أخر الأخبار

حديث عن إجراء عاجل يخص أجهزة الصراف الآلي في سوريا له تأثير على الليرة السورية وحياة السوريين

حديث عن إجراء عاجل يخص أجهزة الصراف الآلي في سوريا له تأثير على الليرة السورية وحياة السوريين

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية سورية عن دراسة جديدة تم وضعها على طاولة النقاش في أروقة مصرف سوريا المركزي تخص مسألة الصرافات الآلية في سوريا وآلية السحب والتقنيات المستخدمة في الأجهزة، بالإضافة إلى مناقشة تحديد سقف جديد للسحب اليومي.

وبينت المصادر أن الدراسة الجديدة التي وضعت على طاولة النقاش طالبت مصرف سوريا المركزي بضرورة اتخاذ إجراء عاجل يخص أجهزة الصراف الآلي في سوريا، وفي مقدمتها شراء أجهزة جديدة متطورة إلى جانب رفع عدد الصرافات الآلية الموجودة في المحافظات السورية.

وأشارت إلى أن الدراسة طالبت كذلك الأمر بضرورة اتخاذ قرار عاجل برفع سقف السحب اليومي عبر أجهزة الصراف الآلي في سوريا من 200 ألف ليرة سورية إلى 500 ألف ليرة سورية.

وبينت أن الصرافات الآلية المتواجدة في سوريا حالياً غير قادرة على إعطاء أكثر من أربعين قطعة نقدية دفعة واحدة، الأمر الذي يتطلب شراء أجهزة جديدة بإمكانها سحب عدد قطع أكبر في ظل ارتفاع الأسعار وحاجة الناس إلى سحب مبالغ كبيرة يومياً.

وأضافت أن عدد أجهزة الصراف الآلي الموجودة في الخدمة حالياً في مختلف المناطق السورية هو 800 صراف، منوهة أن هذا العدد غير كافي في ظل وصول عدد البطاقات البنكية في سوريا إلى أكثر من 2.5 مليون بطاقة مع توقعات بارتفاع هذا الرقم إلى الضعف نتيجة التوجه نحو التحول الكامل إلى الدفع الالكتروني في البلاد.

ونوهت المصادر إلى أن اتخاذ الإجراءات بشكل عاجل من قبل مصرف سوريا المركزي من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر وإيجابي سواءً على الليرة السورية أو على حياة السوريين.

ولفتت أن توفير عدد أكبر من أجهزة الصراف الآلي في سوريا إلى جانب رفع سقف السحب اليومي من شأنه أن يوفر سيولة بكميات مناسبة في الأسواق، بالإضافة إلى أنه سيخفف الأعباء عن السوريين الذين يضطرون إلى حمل الأموال في حقائب ونقلها أثناء عمليات التسوق.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في تاريخها.. أسعار الذهب في سوريا تتجاوز كل الحدود وجمعية الصاغة تصدر تعميماً مهماً

تجدر الإشارة إلى أن أجهزة الصراف الآلي لا تعمل في سوريا بشكل متواصل على مدار الـ 24 ساعة كما هو الحال في معظم الدول حول العالم، وذلك بسبب انقطاع الكهرباء لفترات طويلة، الأمر الذي لا يوفر للصرافات تغذية كهربائية متواصلة.

كما أن ضعف شبكة الانترنت في سوريا يساهم بشكل كبير في خروج أجهزة الصراف الآلي عن الخدمة، بالإضافة إلى الأعطال الكثيرة والمتكررة بسبب أن معظم الصرافات الآلية الموجودة في سوريا حالياً قد أصبحت قديمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: