فريضة الحج لهذا العام تصل إلى 200 مليون ليرة سورية كحد أقصى، أي ما يعادل نحو 14 ألف دولار أمريكي.

وأضافت أن هناك خيارات أخرى من الممكن أن تبلغ فيها التكلفة أقل من 100 مليون ليرة سورية، وذلك بحسب نوع الحجز الفندقي والرحلة ووسائل النقل المستخدمة.

وأشارت إلى أنه كلما كانت الخدمة المقدمة أفضل وتريح الحجاج كلما ارتفعت التكلفة، منوهة إلى أن الكثير من الناس يفضلون أداء الفريضة والحجز في فنادق خمس نجوم وتأمين وسائل الراحة الكاملة، لاسيما كبار السن وميسوري الحال.

وبينت التقارير إلى أن التكلفة بشكل عام تشمل رحلة مدتها 14 يوماً، حيث تتضمن كافة النفقات ذهاباً وإياباً مع الإقامة والخدمات المقدمة أثناء الإقامة.

ونوهت إلى أن المقبولين لأداء فريضة الحج لهذا العام، هم من مواليد عام 1957 وما دون، وذلك مع إمكانية وجود مرافق أو محرم أصغر سناً.

وكان وزير السياحة في دمشق “محمد رامي مرتيني” قد أعلن موافقة الوزارة على كافة طلبات مكاتب السياحة المتخصصة بتسيير رحلات الحج والعمرة التي استوفت الشروط المطلوبة.

ونوه “مارتيني” إلى أن الدور الذي تلعبه المكاتب السياحية هو دور لوجستي، حيث يقدمون خدمات للحجاج أثناء الإقامة مثل الإطعام وحجوزات الطيران والفنادق.

اقرأ أيضاً: كم تبلغ كلفة الحج لموسم 2024 من شمال سوريا وتركيا بعد فتح باب التسجيل وتحديد الشروط!

ولفت إلى أن الحاج ليس ملزماً أن يؤدي فريضة الحج عن طريق المكاتب السياحية، الأمر الذي يتيح للحجاج إمكانية الانضمام إلى أفواج يتم تنظيمها من قبل علماء الدين أو المؤسسات الدينية الرسمية.

تجدر الإشارة إلى أن الحج عن طريق الأفواج تكلفته أقل بكثير من التكلفة المعلن عنها لدى المكاتب السياحية، حيث من الممكن أن تصل إلى نحو 5 أو 7 آلاف دولار كحد أقصى مع الأفواج.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: