أخر الأخبار

“العام الأخير لبشار الأسد في السلطة”.. قيادي معارض يتحدث عن تطورات كبرى ستشهدها سوريا

“العام الأخير لبشار الأسد في السلطة”.. قيادي معارض يتحدث عن تطورات كبرى ستشهدها سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أجرى القيادي السوري المعارض “عبد الجبار العكيدي” حواراً صحفياً مطولاً مع موقع راديو “صوت بيروت إنترناشونال” تحدث خلاله عن آخر تطورات ومستجدات الأوضاع في سوريا، مقدماً رؤيته للمشهد السوري في المرحلة المقبلة.

ورأى “العكيدي” وهو قيادي بارز في المعارضة السورية، وعقيد منشـ.ـق عن النظام السوري، أن مسألة إجراء الانتخابات تعد مهـ.ـزلة بحد ذاتها، معتبراً أنها رسائل روسية للدول الغربية، نظراً لأن الملف السوري متداخل مع ملفات إقليمية ودولية أخرى.

وأشار العقيد في معرض حديثه إلى أن الأراضي السورية أصبحت بمثابة صندوق رسائل متبادلة بين الدول وساحة لتصفية الحسابات فيما بينها.

وأوضح “العكيدي” أن ما يسعى نظام الأسد لتنظيمه لا يمكن تسميته “انتخابات”، إنما هي عملية استفتاء بدأت خلال فترة رئاسة الأسد الأب واستمرت في عهد الأسد الابن.

ولفت القيادي المعارض أن ما يجري هو عملية خـ.ـرق واضحة لمجمل مسار العملية الدستورية ومحادثات اللجنة في جنيف.

وتابع قائلاً: “بالرغم من الخـ.ـرق الواضح لمسار العملية الدستورية إلا أن المجتمع الدولي يكتفي بتصريحات ترفـ.ـض الاعتراف بنتائج الانتخابات، في حال لم يتم تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وتحدث “العكيدي” عن قدرة المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات صارمة بحق نظام الأسد، مثل طـ.ـرده من مجلس الأمن الدولي وطـ.رد مندوبيه من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وحول إمكانية أن تحدث تطورات جديدة في سوريا قبل موعد الانتخابات، توقع “العكيدي” أنه لا وجود لتغييرات محتملة قبل نهاية مسرحية انتخابات الرئاسة السورية.

وأرجع ذلك إلى أن الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية في جنيف التي كان من المقرر أن تجرى قبل شهر “رمضان” لن تعقد إلا بعد يوم 26 من شهر مايو/ أيار المقبل، أي بعد الانتخابات.

اقرأ أيضاً: تصريحات تركية جديدة حول مستقبل سوريا وبشار الأسد بعد ترشح الأخير لخوض انتخابات الرئاسة السورية!

أما بالنسبة لمسألة إعادة انتخاب “بشار الأسد” لولاية جديدة، أكد “العكيدي” إن إعادة انتخاب “الأسد” لا تعني أنه سيبقى على رأس السلطة مدة سبع سنوات إضافية.

واستند في حديثه لما حصل في تشاد حيث قال: “رأينا في تشاد بعد انتخاب الرئيس بيوم واحد اغـ.ـتيل، وبالتالي بشار الأسد مـ.ـصيره على الأغلب في العام 2021 سينتهي.. ولكن بأي طريقة غير واضح حتى الآن”، وفق تعبيره.

وأشار القيادي المعارض إلى وجود تطورات هامة ستشهدها سوريا، لكن بعد إجراء انتخابات الرئاسة، وذلك دون ذكر تفاصيل إضافية حول تلك التطورات أو فيما إذا كانت مرتبطة بمعلومات وصلته أو أنها مجرد توقعات مبنية على تسلسل الأحداث.

اقرأ أيضاً: مصدر إسرائيلي: نتائج الانتخابات في سوريا محسومة ولدى إسرائيل نقطة اتفاق واحدة مع إيران بشأن بشار الأسد

واختتم “العكيدي” حديثه بالتأكيد على أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تتجه نحو التعامل مع نظام الأسد بالقوة والتصـ.ـعيد حتى الآن.

وأوضح أن سياسة واشنطن تجاه الملف السوري اعتمدت على استخدام العقـ.ـوبات الاقتصادية، معولةً بذلك على انهــ.ـيار النظام دون الحاجة إلى التدخل عسكرياً، لافتاً أن هذا الأمر أثبت نجـ.ـاعته بالنظر إلى الأوضاع الصعبة التي يعيشها نظام الأسد في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: