أخر الأخبار

محادثات روسية تركية جديدة بشأن سوريا وحديث عن حل للملف السوري على غرار ما جرى في “قره باغ”

محادثات روسية تركية جديدة بشأن سوريا وحديث عن حل للملف السوري على غرار ما جرى في “قره باغ”

طيف بوست – فريق التحرير

بحث وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” مع نظيره الروسي “سيرغي شويغو” خلال اتصال هاتفي جرى بين الطرفين يوم أمس، آخر التطورات التي شهدها الملف السوري في الفترة الماضية.

وأصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً عقب المحادثات، قالت فيه، إن “آكار” و”شويغو” ناقشا خلال الاتصال الهاتفي سبل إرساء السلام والاستقرار في سوريا في المرحلة المقبلة.

وأشارت الوزارة إلى أن الوزيرين بحثا ما تم الاتفاق عليه بشأن تسوية الصـ.ـراع في إقليم “قره باغ” الذي جرى بالتنسيق بين روسيا وتركيا.

ويأتي هذا الاتصال بعد ساعات قليلة من إجراء الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” محادثة هاتفية ناقشا خلالها عدة ملفات من أهمها الأوضاع الميدانية في سوريا والصـ.ـراع بين أرمينيا وأذربيجان.

وقد رحّب الرئيسان خلال الاتصال بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخراً بين أرمينيا وأذربيجان، حيث أكد “أردوغان” أن هذه الخطوة من شأنها أن تفتح الباب أمام حل دائم لقـ.ـضية إقليم “قره باغ”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن روسيا وتركيا ستواصلان الإشراف على مراقبة تنفيذ اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بين أرمينيا وأذربيجان.

وأضاف “أردوغان” أن على القيادة الروسية مسؤولية كبيرة بخصوص نجاح الاتفاق في إقليم “قره باغ” وصموده في الفترة المقبلة.

كما أعرب في الوقت نفسه عن أمله باستمرار التعاون والتنسيق بين روسيا وتركيا من أجل التوصل إلى حل لما يجري على الأراضي السورية.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه يأمل بالتوصل إلى حل للملف السوري على غرار ما تم التوصل إليه بشأن ملف “قره باغ”.

اقرأ أيضاً: قبل رحيله عن البيت الأبيض.. ترمب يوجه صفعة جديدة لنظام الأسد..!

وقد أعلن الرئيس الروسي صباح الأمس في كلمة متلفزة، أن رئيس أذربيجان “إلهام علييف” ورئيس وزراء أرمينيا “نيكول باشينيان”، وقعا على بيان مشترك ينص على وقف الأعمال العسكرية في إقليم “قره باغ”، مشيراً أن هذه الخطوة تمت برعاية روسية.

ولفت “بوتين” إلى أن الاتفاق بين أذربيجان وأرمينيا ينص على بقاء قوات البلدين في مناطق السيطرة لحظة توقيع البيان المشترك.

وأضاف أن الاتفاق نص كذلك على نشر قوات حفظ سلام روسية عند خطوط التماس مع أرمينيا في إقليم “قره باغ”.

اقرأ أيضاً: إدلب.. القوات التركية تنشئ قاعدة عسكرية جديدة في موقع استراتيجي وتستعد لإخلاء قاعدتين جديدتين

من جهته، ذكر الرئيس الأذربيجاني “إلهام علييف” أن بلاده تمكنت من تحقيق النـ.ـصر وإجبار أرمينيا على توقيع اتفاق لوقف العمليات العسكرية.

وأوضح “علييف” أن الاتفاق نص على انسحاب القوات الأرمينية من عدة محافظات منها، “كلبجار”، و”أغدام”، و”لاتشين”، خلال فترة أقصاها حتى 1 من شهر ديسمبر/ كانون الأول القادم، بالإضافة إلى نشر قوات حفظ سلام روسية لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس وزراء أرمينيا “نيكول باشينيان” قد وصف ما تم التوصل إليه من تفاهمات بخصوص إقليم “قره باغ” بالأمر المـ.ــؤلم، لافتاً أنه لم يوقع على البيان المشترك إلى بعد دراسة معمقة للأوضاع الميدانية في المنطقة، في إشارة منه إلى التقدم الكبير الذي أحرزته القوات الأذرية هناك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: