أخر الأخبار

كم يبلغ راتب الطيار المدني في سوريا بعد رفع رواتب العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية السورية؟

كم يبلغ راتب الطيار المدني في سوريا بعد رفع رواتب العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية السورية؟

طيف بوست – فريق التحرير

بدأت شركة “إيلوما” الخاصة بتسلم مهام إدارة وتطوير قطاع الطيران في سوريا، وذلك بموجب العقد المبرم مع مؤسسة الخطوط الجوية السورية، حيث ستستثمر الشركة هذا القطاع لمدة عشرين عاماً وفق عقد الاستثمار الذي تم توقيعه بين الطرفين

ومع بدء تسلم شركة “إيلوما” لإدارة وتطوير مؤسسة الخطوط الجوية السورية في الفترة الحالية، بدأت التغيرات الجذرية والنوعية تظهر على قطاع الطيران في سوريا، لاسيما من خلال زيادة رواتب العاملين في المؤسسة.

وبحسب تقارير محلية فإن الشركة المستثمرة اتخذت قراراً برفع رواتب العاملين ضمن قطاع الطيران، حيث بلغت نسبة أقل زيادة 100 بالمئة على الراتب الأساسي.

ونوهت التقارير أن نسبة زيادة الرواتب جاءت متفاوتة بحسب طبيعة عمل كل موظف في مؤسسة الخطوط الجوية السورية، حيث أن الموظفين العاديين ارتفعت رواتبهم بنسبة 100 بالمئة، بينما ارتفعت رواتب الطياريين ومهندسي الطيران والفنيين ومضيفي الطيران بنسبة كبيرة.

وأضافت أن راتب الطيار في سوريا أصبح حالياً بعد رفع رواتب العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية السورية نحو 9 آلاف دولار أمريكي كأعلى راتب، حيث سيحصل على هذا الراتب الطيارون القدماء في المؤسسة الذين يملكون خبرات واسعة وساعات طيران طويلة.

وأشارت إلى أن راتب الطيار المساعد أو معاون الطيار في سوريا سيبدأ من 3500 دولار أمريكي ويمكن أن يصل حتى 7 آلاف دولار، حيث تشمل الأرقام الوارد الراتب الثابت مع التعويضات التي يحصل عليها العاملون في السورية للطيران.

ولفتت أن أقل راتب سيحصل عليه مهندسو الطيران والفنيون بموجب التعديلات الجديدة التي طرأت على سلم الرواتب في قطاع الطيران بعد تسلم “إيلوما” لمهام إدارة وتطوير هذا القطاع، سيكون 3000 دولار أمريكي.

وأفادت المصادر أن راتب مضيفي الطيران سيتراوح بين 3000 حتى 5000 دولار أمريكي، حيث سيتم تحديد الراتب بناء على عدة عوامل من بينها القدم في المؤسسة والمهارات والمؤهلات التي يملكها مضيف أو مضيفة الطيران، لاسيما اتقان عدة لغات أجنبية.

اقرأ أيضاً: رواتب الموظفين في الخطوط الجوية السورية تثير جدلاً واسعاً.. ما القصة؟

وكان العديد من العاملين العاديين ضمن قطاع الطيران قد اعترضوا قبل أيام وأعربوا عن استيائهم نظراً لعدم رفع رواتبهم بنسبة كبيرة، حيث ارتفعت رواتبهم بنسبة 100 بالمئة، وبالتالي من كل منهم يحصل على راتب 200 ألف ليرة سورية بات يحصل بعد الزيادة على 400 ألف ليرة سورية.

وأشار العاملون في حديث لوسائل إعلام محلية أن الوعود التي قدمت لهم بخصوص الرواتب من قبل الشركة المستثمرة مختلفة تماماً، منوهين أن الشركة وعدتهم بتعديل سلم الرواتب وأن تصبح رواتبهم بالدولار وتوازي الرواتب التي يحصل عليها العاملون في قطاع الطيران في دول الجوار، إلا أن الشركة رفعت رواتب الطيارين والفنيين كما وعدتهم، لكنها لم تنفذ وعودها بالنسبة لرواتب العاملين والموظفين العاديين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: