أخر الأخبار

فتح باب الاستثمار في الأملاك البحرية العامة في سوريا وحديث عن فوائد اقتصادية ستعود على السوريين

فتح باب الاستثمار في الأملاك البحرية العامة في سوريا وحديث عن فوائد اقتصادية ستعود على السوريين

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت المديرية العامة للموانئ البحرية في سوريا عن فتح باب الاستثمار في الأملاك البحرية العامة في البلاد لموسم 2024، حيث أشارت وسائل إعلام محلية سورية إلى فوائد اقتصادية سيجنيها السوريون بفضل تلك الاستثمارات التي من المتوقع أن تشهد إقبالاً كبيراً هذا الموسم.

وأوضحت المديرية أن الأملاك العامة البحرية في كل من اللاذقية وطرطوس وجبلة وبانياس ستكون متاحة للاستثمار من خلال مزاد يبدأ من تاريخ 9 مايو/ أيار القادم ولغاية 16 من الشهر ذاته.

وبينت أن المزاد من أجل الاستثمار في الأملاك البحرية العامة في سيتم تنظيمه في المناطق والمدن المذكورة، مشيرة إلى أنها ستتولى مهمة الإشراف على المزاد.

وبحسب مصادر محلية، فإن المديرية العامة للموانئ تقع في مدينة اللاذقية شمال غرب البلاد، حيث تشرف على أعمال إدارات موانئ اللاذقية وجبلة وبانياس وطرطوس وجزيرة أرواد، بالإضافة إلى إشرافها على موانئ الصيد والنزهة في محافظة اللاذقية ومدينة بانياس.

وخلال السنوات القليلة الماضية لم يعد هناك شواطئ مجانية في سوريا كما كان الحال طيلة العقود الماضية، حيث خصصت كافة الشواطئ و الكورنيش البحري في المدن الساحلية للاستثمار.

وقد بات الكورنيش البحري في اللاذقية وطرطوس وجبلة وبانياس يكاد لا يُرى من كثرة المطاعم والكافيتريات وعربات المأكولات السريعة.

وأشارت مصادر أهلية أنه في حال وجدت شواطئ مجانية، فإنها تكون مهملة جداً ولا يمكن السباحة فيها لانتشار الحشرات والأوساخ، الأمر الذي يجعل الناس مضطرين للذهاب إلى الشواطئ المأجورة التي استثمرها بعض الأشخاص ورجال الأعمال.

اقرأ أيضاً: كميات كبيرة من الدولار إلى خزينة مصرف سوريا المركزي .. ما الجديد؟

وبحسب مصادر رسمية سورية فإن إيرادات المديرية العامة للموانئ في سوريا قد بلغت في عام 2022 97 مليون ليرة سورية من الاستثمار الموسمي، بينما بلغب الإيرادات 1.3 مليار ليرة سورية من الاستثمار المؤقت.

بينما وصلت نسبة تنفيذ مشاريع الخطة الاستثمارية في مديرية الموانئ إلى 90.5 بالمئة، حيث أشارت المصادر إلى أن الإيرادات من الخطة الاستثمارية التي وضعتها المديرية قد بلغت حوالي 5 مليارات و 43 مليون ليرة سورية حتى نهاية سنة 2022.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: