أخر الأخبار

تصريحات هـ.ـامة للرئيس التركي بشأن الوضع الميداني شمال سوريا ولقائه مع بايدن والبيت الأبيض يصدر بياناً

تصريحات هـ.ـامة للرئيس التركي بشأن الوضع الميداني شمال سوريا ولقائه مع بايدن والبيت الأبيض يصدر بياناً

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات جديدة هـ.ـامة بشأن تطورات الأوضاع الميدانية في الشمال السوري وتفاصيل ما ناقشه مع الرئيس الأمريكي “جو بايدن” خلال القمة التي جمعتهما في العاصمة الإيطالية “روما” يوم أمس الأحد.

وأشار “أردوغان” في مؤتمر صحفي عقده في ختام قمة مجموعة العشرين إلى أن التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية الموجـ.ـودة في سوريا ما تزال تحـ.ـصـ.ـل على الدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفت إلى أنه أبلغ نظيره الأمريكي خلال الاجتماع المغلق بينهما باسـ.ـتـ.ـياء تركيا جراء مواصلة الولايات المتحدة الأمريكية دعم تلك التنظيـ.ـمـ.ـات في الشمال السوري.

وأعرب الرئيس التركي عن أسـ.ـفـ.ـه حيال استمرار الإدارة الأمريكية بتقديم الدعم لتلك التنظـ.ـيمـ.ـات وعدم الاستجابة للمطالب التركية أو الاستماع لمخـ.ـاوفها بالرغـ.ـم من الحـ.ـلـ.ـف المشترك بين تركيا والولايـ.ـات المتحـ.ـدة في “النـ.ـاتو”.

لكن الرئيس التركي قال في سياق حديثه للصحفيين إلى أنه لمس “نهجاً إيجابياً” من جانب نظيره الأمريكي بما يتعلق بالعديد من القـ.ـضـ.ـايا العالقة بين الطرفين، لاسيما بما يخص شراء طـ.ـائرات “إف 16” الأمريكية.

إلا أن الرئيس التركي كرر أنه نقل لنظيره الرئيس الأمريكي عدم ارتياح بلاده للدعم الأمريكي المقدم لوحـ.ـدات حمـ.ـاية الشـ.ـعـ.ب الكـ.ـردية في سـ.ـوريا.

وأضاف: “قلت له أيضاً إن تلك المشـ.ـكـ.ـلات قد تكون خـ.ـطـ.ـوات تـ.ـضـ.ـر بتضامننا.. أعتقد أن العمـ.ـلـ.ـية التي كانت متـ.ـواصـ.ـلة حتى الآن لن تسـ.ـتـمـ.ـر على هـ.ـذا النـ.ـحـ.ـو من الآن فصاعداً”، على حد تعبيره.

ونوه الرئيس التركي أنه أجرى لقـ.ـاءات ثنـ.ـائـ.ـية مع العـ.ـديد من القـ.ـادة والزعـ.ـمـ.ـاء في العالم، وتم التـ.ـركـ.ـيز على العـ.ـديد من القـ.ـضـ.ـايا السيـ.ـاسـ.ـية والاقتصادية.

وفي وقت سابق، أفــ.ـاد بيان الرئـ.ـاسـ.ـة التركية أن “أردوغان” ونظيره “بايدن” أعربا عن إرادتهما المشتركة لتعـ.ـزيـ.ـز العـ.ـلاقات الثـ.ـنـ.ـائية بين البـ.ـلـ.ـدين وتطـ.ـويـ.ـرها بـ.ـشـ.ـكل أكبر، واتفقا على تشـ.ـكـ.ـيل آليـ.ـة مشتـ.ـركـ.ـة بهذا الخـ.ـصـ.ـوص.

من جانبه أصدر البيت الأبيض بياناً حول القمة التي جمعت بين الرئيسين على هـ.ـامـ.ـش قمة مجموعة العشرين يوم أمس الأحد في العاصمة الإيطالية “روما”.

وأكد البيان أن الرئيس “بايدن” أبدى رغبته في الحـ.ـفـ.ـاظ على عـ.ـلاقات بـ.ـنـ.ـاءة، وكذلك توسيع مجـ.ـالات التـ.ـعـ.ـاون وإدارة الخـ.ـلافات مع تركيا بشكل أكثر فعالية.

وبحسب البيان، فإن الرئيس الأمريكي أعرب عن تقديره لمسـ.ـاهمـ.ـات تركيا لما يـ.ـقـ.ـرب من عقدين من الزمن في مـ.ـهـ.ـمة الـ.ـنـ.ـاتو في أفـ.ـغانسـ.ـتـ.ـان.

وأشار البيان إلى أن الرئيسين ناقشا العمـ.ـلـ.ـية السيـ.ـاسـ.ـية في سوريا وإيـ.ـصـ.ـال المسـ.ـاعـ.ـدات الإنسـ.ـانيـ.ـة إلى الأفـ.ـغـ.ـان المحـ.ـتـ.ـاجين وكذلك الانتـ.ـخـ.ـابات في ليبيا والوضع في شرق البحر الأبيـ.ـض المتـ.ـوسـ.ـط والجهـ.ـود الدبـ.ـلومـ.ـاسية في جنوب الـ.ـقـ.ـوقـ.ـاز.

اقرأ أيضاً: بشكل مفـ.ـاجئ.. تركيا تبلغ قادة فـصائل المعارضة بالتأهب والاستعداد ومصادر تكشـ.ـف محاور انطلاق العملية!

وأكد البيان أن الرئيس “بايدن” شدد خلال المباحثات مع الرئيس “أردوغان” على أهمية الشراكة الدفـ.ـاعـ.ـية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية كحلفاء في حـ.ـلـ.ـف شمال الأطلسي “الناتو”.

ولفت بيان البيت الأبيض كذلك الأمر إلى أن “بايدن” نقل لنظيره “أردوغان” مخـ.ـاوف الولايات المتحدة الأمريكية بشـ.ـأن امتـ.ـلاك تركيا لمنظومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي “إس 400” روسية الصنع.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: