أخر الأخبار

لهيب الصيف يطرق أبوابه معلناً عن موجة حر مبكرة في سوريا وتحذيرات من تقلبات حرارية شديدة

لهيب الصيف يطرق أبوابه معلناً عن موجة حر مبكرة في سوريا وتحذيرات من تقلبات حرارية شديدة

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت مديرية الأرصاد الجوية السورية أن البلاد على موعد مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة، منوهة إلى أن هذا الارتفاع يندرج تحت مسمى موجة حر مبكرة ستطال معظم المناطق في سوريا على الرغم من أننا لا نزال في فصل الربيع.

وأوضحت المديرية أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة يسمى موجة حر لأننا لا نزال في فصل الربيع التي لا تصل فيه معدلات الحرارة إلى الأرقام التي ستسجلها خلال الأيام القادمة.

وأشارت إلى أن درجات الحرارة سترتفع في منتصف الأسبوع لتتجاوز معدلاتها الطبيعية لمثل هذه الفترة من السنة بأكثر من 5 درجات مئوية لتلامس الـ 37 درجة في دمشق، لافتة أن المعدل الطبيعي لدرجات الحرارة في دمشق في هذا الوقت من السنة هو 29 درجة.

وحول موعد انحسار موجة الحر، نوهت إلى أنها من المتوقع وفقاً لبيانات اليوم أن تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، مشيرة إلى أن درجات الحرارة مع بداية الأسبوع المقبل ستعود إلى معدلاتها الطبيعية التي تسجل عادةً مع نهاية فصل الربيع.

ولفتت أنه من المتوقع أن تحدث عد موجات حر خلال ما تبقى من فصل الربيع، لافتة أن موجات الحر تلك ستكون قصيرة وليست كموجات الحر التي تأتي في الصيف وتستمر لأيام طويلة.

وحذرت المديرية من التقلبات الحرارية الشديدة وفرق الحرارة الكبير الذي سيكون ما بين ساعات الليل وساعات النهار في معظم المناطق في سوريا.

وشددت كذلك الأمر في نشرتها الأخيرة من ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال ذروة التسخين الأعظمي التي تكون ما بين الساعة الحادية عشر ظهراً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

كما حذرت من أهمية عدم إشعال النار في الأراضي الزراعية والحراجية وفي الغابات، مشيرة أن هذا الوقت من السنة تكثر فيه الحرائق نتيجة أخطاء فردية في معظم الأحيان.

اقرأ أيضاً: أسعار تذاكر الطيران من سوريا إلى البحرين بعد إعلان استئناف الرحلات الجوية بين دمشق والمنامة

تجدر الإشارة إلى أن طقس سوريا ومنطقة شرق المتوسط قد شهد في الآونة الأخيرة تقلبات مناخية وظواهر جوية غير مألوفة سواءً في فصل الشتاء أو الصيف.

وشهدت المنطقة أمطار فجائية غزيرة أدت إلى حدوث سيول وفيضانات في عدة مدن سورية خلال الأسابيع القليلة الماضية، كما شهدت سوريا ودول المنطقة العام الماضي موجات حر غير مسبوقة في عام تم تصنيفه على أنه العام الأكثر حرارةً على مر التاريخ.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: