أخر الأخبار

أعاصير قوية قادمة في سوريا.. خبير في علم المناخ يدق ناقوس الخطر ويرفع درجة التحذير إلى اللون الأحمر

أعاصير قوية قادمة في سوريا.. خبير في علم المناخ يدق ناقوس الخطر ويرفع درجة التحذير إلى اللون الأحمر

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت سوريا خلال الفترة الأخيرة العديد من الظواهر المناخية والطقسية غير المألوفة، لكن أكثرها غرابة على الإطلاق كان تعرض المنطقة الساحلية وتحديداً في مدينة اللاذقية إلى تنين بحري في توقيت لم يألف أهل المنطقة رؤيته فيه سابقاً ولم يسمعوا أنه حدث في شهر آب من قبل.

وقد أثار تعرض ساحة السمك في مدينة اللاذقية إلى تنين بحري منذ يومين استغراب سكان المنطقة، حيث من المألوف أن تحدث هذه الظاهرة خلال فصل الشتاء وتحديداً مع المنخفضات الجوية عالية الفعالية.

وتعقيباً على حدوث ظاهرة تنين البحر في غير موعدها، دق خبير في علم المناخ ناقوس الخطر ورفع من درجة التحذير إلى اللون الأحمر، منوهاً أن حدوث ظاهرة تنين البحر في آب يعد أمراً خارجاً عن المألوف في سوريا، ويشير إلى أن هناك أعاصير قوية قادمة في الفترة المستقبلية من المحتمل أن تتعرض لها السواحل السورية.

وأشار أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين في اللاذقية “د. رياض قرة فلاح” إلى أن حدوث تنين البحر في شهر آب هو أمر غير اعتيادي، لاسيما أنه حدث دون وجود تأثير لمنخفض جوي عالي الفعالية، حيث كان الطقس طبيعي في المدينة عند حدوث الظاهرة، منوهاً أن ذلك أثار استغراب سكان المنطقة.

وأوضح الخبير أن حدوث تنين البحر في هذا التوقيت دون أن يكون متزامناً مع عواصف رعدية وأمطار، يعتبر أمراً مثيراً للقلق ومؤشر على مدى الاحترار الذي وصلت إليه مياه البحر، مشيراً أن ذلك قد يكون مقدمة لأعاصر قوية ربما تحدث على هذا المنوال في المستقبل.

وأضاف أن تنين البحر تعتبر ظاهرة جوية لا تحدث كثيراً، وتترافق عادةً مع وجود عواصف رعدية قوية في البحر، مما يؤدي إلى تشكل عمود في الهواء والماء يمتد من الغيوم إلى سطح البحر بشكل يشبه الشاهقة المائية أو ما يطلق عليه اسم إعصار بحري صغير.

ولفت أن تنين البحر عادةً ما يظهر على شكل عمود دوار يشبه الدوامة أو الإعصار، كما أن بعض الثقافات وفي كتب الأساطير يعتبرون ظاهرة تنين البحر بمثابة مخلوق أسطوري أو تنين يخرج من جوف البحر.

اقرأ أيضاً: توقعات مهمة بخصوص شتاء عام 2025 في سوريا.. هل سيكون شتاء شديد البرودة؟

وبالنسبة لأسباب تشكل هذه الظاهرة في هذا التوقيت، أوضح الخبير أن التفسير الواقعي هو أن تنين البحر حدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة مياه البحر تزامناً مع حالة عدم الاستقرار الجوي التي شهدتها المنطقة، حيث أن العواصف الرعدية التي تشكلت فوق البحر تفاعلت مع تصاعد بخار الماء بسبب دفء مياه البحر، الأمر الذي تسبب في حدوث تنين البحر والأعمدة الدوارة المتصاعدة بعد أن وجدت البيئة المثالية التي تتشكل فيها عادةً.

وختم الخبير حديثه منوهاً إلى أن تشكل تنين البحر يحتاج إلى وجود فرق في درجة الحرارة بين سطح البحر والهواء، مشيراً أن التنين البحري الذي تعرضت له مدينة اللاذقية قبل يومين حدث نتيجة لتصاعد تيارات الهواء الدافئ والرطب من البحر إلى السحب بفعل العواصف الرعدية القوية التي حدثت في المنطقة، الأمر الذي أدى إلى تشكل عمود دوار من الماء والهواء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: