أخر الأخبار

توقعات جديدة بخصوص سعر صرف الليرة السورية وحديث عن طرح فئات نقدية بقيمة أكبر للتداول قريباً

توقعات جديدة بخصوص سعر صرف الليرة السورية وحديث عن طرح فئات نقدية بقيمة أكبر للتداول قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

استمرت الليرة السورية بتسجيل مزيد من التحسن والارتفاع بقيمتها وسعر صرفها بشكل لافت خلال الأيام القليلة الماضية، حيث سجلت أفضل أداء لها من حيث الاستقرار والثبات عند مستويات محددة منذ وقت طويل، إذ كانت تسير دائماً بخطى ثابتة نحو الانخفاض.

ومع هذا التحسن المتواصل بقيمة الليرة السورية، ازدادت التكهنات والتوقعات حول مستقبل سعر الصرف في الفترة المقبلة، وذلك في ظل الحديث عن العديد من المتغيرات التي طرأت على الواقع الاقتصادي في البلاد مؤخراً.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن السمة الأبرز لسعر صرف الليرة السورية في الفترة المقبلة من المرجح أن تكون متابعة الاستقرار والتحسن التدريجي.

وتوقع الخبير أن تشهد الليرة السورية مزيداً من الارتفاع في قيمتها وسعر صرفها خلال الأيام القليلة المقبلة، منوهاً إلى وجود عدة عوامل تدعم إمكانية تحسنها على المدى القريب والمتوسط.

وأوضح أن أولى العوامل تتعلق بفتح باب الاستثمار للشركات الخليجية وللأفراد من دول الخليج، وتقديم تسهيلات كبيرة لأصحاب رؤوس الأموال الراغبين بالاستثمار في سوريا خلال الفترة القادمة.

كما أشار الخبير إلى وجود مبالغ مالية ثابتة أصبحت تدخل شهرياً في حزينة البنك المركزي السوري قادمة من عدة دول خليجية على رأسها الإمارات والمملكة العربية السعودية، الأمر الذي مكن مصرف سوريا المركزي من استعادة السيطرة على سوق الصرف.

وأضاف الخبير في معرض حديثه للموقع أن البنك المركزي السوري أصبح يتدخل في سوق الصرف ثلاثة أو أربعة مرات كل أسبوع عبر ضخ كميات محددة من الدولار الأمريكي، الأمر الذي أعاد التوازن بين العرض والطلب في السوق.

ونوه إلى أن التوازن بين العرض والطلب في السوق على الدولار الأمريكي كان مفقوداً في الفترة الماضية، الأمر الذي أثر سلباً على قيمة الليرة السورية وجعل البنك المركزي يفقد السيطرة على سوق الصرف بشكل شبه كامل.

وأما بالنسبة للمطالب الكبيرة من قبل المواطنين السوريين بضرورة طرح فئات نقدية بقيمة أكبر خلال الفترة القريبة المقبلة، أكد الخبير أن هناك دراسة تجري حالياً لطرح فئات نقدية قد تصل قيمتها لـ 25 ألف ليرة سورية.

ولفت الخبير إلى أن اللجنة الاقتصادية في البلاد ترغب في طرح الفئات النقدية الجديدة بقيمة 10 و 25 ألف ليرة سورية في الوقت الذي تكون فيه الليرة السورية مستقرة.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يطرح ورقة نقدية جديدة للتداول في الأسواق السورية (فيديو)

ورجح أن يكون طرح الفئات النقدية بقيمة أكبر قبل نهاية العام الجاري أو مع بداية العام المقبل على أبعد تقدير، منوهاً أن الفريق الاقتصادي في البلاد يدرك تماماً أن الحاجة باتت ملحة لطرح فيئي الـ 10 والـ 25 ألف ليرة سورية للتداول في السوق في أقرب وقت ممكن.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية قد لامس مستويات الـ 8500 ليرة سورية لكل دولار في بعض المدن في البلاد خلال الساعات الماضية، فيما تراوح سعر الصرف في أسواق دمشق وحلب بين حدود الـ 8800 والـ 8850 ليرة للدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: