أخر الأخبار

تخفيض جديد على مخصصات السيارات من البنزين في سوريا وتعديل مرتقب على أسعار المحروقات

تخفيض جديد على مخصصات السيارات من البنزين في سوريا وتعديل مرتقب على أسعار المحروقات

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية سورية عن تخفيض جديد على مخصصات السيارات من البنزين في سوريا، حيث يتم تخفيض المخصصات في بعض المحافظات السورية دون إعلان رسمي عن ذلك، مشيرة إلى أن الجهات المعنية بكل محافظة تتخذ قراراتها بحسب الكميات المتوفرة لديها.

وأوضحت التقارير أنه تم تخفيض كمية بنزين الأوكتان 95 للسيارات من 40 لتر إلى 25 لتر في محافظة حلب، وذلك في ضوء عدم وصول كميات كافية من المحروقات إلى المحافظة.

وبينت أن التخفيض شمل العديد من المحافظات بنسب متفاوتة، حيث أن الكميات الواردة من الوقود إلى كل محافظة يلعب دوراً في كمية البنزين الذي يتم تخصصيها للسيارات في تلك المحافظة.

وأما بخصوص مدة الانتظار والطوابير أمام محطات تعبئة الوقود في ظل ارتفاع درجات الحرارة، فأشارت المصادر إلى أن الدور يسير وفقاً لعدد السيارات التي تنتظر دورها للتعبئة، حيث تطول مدة الانتظار في بعض الأحيان بسبب وقت التعبئة، بالإضافة إلى أن مسألة عد النقود التي يتم دفعها ثمناً للوقود تأخذ وقتاً طويلاً.

واقترح مصدر من محافظة حلب في حديث لوسائل إعلام محلية أن يتم تغيير آلية توزيع المحروقات والبنزين، بحيث تكون التعبئة 50 لتر كل عشرة أيام بدل 25 لتر كل أسبوع، مشيراً أن مثل هذا المقترح من شأنه أن يخفف من مدة الانتظار والازدحام أمام محطات تعبئة الوقود.

وأضاف أن مثل هذا القرار يعتبر إجراءاً مركزياً يجب أن يتم اتخاذه من قبل الشركة العامة للمحروقات في سوريا كون الأمر متعلق بالبطاقة الالكترونية.

ونوه إلى أن الجهات المعنية في محافظة حلب تنوي إرسال المقترح إلى الشركة بأن تكون تعبئة بنزين الأوكتان وفقاً لتطبيق وبرنامج “وين”، بحيث يتم تحديد محطات وقود مخصصة بحسب الرسائل التي تصل للسائقين، منوهين أن تنفيذ المقترح من شأنه أن يمنع التلاعب والمحسوبيات في الدور.

ويأتي ما سبق مع حديث عن تعديل جديد مرتقب على بعض أسعار المشتقات النفطية في سوريا، لاسيما بنزين الأوكتان، حيث ترجح المصادر أن تصدر نشرة جديدة مساء يوم السبت يتم فيها تعديل الأسعار.

اقرأ أيضاً: الأعلى من نوعه.. ارتفاع أسعار الغاز المنزلي في السوق السوداء إلى مستوى غير مسبوق في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن مختلف المدن السورية تشهد بين الفينة والأخرى تخفيض على مخصصات السيارات من الوقود والمحروقات، وذلك في ضوء تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية إلى سوريا.

وتزامناً مع تخفيض المخصصات وعدم توفر المحروقات بكميات كافية تلبي حاجة الاستهلاك، فإن سعر البنزين في السوق السوداء في سوريا سجل ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة، حيث وصل سعر سعر لتر البنزين الشهر الماضي إلى أكثر من 30 ألف ليرة سورية في السوق السوداء في عدة محافظات سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: