أخر الأخبار

استنفار كامل في إدلب وتطورات عسكرية كبرى.. روسيا تطلق تصريحات عاجلة وتبدأ تحركها!

استنفار كامل في إدلب وتطورات عسكرية كبرى.. روسيا تطلق تصريحات عاجلة وتبدأ تحركها!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت المنطقة الشمالية الغربية من سوريا وتحديداً غربي محافظة إدلب تطورات عسكرية كبرى خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بالتزامن مع تصريحات عاجلة حول آخر المستجدات صدرت عن قيادة القوات الروسية في سوريا التي تتخذ من قاعدة “حميميم” مقراً لها.

وفي التفاصيل، أفادت مصادر محلية أن مدينة إدلب تشهد استنفاراً كاملاً لطواقم الدفـ.ـاع المدني السوري والكوادر الطبية اليوم الأحد، وذلك تخـ.ـوفاً من تجدد القـ.ـصف على المناطق السكنية ومخيمات النازحين في إدلب.

وأكدت المصادر أن طواقم الدفـ.ـاع المدني مستنفرة في الشمال السوري منذ اللحظات الأولى للمـ.ـجـ.ـزرة التي ارتكبتها قوات النظام في مخيمي “مرام ووطن” غربي محافظة إدلب، والتي أسفـ.ـرت عن اشتـ.ـشهـ.ـاد 7 مدنيين وإصـ.ـابة ما يزيد عن 70 شخصاً معظهم بحالة حـ.ـرجة.

وبحسب مصادر محلية فإن طائرات الاستطلاع الروسية واصلت تحليقها بشكل مكثف في سماء مدينة إدلب خلال الساعات الماضية وسط قـ.ـلق وترقب لدى المدنيين في المنطقة.

من جهتها، ردت الفصائل التابعة للمعارضة السورية على القـ.ـصـ.ـف الذي طال مخيمات النازحين عبر إمطار المعسكـ.ـرات التابعة لقوات النظام السوري القريبة من تخوم إدلب بوابل من الصـ.ـواريخ.

ووفقاً للمصادر فإن غرفة عمليات “الفتـ.ـح المبين” استهـ.ـدفت مواقع قوات نظام الأسد والجماعات الإيرانية الموالية له في مدينة “سراقب” وقرية “حوباس”، وحاجز “الدوير” في ريف إدلب.

كما طال استهـ.ـدفت فصائل المعارضة المعسكـ.ـرات التابعة لنظام الأسد في محاور منطقة “سهل الغاب”، وبلدات “شطحة”، و”البحصة” بريف محافظة حماة الغربي.

وبالتزامن مع التطورات العسكرية التي تشهدها المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، أطلقت القيادة الروسية في سوريا تصريحات عاجلة ومهمة ترسم ملامح المرحلة القادمة في إدلب والشمال السوري.

وزعمت وزارة الدفاع الروسية وجود تحضيرات لأعمال استفـ.ـزازية ستقوم بها المعارضة السورية في مخيمات النازحين واتهـ.ـام روسيا وقوات النظام بها.

وادعى نـ.ـائب رئيس ما يسمى المركز الـ.ـروسي للمـ.ـصالحة، اللواء “أوليغ إيغوروف” في تصريح صحفي جديد أن عناصر من هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام جنباً إلى جنب مع منظمة الخـ.ـوذ البيضاء يخططون للقيام باستفـ.ـزازات في محافظة إدلب.

وقال “إيغوروف”: “ينـ.ـوي المـ.ـسـ.ـلحون إجراء تصوير مرحـ.ـلي لعـ.ـواقـ.ـب الضـ.ـربات المنظمة في مناطق مخـ.ـيمـ.ـات النازحين في قريتي كـــ.ـفـ.ـردريان وكـ.ـفـ.ـرجالس في محافظة إدلب”.

وزعم المسؤول الروسي أن الهدف من ذلك هو الصاق التهـ.ـمة بقوات النظام السوري والقوات الروسية بمهـ.ـاجمة المدنيين والمنشآت الإنسـ.ـانية.

اقرأ أيضاً: ما الذي يجري في القواعد الجوية الروسية في سوريا.. مصدر يكشـ.ـف عن التفاصيل ويوضح بالصور!

وبحسب مراقبين فإن روسيا بدأت مؤخراً بالتصعيد في إدلب بشكل كبير، وذلك بهدف الضغط على تركيا من أجل اتخاذ خطوات عملية للتقارب مع النظام السوري وإحراز تقدم في مسار الحل السياسي الذي تسعى روسيا لفرضه في سوريا بالاتفاق مع إيران بعيداً عن قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

الجدير بالذكر أن العديد من التقارير قد تحدث في الآونة الأخيرة عن أن التصريحات الروسية بخصوص إدلب وتصعيد اللهجة تجاه الشمال السوري يدل على وجود لدى موسكو بالتقدم والسيطرة على بعض المناطق لاسيما في ريف محافظة إدلب الغربي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: