أخر الأخبار

آلية تحديد أسعار المحروقات في سوريا وحديث عن زيادة كبيرة قادمة في سعر لتر البنزين في السوق السوداء

آلية تحديد أسعار المحروقات في سوريا وحديث عن زيادة كبيرة قادمة في سعر لتر البنزين في السوق السوداء

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية رسمية سورية عن آلية تحديد أسعار المحروقات في سوريا، حيث تساءل العديد من السوريين عن الآلية المتبعة من قبل الجهات المعنية في تحديد أسعار البنزين والماوزت والغاز والفيول في البلاد، لاسيما أن التعديل يتم كل 14 يوماً.

وضمن هذا السياق، كشف مصدر في الفريق الاقتصادي في حديث لوسائل إعلام محلية أن تحديد أسعار المحروقات في سوريا يتم من قبل وزارة النفط والثروة المعدنية، فيما تتولى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مهمة الإعلان عن لائحة الأسعار الجديدة بعد كل تعديل.

ولفتت أن وزارة النفط تقوم بتحديد الأسعار الجديدة وفقاً لأسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث أنه كلما ارتفع سعر برميل النفط عالمياً يتم تعديل أسعار المشتقات النفطية في سوريا.

وبحسب المصدر فإن قرار تعديل الأسعار يكون دون دراسة اقتصادية للوضع في البلاد، حيث يعتمد فقط على أسعار النفط عالمياً، منوهاً أن ذلك يتم علماً بأن كميات النفط في الأسواق المحلية تعادل الكميات التي يتم استيرادها من الخارج، مؤكداً أن النشرة لا تحتاج إلى التعديل كل 14 يوماً.

وحول أسباب إصدار نشرة أسعار المحروقات بعد التعديل في وقت متأخر ليلاً وعدم إصدارها خلال ساعات النهار، أشارت مصادر اقتصادية سورية إلى أن أسباب إصدار النشرة في وقت متأخر ليلاً يعود إلى عدم إمكانية إحصاء وجر كميات الوقود الموجودة في محطات التعبئة نهاراً نتيجة الازدحام وعدد السيارات الكبير التي تقف أمام الكازيات للتعبئة.

كما أكدت المصادر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليست معنية بتحديد أسعار المحروقات ومشتقات النفط في سوريا، وإنما هي عبارة عن جهة مخولة بالإعلام عن الأسعار الجديدة عند أي تعديل يطرأ عليها.

وأرجعت المصادر سبب ارتفاع أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في سوريا إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية مؤخراً بشكل ملحوظ.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتوقع فيه معظم المحللين أن تواصل أسعار البنزين ارتفاعها بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، لاسيما في تعاملات السوق السوداء.

ورجح المحللون أن يتخطى سعر لتر البنزين في السوق السوداء في سوريا المستويات القياسية التي تم الوصول إليها في الفترة الماضية، حيث لامس سعر اللتر في بعض المحافظات حدود الـ 40 ألف ليرة سورية لكل لتر، لاسيما في أسواق محافظة حلب.

اقرأ أيضاً: أساليب جديدة مبتكرة.. حل لغز كيفية وصول البنزين بكميات كبيرة إلى السوق السوداء في سوريا

ويتراوح سعر لتر البنزين الأوكتان في السوق السوداء في معظم المحافظات السورية في الفترة الحالية بين حدود الـ 22 وصولاً إلى 30 ألف ليرة سورية للتر، باستثناء محافظة حلب التي تسجل فيها أسعار البنزين أرقام أعلى نتيجة عدم توفر المادة ونقص التوريدات إلى هذه المحافظة، وفق ما ذكرته مصادر رسمية في حلب.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار مشتقات النفط والمحروقات في سوريا من المتوقع أن تواصل الارتفاع بشكل عام سواءً في النشرات الرسمية أو في نشرات السوق السوداء، وذلك في ظل استمرار عدم وصول التوريدات من المشتقات النفطية بانتظام إلى الموانئ السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: