أخر الأخبار

أزمة المحروقات تتفاقم بشكل كبير في سوريا وأسعار البنزين في السوق السوداء تسجل أرقام قياسية

أزمة المحروقات تتفاقم بشكل كبير في سوريا وأسعار البنزين في السوق السوداء تسجل أرقام قياسية

طيف بوست – فريق التحرير

تفاقمت أزمة المحروقات والمواصلات العامة في معظم المحافظات في سوريا بشكل كبير خلال الساعات والأيام القليلة الماضية، وذلك في ضوء نقص توريدات المشتقات النفطية التي تصل إلى البلاد، الأمر الذي أدى إلى تخفيض مخصصات المحافظات من المحروقات.

وقد شهدت معظم المحافظات السورية أزمة في المواصلات، حيث يضطر الناس للانتظار ساعات طويلة من أجل العثور على وسيلة نقل سواءً داخل المدن أو بالنسبة للسفر والتنقلات بين المدن عبر البولمانات.

واشتكى الكثير من الموظفين من عدم قدرتهم على الالتحاق بأماكن عملهم نتيجة وقوفهم في الكراجات والساحات لفترات طويلة دون تمكنهم من تحصيل وسيلة نقل عامة تقلهم إلى أماكن العمل.

ونوهت وسائل إعلام محلية إلى أن أزمة المواصلات تفاقمت خلال الأيام القليلة الماضية، حيث تزامنت توسع نطاق الأزمة مع بدء العام الدارسي الجديد، الأمر الذي أدى إلى مزيد من الازدحام، مما دفع البعض لاختيار وسائل نقل غير تقليدية من أجل الوصول إلى أماكن العمل أو الدراسة.

وبحسب مصادر رسمية فإن أزمة المحروقات وعدم وصول توريدات المشتقات النفطية بكميات تلبي الاحتياجات منذ بداية الشهر قد أدى إلى توسع أزمة المواصلات في معظم المحافظات السورية، حيث بدت أزمة المواصلات أكثر وضوحاً في العاصمة دمشق وضواحيها.

بينما تشير بعض التقارير الإعلامية إلى أن تسرب كميات كبير من المشتقات النفطية والمحروقات والبنزين إلى السوق السوداء هو السبب الرئيسي في تفاقم الأزمة الحالية، حيث تباع المحروقات في تلك السوق بأسعار مضاعفة دون قدرة الجهات المعنية على ضبط تلك السوق نظراً لأن القائمين عليها هم شخصيات نافذة، وفق تأكيدات عدة مصادر سورية.

اقرأ أيضاً: أزمة المواصلات تتوسع في سوريا وحديث عن آلية جديدة لتعبئة مخصصات الوقود سيتم اعتمادها قريباً

وقد تزامنت تفاقم أزمة المحروقات والمواصلات في سوريا مع ارتفاع أسعار البنزين في السوق السوداء إلى مستويات قياسية غير مسبوقة خلال الساعات القليلة الماضية، لاسيما في أسواق العاصمة دمشق وأسواق مدينة حلب شمال البلاد

ووصل سعر مبيع لتر البنزين في السوق السوداء في مدينة دمشق وضواحيها إلى مستويات أعلى من 28 ألف ليرة سورية لكل لتر اليوم، في حين تخطى سعر مبيع اللتر الواحد من البنزين في مدينة حلب حدود الـ 40 ألف ليرة سورية.

هذا وقد بدأت أزمة المحروقات تتفاقم في سوريا بشكل واضح منذ بداية العام الجاري، وذلك في ضوء نقص توريدات مشتقات النفط التي تصل إلى الموانئ السورية عبر الدول الصديقة لدمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: