أخر الأخبار

ارتفاع أسعار المحروقات شمال سوريا تزامناً مع تسجيل الليرة التركية سعر قياسي جـ.ـديد مقابل الدولار!

ارتفاع أسعار المحروقات شمال سوريا تزامناً مع تسجيل الليرة التركية سعر قياسي جـ.ـديد مقابل الدولار!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار المحروقات ارتفاعاً جديداً في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وذلك بالتزامن مع تسجيل سعر صرف الليرة السورية أرقام قياسية جديدة في الانخفاض والتراجع أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية خلال الساعات الماضية.

وأصدرت شركة “وتد” للمحروقات العاملة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، صباح اليوم الأربعاء 17 تشرين الثاني/ نوفمبر، نشرة أسعار جديدة رفعت من خلالها أسعار المحروقات والغاز في المنطقة.

وبموجب النشرة الجديدة وصل سعر ليتر البنزين المستورد إلى 9.14 ليرة سورية، في حين بلغ سعر ليتر المازوت (نوع أول) نحو 8.50 ليرة سورية، فيما وصل سعر ليتر المازوت (النوع المحسن) إلى 6.48 ليرة تركية.

أما بالنسبة لأسعار الغاز، فوصل سعر أسطوانة الغاز المخصصة للاستخدام المنزلي إلى 127.5 ليرة تركية، وذلك بحسب منشور نشرته الشركة على معرفاتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تلغرام”.

وأرجعت شركة “وتد” سبب رفع أسعار المحروقات في الشمال السوري إلى انخفاض سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي خلال الساعات الماضية بشكل غير مسبوق.

وتعتمد الشركة في تحديد أسعار المحروقات في المنطقة الشمالية من سوريا على عاملين رئيسيين، الأول سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار، والثاني يتعلق بأسعار النفط في الأسواق العالمية.
وفي الآونة الأخيرة شهدت أسعار المحروقات تغيرات بشكل شبه يومي، وذلك نتيجة التقلبات الكبيرة التي شهدها سعر صرف الليرة التركية، الأمر الذي أثـ.ـار استياء المقيمين في مدينة إدلب والمناطق التابعة لها على خلفية عدم استقرار الأسعار.

وبحسب الأهالي فإن أكثر ما يثـ.ـير استيائهم هو تعديل شركة “وتد” لأسعار المحروقات بشكل متكرر خلال فترات قصيرة، حيث من الممكن أن تتبدل الأسعار 5 مرات في الأسبوع الواحد.

يأتي ذلك في الوقت الذي يعيش فيه الأهالي في الشمال السوري أوضاع معيشية صعبة، تزامناً مع ارتفاع حاد بأسعار معظم المواد والسلع الأساسية وما يرافق ذلك من قلة في فرص العمل وتـ.ـدنـ.ـي أجور العاملين.

وتؤثر أسعار الليرة التركية مقابل الدولار بشكل مباشر على أسعار المحروقات والمواد الغذائية شمال سوريا، وذلك يعود نظراً لاعتماد الليرة التركية كعملة للتداول والبيع الشراء في المنطقة.

وقد وصل سعر صرف الليرة التركية اليوم الأربعاء 17 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى مستويات قياسية غبر مسبوقة بالانخفاض أمام الدولار، حيث اقتربت من ملامسة حدود الـ 11 ليرة مقابل الدولار.

وسجل سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار خلال الساعات الماضية نحو 10.45 ليرة، وبلغ سعر صرفها أمام اليورو حدود الـ 11.81 ليرة.

اقرأ أيضاً: انخفاض قياسي تسجله الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع بأسعار الذهب محلياً

تجدر الإشارة إلى أن الليرة التركية فقدت نحو 29 بالمئة من قيمتها أمام الدولار الأمريكي، وذلك خلال تعاملات العام الجاري.

وتؤكد المصادر الاقتصادية أن الليرة التركية تعتبر في الوقت الحالي الأسـ.ـوأ من حيث الأداء بين عملات الأسواق الناشئة، وذلك في ظل توقعات بمزيد من الانخفاض ستشهده العملة التركية أمام مختلف العملات الأجنبية خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: