أخر الأخبار

الأول من نوعه في سوريا.. افتتاح مشروع استثماري مهم بمكاسب اقتصادية كبيرة وأرباح قيمتها ملايين الدولارات

“الأول من نوعه في سوريا” افتتاح مشروع استثماري مهم بمكاسب اقتصادية كبيرة وأرباح قيمتها ملايين الدولارات

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر اقتصادية سورية عن افتتاح مشروع استثماري مهم من الناحية الاقتصادية، مشيرة إلى أن هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه في سوريا، حيث لم يسبق عن افتتحت مشاريع استثمارية مماثلة في البلاد من ذي قبل.

وأوضحت المصادر أن وزير النفط والثروة المعدنية في سوريا “فراس قدور” قام بالإشراف على افتتاح خط إنتاج الشحوم الصناعية في معمل مزج الزيوت في مصفاة حمص خلال جولة يجريها للإطلاع على واقع الثروات وآبار الغاز والنفط في المنطقة الوسطى.

وبينت أن الطاقة الإنتاجية لخط إنتاج الشحوم الصناعية الذي تم افتتاحه يقدر بحوالي 1500 طن في السنة الواحدة مع إمكانية زيادة معدل الإنتاج في الفترة المقبلة بناءً على آلية العمل.

وأكدت المصادر أن خط إنتاج الشحوم الصناعية هو أول خط يتم افتتاحه في سوريا على الإطلاق، لاسيما من حيث التطور والحداثة والطاقة الإنتاجية التي سيصل إليها.

وأضافت أن الهدف من افتتاح خط إنتاج الشحوم الصناعية في سوريا خلال الفترة الحالية هو تأمين كافة أنواع الشحوم الصناعية، مثل شحم صوديومي وليثيومي وكاليسيومي وحراري وغرافيتي، وفق مواصفات قياسية عالمية وسورية.

ونوهت إلى أن الجهات المعنية تسعى إلى توفير مختلف أنواع الشحوم الصناعية ورفد الأسواق المحلية بكميات تلبي الاحتياجات وبأسعار اقتصادية بالمقارنة مع أسعار الشحوم الصناعية التي يتم استيرادها إلى سوريا.

ولفتت إلى أن هذا المشروع ستكون أرباحه بقيمة ملايين الدولارات، بالإضافة إلى الوفرات المالية التي سيتم تحقيقها من خلال الاستغناء عن استيراد مختلف أنواع الشحوم الصناعية والاعتماد على الشحوم الصناعية التي يتم تصنيعها محلياً.

وبحسب المصادر، فإن معمل مزج الزيوت يحتوي على مخبر متطور جداً فيه كافة التجهيزات الحديثة والمتطورة إلى جانب الأجهزة المخبرية المزودة بتقنيات حديثة كلياً، فضلاً عن إشراف مهندسين من ذوي الخبرة الواسعة والمتمرسين في هذا المجال.

وأفادت أن المعمل يعتبر من المعامل المعتمدة بشكل رسمي في إجراء ومطابقة كافة أنواع الزيوت والشحوم الصناعية والسوائل الاستثمارية التي يتم استيرادها مت الخارج إلى سوريا، بالإضافة إلى أنه معتمد لإجراء ومطابقة كافة أنواع الزيوت والشحوم التي يتم إنتاجها محلياً.

اقرأ أيضاً: صدفة تقود غواص سوري إلى اكتشاف كهف مائي مذهل في سوريا يخفي كنوز لاتخطر على البال (فيديو)

ونقلت المصادر عن وزير النفط والثروة المعدنية في سوريا تأكيده خلال افتتاح مشروع إنتاج الشحوم الصناعية في سوريا على أهمية هذا الخط من المشاريع الاستثمارية في دعم الاقتصاد السوري.

وختم الوزير منوهاً أن المواد التي سيتم إنتاجها من المعمل ستباع بأسعار اقتصادية ومنافسة وأقل من أسعار السوق بنحو 15 بالمئة، وذلك بموجب الدراسات المالية التي تم إجرائها قبل افتتاح المشروع، مشيراً أن زمن استرداد تكلفة المشروع هو عام ونصف، مؤكداً أن المشروع ذو أرباح كبيرة وريعية اقتصادية ضخمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: