أخر الأخبار

قرارات مهمة بشأن منح قروض الطاقة المتجددة في سوريا

قرارات مهمة بشأن منح قروض الطاقة المتجددة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت عدة مصارف سورية رسمية قرارات مهمة بشأن منح قروض الطاقة المجددة في سوريا خلال الفترة المقبلة، وذلك في ضوء إقبال كبير من جانب السوريين على تقديم الطلبات عبر المنصة الالكترونية المخصصة من أجل الحصول على قروض الطاقة.

وأصدر المصرف التجاري السوري بياناً أعلن خلاله إيقاف منح قروض الطاقة المتجددة في سوريا بشكل مؤقت، وذلك في بعد الجدل الكبير الذي أثارته اللجنة الاقتصادية بتوصيتها فرض ضريبة جديدة على ألواح الطاقة الشمسية المستوردة من خارج البلاد.

وأشار المصرف أنه وجه كتاباً رسمياً إلى وزارة الكهرباء في دمشق طلب خلاله من الوزارة أن تتريث في إرسال طلبات قروض الطاقة المتجددة.

وأرجع مصرف سوريا التجاري سبب إيقاف منح قروض الطاقة المتجددة مؤقتاً إلى حجم العمل الكبير وتراكم الكثير من طلبات الحصول على قروض الطاقة المتجددة لدى فروع المصارف، مؤكداً وجود طلبات بأعداد كبيرة لم تتم معالجتها حتى الآن.

ونوه المصرف في بيانه أنه اقترح التريث في إرسال الطلبات الجديدة لمدى شهر حتى يتثنى للعاملين الانتهاء من معالجة الطلبات المتراكمة لدى فروعه.

ومن جانبه، وفي خطوة مماثلة تتمشى مع القرارات والإجراءات التي اتبعها مصرف سوريا التجاري، أصدر مصرف التسليف الشعبي في دمشق اليوم الثلاثاء بياناً أوقف خلاله منح قروض الطاقة المتجددة خلال الفترة القادمة.

وأشارت مصادر إعلامية محلية إلى أن مصرف التسليف الشعبي أعلن عن إيقاف الإحالات من صندوق دعم الطاقة المتجددة إلى فروع البنك في كافة المحافظات السورية.

وأفادت المصادر أن المصرف طلب من وزارة الكهرباء في  دمشق أن تتريث في إرسال طلبات القروض لمدة شهرين اعتباراً من يوم غد، حيث أرجع مصرف التسليف الشعبي إيقاف منح قروض الطاقة المتجددة بدعوى وجود طلبات بأعداد كبيرة مرسلة من الصندوق إلى فروع المصرف.

وكانت العديد من التقارير المحلية قد أشارت إلى وجود تجاوزات كبيرة تحصل في مسألة منح قروض الطاقة المتجددة، حيث يتم بيع الدور الذي يحصل عليه الشخص عبر المنصة الالكترونية المخصصة بمبلغ يصل إلى 500 ألف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: حالة غربية تنتظر أسواق الذهب في سوريا رغم ارتفاع سعر مبيع الغرام لمستويات قياسية

كما كشفت التقارير حالات اتفاق تحصل بين الشركات المخولة بالتركيب والأشخاص الذين يحصلون على قرض، حيث يوقع الأشخاص على أوراق تثبت أنهم قاموا بتركيب أنظمة الطاقة دون تركيبها، إذ تقوم الشركة ببيعها بأسعار مرتفعة مع وجود اتفاق بين الطرفين على نسبة المبالغ التي سيحصل عليها كل طرف.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة قرض الطاقة المتجددة في سوريا تبلغ بالحد الأقصى 35 مليون ليرة سورية للقطاع المنزلي، بينما تبلغ قيمة قروض الطاقة المتجددة للقطاعات الاقتصادية والصناعية والتجارية والخدمية 85 مليون ليرة سورية كحد أقصى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: