أخر الأخبار

كم غرام من الذهب يمكن أن يشتري الراتب في سوريا ودول المنطقة.. إليكم معدل الرواتب وفق معيار الذهب

كم غرام من الذهب يمكن أن يشتري الراتب في سوريا ودول المنطقة.. إليكم معدل الرواتب وفق معيار الذهب

طيف بوست – فريق التحرير

أجرت صحفية محلية سورية مقارنة بين معدل الرواتب في سوريا ودول منطقة الشرق الأوسط وفق معيار الذهب، مشيرة إلى أن الرواتب والأجور في سوريا تعتبر الأقل على مستوى المنطقة، متسائلة “كم غرام من الذهب يمكن أن يشتري الراتب في سوريا خلال الفترة الحالية..؟”.

وذكرت صحيفة “قاسيون” المحلية في تقرير جديد لها أن الرواتب والأجور في سوريا حالياً أقل بكثير من الرواتب في كافة الدول المجاورة وبفارق كبير، سواءً عند المقارنة مع معيار الدولار أو معيار الذهب.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن الراتب في سوريا اليوم من الممكن أن يشتري ثلث غرام من الذهب عيار 21 قيراطاً، منوهة أن الحد الأدنى للأجور في البلاد يمثل حالة غير مسبوقة في تاريخ سوريا.

وأضافت أنه على سبيل المقارنة مع دول الجوار، فإن الراتب في الأردن يشتري 5.5 غرام من الذهب عيار 21 قيراط، بينما يشتري الراتب في العراق 5.7 غرام، في حين يشتري الراتب في مصر 1.9 غرام، وفي لبنان 6 غرامات،

وأما في تركيا يشتري الحد الأدنى للأجور 8 غرامات من الذهب عيار 21 قيراط، بينما لا يستطيع الحد الأدنى للرواتب والأجور في سوريا اليوم شراء سوى 0.284 غرام من الذهب وفقاً للسعر الحالي المتداول في الأسواق السورية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرواتب في سوريا ودول المنطقة وفقاً لمعيار الدولار، تقدر بنحو 20 دولار في سوريا (278.910 ليرة سورية) وفق نشرة مصرف سوريا المركزي لسعر الدولار في البلاد.

في حين يبلغ الحد الأدنى للرواتب والأجور في الأردن 366 دولار (260 دينار أردني)، وفي العراق 382 دولار (500 ألف دينار عراقي)، وفي لبنان 400 دولار (18 مليون ليرة لبنانية)، وفي مصر 126 دولار (6 آلاف جنيه مصري)، وفي تركيا 530 دولار (17 ألف ليرة تركية).

وبحسب الصحيفة فإن هناك تطابق إلى حد كبير في النتائج بين معيار الذهب ومعيار الدولار بالنسبة لمقارنتها مع الحد الأدنى للرواتب والأجور في سوريا ودول المنطقة.

اقرأ أيضاً: فرص استثمارية جديدة ضمن السوق الحرة في مطار دمشق الدولي وحديث عن نهضة اقتصادية قادمة!

وخلصت الصحيفة إلى نتيجة مفادها أن مقارنة الرواتب والأجور في سوريا بوسطي الحد الأدنى للرواتب والأجور في دول منطقة الشرق الأوسط الذي يبلغ 361 دولار، تبين بأن الحد الأدنى للأجور في سوريا يمثل فقط 5.5 بالمئة من ذلك المتوسط.

وختمت حديثها مشيرة إلى أنه في ضوء ما سبق، فإن أجور الأردنيين والعراقيين واللبنانيين والأتراك يحصلون على حد أدنى للرواتب والأجور يزيد بمعدل وسطي بأكثر من 18 ضعفاً عن الرواتب والأجور التي يتقاضها السوريون.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: