أخر الأخبار

تعديل على أسعار مشتقات النفط الرسمية في سوريا.. كم بلغ سعر لتر البنزين وأسطوانة الغاز المنزلي؟

تعديل على أسعار مشتقات النفط الرسمية في سوريا.. كم بلغ سعر لتر البنزين وأسطوانة الغاز المنزلي؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا نشرة جديدة عدلت من خلالها أسعار مشتقات النفط الرسمية في البلاد، لاسيما الأسعار التي توزع للسوريين بموجب البطاقة الالكترونية أو البطاقة الذكية، بينما لا تزال أسعار المحروقات في السوق السوداء مرتفعة.

وبموجب النشرة الجديدة انخفضت أسعار مشتقات النفط عموماً، حيث انخفص سعر البنزين أوكتان 95 إلى 12868 ليرة سورية بعد أن كان في النشرة السابقة عند حدود الـ 13304 ليرة سورية.

كما شهد سعر لتر البنزين أوكتان 90 انخفاضاً ملموساً في النشرة الرسمية الجديدة، حيث بات سعر اللتر منه 11251 ليرة سورية بواقع انخفاض 436 ليرة سورية للتر بالمقارنة مع النشرة السابقة التي صدرت قبل نحو أسبوعين.

في حين أصبح سعر لتر المازوت الحر 11197 ليرة سورية، وذلك بعد أن كان سعره في النشرة السابقة عند حدود الـ 11524 ليرة سورية للتر.

وأما بخصوص سعر أسطوانة الغاز المنزلي، فقد حددت الوزارة سعرها في النشرة الجديدة بنحو 126.270 ليرة سورية للأسطوانة سعة 10 كيلوغرام.

وبما يخص أسعار أسطوانات الغاز الصناعي في النشرة الجديدة، فقد وصل سعرها إلى مستويات الـ 202.050 ليرة سورية للأسطوانة من سعة 16 كيلوغراماً.

وبالانتقال للحديث عن أسعار مادتي الفيول والغاز السائل الدوكما، فقد حددت الوزارة سعر طن الفيول في النشرة الجديدة بـ 8.174.376 ليرة سورية، بينما حددت سعر طن الغاز السائل “دوكما” بـ 12.206.439 ليرة سورية.

ويأتي ذلك تزامناً مع تفاقم أزمة المحروقات من جديد وعودة طوابير السيارات للاصطفاف أمام محطات تعبئة الوقود، وذلك في ظل استمرار تأخر رسائل التعبئة بالوصول إلى أصحاب السيارات، مما يدل على عدم نجاح الآلية الجديدة المتبعة للتعبئة والتي تعتمد على حجز دور ومن ثم تصل رسالة نصية إلى موبايل صاحب المخصصات.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. مدينة تكنولوجية بمواصفات عالمية وحديث عن استثمارات ضخمة بقيمة ملايين الدولارات

وقد سجلت أسعار المحروقات في السوق السوداء ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة، حيث وصل سعر لتر البنزين في دمشق إلى أكثر من 26 ألف ليرة سورية، بينما لامس سعر لتر البنزين في السوق السوداء في اللاذقية حدود الـ 30 ألف ليرة سورية، كما لامس سعر اللتر الواحد في محافظة حلب مؤخراً عتبة الـ 40 ألف ليرة سورية في بعض الأحيان.

تجدر الإشارة إلى أن الجهات المعنية تحاول أن تصدر تعليمات جديدة وتتخذ إجراءات لتغيير آلية تعبئة المخصصات من الوقود بالسعر المدعوم للحد من الازدحام وتسرب البنزين إلى السوق السوداء، إلا أن كافة المحاولات السابقة لم تنجح، حيث لا تزال السوق السوداء تستحوذ على كميات كبيرة من البنزين في ظل ازدهار هذه التجارة بشكل لافت في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: