أخر الأخبار

أردوغان يدلي بتصريحات هامة حول اللقاء المرتقب مع “بوتين” كاشـ.ـفاً عن تطورات لافتة سيشهدها الملف السوري!

أردوغان يدلي بتصريحات هامة حول اللقاء المرتقب مع “بوتين” كاشـ.ـفاً عن تطورات لافتة سيشهدها الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات هامة حول اللقاء المرتقب مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” المزمع عقده في التاسع والعشرين من الشهر الحالي في مجمع مدينة “سوتشي” السياحية.

وأشار الرئيس التركي في تصريحات صحفية إلى أنه سيجتمع مع الرئيس “بوتين” بشكل منفرد دون وجود وفود من الجانبين.

وأكد “أردوغان” على أهمية اجتماع القمة مع “بوتين”، لافتاً أنهما سيناقشان عدة مسائل هامة تتعلق بالعلاقات الثنائية بين روسيا وتركيا.

كما شدد الرئيس التركي على أنه سيناقش مع نظيره الروسي مسألة اتخاذ قرارات جديدة بشأن الملف السوري ككل وليس فقط بالنسبة لملف إدلب الذي سيأخذ حيزاً كبيراً من المحادثات بين الجانبين بطبيعة الحال.

وقال الرئيس التركي في معرض حديثه: “إن أجـ.ـنـ.ـدة اللقاء في القـ.ـمة المقبلة تشمل مستجدات الوضـ.ـع بمنطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد في محـ.ـافظة إدلب السورية وواقع العـ.ـلاقات الثنائية”.

وأضاف: “لن نتحـ.ـدث عن إدلـ.ـب وحدها، بل سننـ.ـاقش أيضاً العـ.ـلاقات الثنـ.ـائية بين روسيا وتـ.ـركيا والوضع في سـ.ـوريا، وما وصـ.ـلنا إليه في ســ.ـوريا وما سنحـ.ـرزه هناك في المسـ.ـتقبل”.

كما تحدث “أردوغان” عن تطورات لافتة سيشهدها الملف السوري في قادم الأيام، مشيراً إلى أن الاجتماع مع بوتين سيتوج بتبني قرار هـ.ـام بالنسـ.ـبة للعـ.ـلاقات الثنـ.ـائية كي تدخل بعد ذلك مرحلة أنشـ.ـط.

ولم يكشـ.ـف الرئيس التركي طبيعة التطورات أو القرار الهام الذي أشار إليه آنفاً، لكنه شدد على أهمية الدور الذي تلعبه روسيا بالتنسيق مع تركيا في المنطقة ككل وليس في سوريا فقط.

ولفت “أردوغان” إلى أن العلاقة بين روسيا وتركيا خـ.ـالية من الأخـ.ـطاء، مؤكداً أن بلاده لن ترى “أخـ.ـطاء” في العلاقات مع موسكو.

أما بالنسبة لتطورات الأوضاع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا ومسألة تقديم الولايات المتحدة الأمريكية الدعم لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، فأكد الرئيس التركي على أن بلاده لن تقـ.ـف مكـ.ـتوفة الأيدي حيال ذلك، في إشارة منه إلى أن تركيا لا تنظر بعين الارتياح للعلاقة بين واشنطن و”قسد”.

كما اتهـ.ـم “أردوغان” الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بنقل الأسلـ.ـحة إلى المنظمـ.ـات “الإرهـ.ـابية” في سوريا، حيث قال: “”بايدن بدأ في نقل الأسـ.ـلحة والذخـ.ـائر والمعـ,ـدات إلى المنظمـ.ـات الإرهـ.ـابية في سوريا.. لن نقـ.ـف مكـ.ـتوفي الأيدي ونـ.ـحن نشـ.ـاهد ذلك”، وفـ.ـق تعبيره.

اقرأ أيضاً: “مـ.ـصير المناطق الآمنة”.. الرئاسة التركية تكشـ.ـف أولويات تركيا في سوريا خلال المرحلة المقبلة!

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تأتي بالتزامن مع تقارير إعلامية تحدثت عن استعدادات تقوم بها تركيا من أجل البدء بعمل عسكـ.ـري ضـ.ـد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال شرق سوريا.

ورجحت التقارير أن تبدأ تركيا عملية عسكـ.ـرية جديدة شرق الفرات في حال عدم استجابة قيادة “قسد” للمطالب التركية المتعلقة بإخراج عناصر حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني “بي كي كي” من الأراضي التركية.

كما أن تصريحات الرئيس “أردوغان” تأتي تزامناً مع تصـ.ـعيد ملحوظ تشهده محافظة إدلب شمال غرب سوريا في ظل تلويح روسيا والنظام بعمل عسكـ.ـري للسيـ.ـطرة على جنوب الطريق الدولي “إم 4” بريف إدلب الجنوبي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: