أخر الأخبار

منخفض جديد في طريقه إلى سوريا وتوقعات بحدوث ظاهرة طقسية غريبة

منخفض جديد في طريقه إلى سوريا وتوقعات بحدوث ظاهرة طقسية غريبة

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت المواقع والصفحات المتخصصة في متابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام، بالإضافة إلى معظم الراصدين والمتنبئين الجويين بأن البلاد على موعد مع منخفض جوي جديد وجولة جديدة من الهطولات المطرية المتفاوتة الغزارة بين منطقة وأخرى.

وأوضحت المصادر أن درجات الحرارة ستبقى أعلى من معدلاتها السنوية حتى مساء يوم الخميس، حيث ستنقلب المنظومة الطقسية التي تؤثر على سوريا اعتباراً من ساعات ما بعد عصر يوم الجمعة معلنة عن بدء تأثر البلاد بمنخفض جوي جديد.

وبينت أن درجات الحرارة ستنخفض اعتباراً من يوم الجمعة ولغاية يوم الأحد لتصبح درجات الحرارة في ذروة المنخفض أدنى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة من 3 حتى 5 درجات مئوية على بعض المناطق.

وأضافت المصادر أنه في ضوء البيانات الحالية، فإن المنخفض القادم هو المنخفض ما قبل الأخير الذي ستتأثر به سوريا ودول المنطقة، حيث تشير التوقعات إلى وجود منخفض آخر ضعيف الفعالية سيؤثر على البلاد في نهاية شهر مايو/ أيار الحالي.

وحول تفاصيل المنخفض الجديد الذي سيؤثر على سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة، فأشارت المصادر إلى أن المنخفض من المتوقع أن سيتخلله رياح قوية وهطولات مطرية رعدية غزيرة على بعض المناطق ومتفاوتة الغزارة على مناطق أخرى.

وأفادت أن المناطق الساحلية والشمالية الغربية من سوريا سيكون لها النصيب الأكبر من الهطولات المطرية في المنخفض، حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل واضح، لاسيما يوم السبت المقبل.

ونوهت إلى أن درجات الحرارة ستعود إلى معدلاتها الطبيعية اعتباراً من مساء يوم الأحد، ولتصبح أعلى من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة خلال منتصف ونهاية الأسبوع.

كما حذرت المصادر من حدوث ظاهرة طقسية غريبة تكرر حدوثها في الآونة الأخيرة في سوريا، وهي الأمطار الفجائية الغزيرة التي تهطل في منطقة محددة مسببة سيول وفيضانات وأضرار على المزروعات.

اقرأ أيضاً: غش البنزين بطرق وأساليب مبتكرة ينتشر في سوريا ويتحول إلى تجارة رابحة تدر ملايين الليرات شهرياً

ولفتت إلى أن الظاهرة الغريبة من المتوقع أن تحدث على شكل تفاوت كبير في كمية هطول الأمطار بين منطقة وأخرى مجاورة لها، كأن يكون هناك أمطار غزيرة في شارع ما وأن لا يكون هناك أمطار أبداً في شارع لا يبعد عن الأول أكثر من 2 كيلو متر.

وختمت المصادر حديثها أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة وجود خلايا رعدية ركامية فوق منطقة ما تؤدي إلى أمطار غزيرة وفيضانية في هذا المنطقة، وقد تسبب مثل هذه الظاهرة بسيول وفيضانات في العديد من المناطق السورية خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث لم يكن من المألوف في السابق حدوث مثل هذه الظواهر الطقسية الغربية في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: