أخر الأخبار

سوريا.. مباحثات وراء الكواليس وحديث عن توجهات نحو تطبيق نموذج ألمانيا الغربية في الشمال السوري!

“سوريا” مباحثات وراء الكواليس وحديث عن توجهات نحو تطبيق نموذج ألمانيا الغربية في الشمال السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن مباحثات تجري وراء الكواليس بشأن تحديد مصير المنطقة الشمالية من سوريا التي تقع تحت سيطرة المعارضة السورية، مشيرة إلى وجود عدة نماذج يتم دراستها في الفترة الحالية من أجل تطبيقها في الشمال السوري خلال المرحلة القادمة.

وأوضحت التقارير أن النموذج الأقرب للتطبيق في الشمال السوري من المرجح أن يكون “نموذج ألمانيا الغربية”، وذلك نظراً لتشابه الظروف التي سبقت تأسيس “ألمانيا الغربية” مع الظروف الحالية في المنطقة الشمالية من سوريا.

وبينت أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت مؤخراً خطة جديدة من أجل دعم الشمال السوري اقتصادياً وتنمية المشاريع الصغيرة ودعم عمليات إعادة الإعمار في المنطقة.

وأضافت بأن زيارة وفد الكونغرس الأمريكي إلى المنطقة الشمالية من سوريا قبل عدة أيام، وتحديداً مع نهاية شهر آب المنصرم، لم تكن زيارة عادية، وإنما كانت بهدف أخذ انطباع حول المنطقة من كافة النواحي.

ونوهت إلى أن الوفد الأمريكي فيما يبدو خرج من المنطقة بانطباعات إيجابية بشأن القطاعات الخدمية والإنسانية والطبية، حيث لمسوا وجود رغبة عارمة لدى السكان في المنطقة وأمل بالبدء بحياة جديدة.

ولفتت إلى أن زيارة الوفد الأمريكي تعتبر بمثابة البوابة التي ستدخل من خلالها المشاريع الاستثمارية والتنموية إلى الشمال السوري.

ورجح معظم المحللون أن تكون هذه الزيارة بوابة تمهد الطريق نحو تطبيق نموذج ألمانيا الغربية في الشمال السوري خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي سيساهم بتحسين المستوى المعيشي والاقتصادي للسكان في المنطقة إلى حد كبير في حد تطبيق هذا النموذج في المنطقة.

وبحسب التقارير فإن الوفد الأمريكي مكون من 3 أعضاء في الكونغرس بينهم العضو المعروف الذي يمثل الحزب الجمهوري “فرانش هيل”، فضلاً عن “ميساء قباني” نائبة رئيس منظمة “غلوبال جستس” التي رافقت الوفد أيضاً.

اقرأ أيضاً: مؤشرات ميدانية تنذر بحدث كبير وغير اعتيادي قادم في سوريا قريباً.. إليكم التفاصيل!

وقد صرح “هيل” لوسائل الإعلام بعد قيامه بجولة قصيرة داخل الأراضي السورية التي تقع تحت سيطرة المعارضة شمال البلاد، مؤكداً على رغبة الولايات المتحدة بإحلال السلام في سوريا.

من جهتها، ذكرت “قباني” أن الزيارة إلى المنطقة تمهد لبدء مشاريع الاستثمار والإعمار والتنمية فيها، منوهة إلى أن أمريكا تنسق مع تركيا للبدء بمشاريع مهمة شمال سوريا وصولاً إلى تطبيق نموذج ألمانيا الغربية في الشمال السوري كمرحلة لاحقة.

وأوضحت “قباني” بأن تطبيق نموذج ألمانيا الغربية في الشمال السوري يعتبر أحد مبادرات منظمة “غلوبال جستس”، مشيرة إلى وجود مباحثات وراء الكواليس مع عدة دول كبرى معنية بالشأن السوري من أجل البدء بتطبيق سيناريو ألمانيا الغربية في المنطقة الشمالية من سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن عدة شخصيات تابعة للمعارضة السورية كانت قد تحدثت مؤخراً عن وجود مساعٍ من أجل إقناع الولايات المتحدة بتبني نهج جديد للتعامل مع الملف السوري، ويبدو أن تلك المساعي تأخذ طريقها نحو النجاح في ضوء المعطيات آنفة الذكر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: