أخر الأخبار

إيرادات قيمتها ملايين الدولارات.. مصادر تحسم الجدل حول تفاصيل عقد استثمار الخطوط الجوية السورية

“إيرادات قيمتها ملايين الدولارات” مصادر تحسم الجدل حول تفاصيل عقد استثمار الخطوط الجوية السورية

طيف بوست – فريق التحرير

حسمت مصادر محلية سورية الجدل الدائر حول تفاصيل عقد الاستثمار الموقع بين مؤسسة الخطوط الجوية السورية مع شركة “أيلوما” الخاصة، حيث أثار هذا الملف جدلاً واسعاً في الأوساط السورية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأوضحت المصادر أن العقد الموقع بين السورية للطيران وشركة إيلوما أن مدة العقد 20 سنة، حيث يتوجب على الشركة المستثمرة خلال هذه المدة إنفاق ما يصل إلى 295 مليون دولار على إدارة تطوير وتشغيل مؤسسة الخطوط الجوية السورية وقطاع الطيران في سوريا.

وبينت أن السورية للطيران وبموجب العقد الموقع ستحصل كذلك الأمر على 546.5 مليون دولار ضمن مراحل العقد، فضلاً عن الحصول على حصة من الإيرادات الإجمالية بنسبة 25 بالمئة خلال أول عشر أعوام من مدة العقد المبرم، وذلك بشرط أن لا يقل المبلغ السنوي عم 20.5 مليون دولار.

ونوهت أنه في العشر أعوام الثانية من العقد فإن حصة السورية للطيران سترتفع لتصل إلى 32.5 بالمئة من الإيرادات الإجمالية بشرط أن لا يقل المبلغ عن 29.8 مليون دولار خلال أول 5 أعوام من العشر أعوام الثانية وأن لا يقل عم 38.5 مليون دولار في آخر 5 أعوام من مدة العقد.

وأشارت أنه بموجب العقد فإن الفريق الثاني أي الشركة المستثمرة تلتزم باستثمار مبالغ مالية تترافق مع تطورات السوق والمحطات الموجودة والمحتمل التشغيل إليها في الفترة الحالية والمستقبلية.

وأفادت المصادر أن الشركة المستثمرة ستكون ملزمة باستثمار مبلغ وقدره 77 مليون دولار في أول عامين من البدء بتنفيذ العقد بين الطرفين، بالإضافة إلى أن الشركة ستكون ملزمة كذلك الأمر باستثمار 14 مليون دولار على تجهيز طائرات جديدة ليصبح عدد طائرات الأسطول الجوي المدني في سوريا 20 طائرة.

كما أن الشركة المستثمرة ستكون ملزمة بكامل النفقات التي تترتب على إصلاح الطائرات المعطلة ووضعها في الخدمة من جديد، فضلاً عن أن شركة “إيلوما” ستكون ملزمة بشكل كامل بتنفيذ العقود المبرمة بين السورية للطيران ووكلائها في الخارج.

اقرأ أيضاً: الخطوط الجوية السورية ترفع أسعار تذاكر الرحلات الداخلية بين المدن في سوريا بنسبة 80 بالمئة

تجدر الإشارة إلى أن ملف استثمار مؤسسة الخطوط الجوية السورية قد أثار الكثير من الجدل في سوريا خلال الأسابيع الماضية، لاسيما بعد الإعلان الرسمي عن عقد الاستثمار.

ونوهت مصادر محلية إلى أن مؤسسة الخطوط الجوية السورية التابعة للقطاع العام ستكون الخاسر الأكبر من هذا العقد، حيث أن الشركة المستثمرة ستحصل على أرباح تقدر بملايين الدولارات سنوياً، بينما ستحصل السورية للطيران على الفتات بموجب بنود العقد التي تروج وسائل الإعلام الرسمية في سوريا على أنه إنجاز في الوقت الذي تشير فيه الأرقام إلى أن العقد لا يتماشى مع المصلحة العامة بقدر ما يتماشى مع مصالح الجهة المالكة لشركة “إيلوما” في ظل الحديث عن أن ملكيتها تعود للمكتب الاقتصادي بالقصر في دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: