أخر الأخبار

أرقام فلكية.. ارتفاع تكاليف تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا مع دخول فصل الصيف

“أرقام فلكية” ارتفاع تكاليف تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا مع دخول فصل الصيف

طيف بوست – فريق التحرير

يزداد السؤال عن تكاليف تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا مع دخول فصل الصيف، حيث يعتمد معظم السوريين على الطاقة المتجددة كمصدر أساسي لتأمين الكهرباء، لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة صيفاً والحاجة للكهرباء في تشغيل المراوح وتشغيل الثلاجات.

وتزامناً مع كثرة الأسئلة التي وردتنا عن تكاليف تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا خلال الفترة الحالية، توجه موقع “طيف بوست” بالسؤال لمراكز منظومات الطاقة الشمسية في عدة محافظات سورية.

وتبين من خلال إجابات المهندسين في المراكز أن تكاليف تركيب منظومة الطاقة الشمسية في سوريا مع بداية صيف عام 2024 تتراوح عموماً بين 35 وتصل لحدود الـ 70 مليون ليرة سورية، وذلك حسب رغبة المستهلك وحاجته.

وبحسب معظم المستهلكين فإن أسعار الطاقة الشمسية في سوريا وأسعار معداتها وتكلفة تركيبها قد ارتفعت بشكل كبير خلال الثلث الأول من العام الجاري، منوهين أن الأرقام الحالية فلكية ومن كوكب آخر في ظل استمرار تدني الأجور والرواتب في سوريا في الوقت الذي لا تزال فيه أسعار كافة المواد والخدمات تستمر في التحليق عالياً.

وأوضح أحد المهندسين أن المستهلك يحتاج إلى منظومة طاقة شمسية تكلفه 35 مليون ليرة سورية في حال أراد تشغيل ثلاجة وغسالة على البارد في الصباح مع مراوح وكهرباء تكفي لإنارة المنزل وشحن الأجهزة القابلة للشحن مثل الموبايلات واللابتوبات والباوربنك.

وأشار إلى أن المستهلك في حال أراد تشغيل الكهرباء في المنزل بشكل كامل بما في ذلك المكيف في الصباح والمساء، فإن تكلفة تركيب منظومة الطاقة الشمسية تتخطى الـ 70 مليون ليرة سورية، منوهاً أن التكلفة تتغير بموجب سعر صرف الدولار في البلاد.

وحول أسعار المعدات والتجهيزات اللازمة، فنوه المهندس إلى أن المستهلك لديه عدة خيارات بالنسبة للبطاريات مثلاً، فإما أن يركب بطاريتان عاديتان سعرهما يصل لنحو 5 ملايين ليرة سورية ويجب أن تتم عملية تبديلهما كل سنتين ودفع ملايين الليرات كل عامين.

وإما أن يتجه المستهلك لشراء بطارية “ليثيوم” التي يصل سعرها لنحو 18 مليون ليرة سورية وسطياً، لكن الشخص لا يحتاج إلى تبديلها إلا بعد 6 سنوات من تركيبها حسب معدل تشغيلها واستهلاكها.

وبحسب معظم مراكز تركيب الطاقة الشمسية في سوريا، فإنهم يجمعون على أن تكاليف تركيب منظومة الطاقة الشمسية في سوريا سوف ترتفع بشكل أكبر خلال الفترة القادمة، لاسيما بعد صدور قرار فرض ضريبة مقدارها 25 دولار على كل لوح طاقة شمسية يتم استيراده من خارج البلاد.

اقرأ أيضاً: توقعات الصيف في سوريا لعام 2024.. هل ينتظرنا صيف استثنائي ودرجات حرارة غير مسبوقة؟

ونوه المهندسون إلى أن الحد الأدنى من الألواح اللازم تركيبها هو 4 ألواح طاقة شمسية أي المبلغ سيكون 100 دولار، مؤكدين أن المستهلك هو الذي سيتحمل ويدفع من جيبه هذا المبلغ زيادة على سعر الألواح وليس المستوردين.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصارف التابعة لجهات رسمية في سوريا مثل مصرف التسليف الشعبي والمصرف التجاري السوري يقدمون قروض لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية دون فوائد بقيمة 35 مليون ليرة سورية بالنسبة للطاقة المنزلية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: