أخر الأخبار

مبادرة روسية جديدة للحل في سوريا وخطة لعقد مؤتمر دولي في تشرين الثاني.. ما الجديد؟

مبادرة روسية جديدة للحل في سوريا وخطة لعقد مؤتمر دولي في تشرين الثاني.. ما الجديد؟

طيف بوست – فريق التحرير

قالت مصادر دبلوماسية غربية إن روسيا تخطط لعقد مؤتمر دولي بشأن الحل في سوريا خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وذكر موقع راديو “روزنة” نقلاً عن مصادره الخاصة، إن موسكو ترغب بطرح مبادرة ومشروع سياسي جديد حول سوريا خلال المؤتمر.

وأضاف المصدر أن المشروع السياسي الروسي الجديد سيرتكز على مسارين مرتبطين بشكل وثيق بنتائج انتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية التي ستجري خلال شهر نوفمبر القادم.

وأشار المصدر إلى أن وصول “ترمب” إلى البيت الأبيض للمرة الثانية على التوالي أو فوز منافسه “جو بايدين” سيؤثر بدرجة كبيرة على التوجهات الروسية بشأن الحل في سوريا.

وأوضح أن موسكو تبذل جهوداً من أجل عقد مؤتمر دولي يضم كافة الأطراف السورية وذلك لمناقشة سبل تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ولفت أن ما سيحكم جدول أعمال ذلك المؤتمر هو الشخص الذي سيفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

ونوه المصدر أن القيادة الروسية، اختارت شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل كتاريخ مبدئي لانعقاد المؤتمر، مشيراً أن روسيا ستسعى من خلال تلك النافذة لإعلان الوصاية الروسية على العملية السياسية المتعلقة بالملف السوري.

وتحدث عن النظرة الروسية لمسار العملية السياسية، حيث أشار إلى أن موسكو ترى أن جهودها هي التي أدت إلى تفعيل محادثات اللجنة الدستورية، وذلك عبر الحوار الوطني السوري الذي استضافته في مدينة “سوتشي” عام 2018.

اقرأ أيضاً: إيران تبعث برسالة عاجلة إلى “بشار الأسد” عبر سفيره في طهران.. ماذا تضمنت؟

وأوضح المصدر أن فوز “دونالد ترمب” سيعني أن روسيا من الممكن أن تؤجل خطتها بشأن إعلان الوصاية السياسية على ملف الحل في سوريا.

وأضاف أن نجاح “جو بايدن” في الانتخابات الرئاسية الأمريكية القادمة، ربما يعني توجه روسيا نحو تجميد مسار العملية السياسية عبر طرح المبادرة الجديدة من خلال عقد المؤتمر في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

واعتبر المصدر أن الخطة الروسية قائمة على احتمالين، الأول أن تستفيد روسيا من فترة الفراغ الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية بعد نهاية الانتخابات والتي تستمر لمدة ستة أشهر.

وأما الاحتمال الآخر الذي تراهن عليه موسكو، فيتمثل بحدوث خـ.ـلافات بين روسيا وأمريكا قبل انعقاد الجولة القادمة من اجتماعات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري التي لم يحدد موعدها حتى الآن.

اقرأ أيضاً: هادي البحرة: سوريا أمام مفترق طرق والجولة القادمة من اجتماعات اللجنة الدستورية ستكون محورية

وتابع المصدر قائلاً: “إن الزيارة التي أجراها المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري غير بيدرسون إلى روسيا بعد نهاية محادثات الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية لم تكن مثمرة، حيث أبدى الروس اعتـ.ـراضهم على مواصلة واشنطن تطبيق العقـ.ـوبات على النظام السوري، بموجب قانون قيصر”.

وأردف: “أن القيادة الروسية أبدت انزعاجها من التصريحات التي أدلى بها المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري حول استعداد واشنطن لتحويل سوريا إلى أفغانستان جديدة تقـ.ـصم ظهر روسيا وإيران فيها”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: