أخر الأخبار

“أرقام صـ.ـادمة”.. أكبر تسريب مالي يكشـ.ـف ثروات سـ.ـرية لقادة عالميين من بينهم بوتين وملك الأردن!

“أرقام صـ.ـادمة”.. أكبر تسريب مالي يكشـ.ـف ثروات سـ.ـرية لقادة عالميين من بينهم بوتين وملك الأردن!

طيف بوست – فريق التحرير

كشـ.ـف الاتحاد الدولي للصحافة الاستقـ.ـصائية عن نتائج أكبر تحـ.ـقيق استقـ.ـصائي حول السـ.ـرية المالية وثروات نحو 35 قادة عالميين حاليين وسابقين، بالإضافة لأكثر من 300 مسؤول حكـ.ـومي في ملفـ.ـات الشركات التي تتخذ من المـ.ـلاذات الضـ.ـريبية مقراً لها.

وجاءت التسريبات المالية بعد تحليل نحو 12 مليون وثيـ.ـقة أطـ.ـلق عليها اسم “وثائق باندورا”، وتم نشرها يوم أمس الأحد عبر معظم وساءل الإعلام الدولية.

وشـ.ـارك في التحـ.ـقيق أكثر من 650 صحفي من 117 دولة، ويـ.ـورط التحـ.ـقيق العديد من زعـ.ـماء الدول والحكـ.ـومات بإخـ.ـفاء ملايين الدولارات عبر شـ.ـركات خـ.ـارجية، لاسيما لأغـ.ـراض التهـ.ـرب الضـ.ـريبي.

ومن أبرز الرؤساء والقادة الذين شملهم التقرير، العـ.ـاهل الأردني الملك “عبد الله الثاني”، والرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، بالإضافة إلى رئيس وزراء التشيك “أندريه بابيس” ورئيسا كينيا “أوهورو كينياتا” والإكوادور “غييرمو لاسو”.

وقد تمـ.ـكن برنامج بانوراما في “بي بي سي”، و”بي بي سي عربي”، في تحـ.ـقيق مشترك مع صحيفة “الغارديان” البريطانية والشـ.ـركاء الإعـلاميين الآخرين، من الوصـ.ـول إلى 12 مليون وثيقة من 14 شـ.ـركة خدمات مالية في دول من بينـ.ـها “جزر العـ.ـذراء البريطانية”، و”بنما” و”قبرص” و”الإمارات العربية المتحدة” و”سنغافورة” و”سويسرا”.

وفي التفاصيل، جاء في الوثـ.ـائق أن العـ.ـاهل الأردني الملك “عبد الله الثاني” أسـ.ـس ما لا يقل عن 30 شـ.ـركة “أوفشور” في بلـ.ـدان أو منـ.ـاطق تعتمد نظاماً ضـ.ـريبياً متساهلاً.

واشتـ.ـرى العـ.ـاهل الأردني عبر هذه الشـ.ركات 15 عقـ.ـاراً فخماً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بقيمة تزيد عن 106 ملايين دولار، منذ تـ.ـوليه السـ.ـلطة في عام 1999.

ويربط التسـ.ـريب أيضاً الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، بأصـ.ـول سـ.ـرية في “موناكو”، قدرت بملايين الدولارات دون أن يتم الإفـ.ـصاح عنها من قبل “بوتين”.

ووجدت الوثـ.ـائق أن رئيس الوزراء التشيكي “أندريه بابيس”، الذي سيـ.ـواجه انتخـ.ـابات في وقت لاحق هذا الأسبوع، لم يعلن عن استخـ.ـدام شركة استثمار تتخذ من مـ.ـلاذ ضـ.ـريبي مقراً لها، لشراء فيـ.ـلاتين مقـ.ـابل 12 مليون جنيه إسترليني في جنـ.ـوب فرنـ.ـسا.

كما أوضحت الوثـ.ـائق كيف تمكن رئيس الوزراء البريطاني السابق “توني بلير” وزوجته من التهـ.ـرب من دفـ.ـع 312 ألف جنيه إسترليني، من رسـ.ـوم الدمغة عندما اشتـ.ـريا مكتباً في لندن.

فيما يملك رئيس كينيا “اوهورو كنياتا” وستة من أفراد عـ.ـائلته مجـ.ـموعة من شركات “الأوفشور” التي تستخدم للتهـ.ـرب الضـ.ـريبي.

وأظهرت وثـ.ـائق أوردها التحـ.ـقيق أن أفراداً من أوسـ.ـاط رئيس الوزراء الباكستاني “عمران خـ.ـان” المقربة بينهم وزراء وعـ.ـائلاتهم يملكون سـ.ـراً شـ.ـركات وصنـ.ـاديق تبلغ قيمـ.ـتها ملايين الدولارات.

ومن بين الشخصيات الواردة أسماؤها المغنية الكولومبية “شاكيرا” وعـ.ـارضة الأزيـ.ـاء الألمانية “كلوديا شيفر” ونجم الكريكت الهندي “ساشين تندولكار”.

اقرأ أيضاً: “مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل”.. قيادي معارض يكشـ.ـف عن توافق روسي تركي جديد بشأن إدلب سيغير شكل المنطقة!

كما شملت الوثائق الرئيس الأذربيجاني “إلهـ.ـام علييف” وعائلته، الذين اتُهـ.ـموا بنـ.ـهـ.ـب بلدهم، حيث وجد التحـ.ـقيق أن آل “علييف” وشركاءهم المقربين، متـ.ـورطون سـ.ـراً في صفـ.ـقات عقـ.ـارية في بريطانيا، تبلـ.ـغ قيمتها أكثر من 400 مليون جنيه إسترليني.

وفي ختام التحقيق يوضح أحد الصحفيين المشاركين فيه قائلاً: “لم يكـ.ـن هناك أي كشـ.ـف بهذا الحجـ.ـم على الإطـ.ـلاق، ويظهر حقـ.ـيقة ما يمـ.ـكن أن تقوم به الشـ.ـركات التي تتخذ من المـ.ـلاذات الضـ.ـريبية مقراً لهـ.ـا، لمساعدة أنـ.ـاس على إخفـ.ـاء الأموال المشـ.ـبـ.ـوهة أو تجنب الضـ.ـرائب”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: