أخر الأخبار

ظاهرة جديدة وخطيرة تنتشر في سوريا.. يمكن شراء رقم هاتفك الجوال بـ 5 دولارات.. كيف تحمي نفسك؟

ظاهرة جديدة وخطيرة تنتشر في سوريا.. يمكن شراء رقم هاتفك الجوال بـ 5 دولارات.. كيف تحمي نفسك؟

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية محلية عن انتشار ظاهرة جديدة وخطيرة في سوريا، منوهة إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة، حيث أنه بات من الممكن شراء رقم هاتفك الجوال بمبلغ وقدره 5 دولارات أمريكية فقط، الأمر الذي سبب قلقاً لشريحة واسعة من السوريين مؤخراً.

وأوضحت المصادر أن الأشخاص الذين يشترون أرقام الهواتف الجوالة يستطيعون الحصول عليها من مواقع الكترونية تابعة لشركات أجنبية، حيث توفر تلك الشركات أرقام هواتف بشكل افتراضي مقابل مبلغ وقدره 5 دولارات شهرياً.

وأشارت إلى أن هذه الظاهرة أثارت قلقاً كبيراً لدى السوريين، لاسيما أن الأشخاص يشترون أرقام الهواتف ويستخدمونها في ابتزاز صاحب الرقم من أجل الحصول على مبلغ مالي مقابل إعادة الأرقام لأصحابها.

وأضافت أن الأرقام الافتراضية التي توفرها الشركات الأجنبية تكون مطابقة لأرقام هواتف فعالة ويملكها أشخاص آخرون ويستخدمونها بشكل منتظم، حيث يقوم من يشتري تلك الأرقام بتفعيل التطبيقات المهمة، لاسيما تطبيقات الدردشة من واتس آب وتلغرام.

ولفتت إلى أن الأشخاص وبعض تفعيل تلك التطبيقات يستخدمونها في الاحتيال على أشخاص آخرين بعد انتحال شخصية صاحب الرقم الأصلي، حيث يتم في معظم الأحيان استخدام هويات رقمية مزورة.

وحول إمكانية محاسبة الأشخاص قانونياً على هذا الفعل، أشارت مصادر حقوقية سورية إلى أن هذه الظاهرة الجديدة المنتشرة تعتبر من أخطر الظواهر التي انتشرت في سوريا مؤخراً.

وأفادت أنه مع تطور التقنيات التكنولوجية الحديثة بسرعة فائقة خلال السنوات القليلة الماضية، لا بد أن يتم تعديل القوانين المحلية لتتناسب مع النهضة التكنولوجية الحاصلة في العالم، حيث لا يزال القانون يعاني من صعوبات كبيرة في مواكبة التطور التكنولوجي الهائل.

وبينت المصادر الحقوقية أن المواقع تقدم أرقام وهمية دون توفير شريحة هاتف فعلية مقابل مبلغ زهيد شهرياً، حيث تمنحه أيضاً إمكانية تلقي المكالمات وتفعيل التطبيقات كما أو أنه يستخدم شريحة الاتصال الأصلية.

اقرأ أيضاً: كم يبلغ دخل الفرد في سوريا يومياً وماذا يشتري له هذا المبلغ؟

وقد تساءل عدد كبير من السوريين عن كيفية حماية أنفسهم من هذه الظاهرة المنتشرة، حيث أوضحت المصادر الحقوقية أنه في الفترة الحالية لا يمكن التعامل مع هذه الظاهرة إلا من خلال إبلاغ الجهات المعنية فور استخدام شخص آخر لرقم الهاتف الخاص بكم.

وختمت حديثها أن التبليغ الفوري يحمي صاحب الرقم الأصلي من المساءلة القانونية في حال استخدم الشخص الذي اشترى الرقم من مواقع أجنبية استخداماً غير قانوني كالاحتيال وما شابه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: