أخر الأخبار

رسوم استخراج وتجديد جواز السفر للسوريين المقيمين خارج سوريا والأوراق المطلوبة

رسوم استخراج وتجديد جواز السفر للسوريين المقيمين خارج سوريا والأوراق المطلوبة

طيف بوست – فريق التحرير

حددت وزارة الخارجية والمغتربين السورية رسوم استخراج وتجديد جواز السفر للسوريين المقيمين خارج سوريا خلال عام 2024 بحسب نوع جواز السفر الذي يرغب المغترب السوري باستخراجه، حيث يوجد نوعان أحدهما جواز سفر مستعجل وآخر ضمن نظام الدور.

بلغت تكلفة استخراج جواز سفر للمغتربين السوريين خارج سوريا في عام 2024 بالنسبة لاستخراج جواز السفر المستعجل مبلغاً وقدره 800 دولار أمريكي.

بينما بلغت رسوم تجديد أو استخراج جواز السفر ضمن نظام الدور مبلغاً وقدره 300 دولار أمريكي، حيث يتم دفع هذه الرسم تحت مسمى “الرسم القنصلي”.

ونوهت الوزارة في بيان مثبت على معرفاتها الرسمية على شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أن رسوم استخراج وتجديد جواز السفر السوري للسوريين المقيمين والمغتربين خارج سوريا ستبقى سارية المفعول وفقاً للمبالغ المحددة أعلاه حتى إشعار آخر.

وحدد البيان كذلك الأمر رسوم يجب أن يدفعها كل من يفقد جواز السفر أو يتعرض جوازه للتلف، إذ سيتعين من يفقدون أو يتلفون جوازات سفرهم أن يدفعوا غرامة مالية وقدرهاً 50 دولار أمريكي أو ما يعادهاً بالعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”.

وبخصوص الأوراق والوثائق المطلوبة لاستخراج جواز سفر سوري للمغتربين، فإنها على النحو التالي:

1- وثيقة تجنيد لكل مواطن سوري أتم سن السابعة عشر ولم يتخطى الثانية والأربعين من عمره، حيث يعفى من تقديم هذه الوثيقة كل شخص معفو عنه بصفته وحيداً لوالديه أو المعفو لأسباب صحية أو المعفو لأنه أدى الخدمة في بلد آخر، ودافعي البلد ومن تجاوز عمرهم الـ 42 سنة والموظفين الموفدين بقرار إيفاد رسمي إلى جانب الطلاب الموفدين للدراسة بقرار إيفاد رسمي.

وهنا ننوه إلى أن الوزارة لم تصدر أي بيان حول عدم طلب وثيقة التجنيد من المغتربين، بعد أن تم إلغاء هذا الشرط للسوريين المقيمين داخل سوريا حين يقدمون طلب الحصول على  جواز سفر.

2- الموافقة الوظيفية، حيث أن على كل من يعمل في جهة عامة أن يتقدم بموافقة الجهة التي يعمل لديها عند طلب الحصول على جواز السفر السوري.

3- موافقة الولي، حيث لا يمنح الحدث أو كل شخص ناقص للأهلية جواز السفر السوري خارج سوريا إلا بموجب موافقة خطية من وليه الشرعي.

4- وثيقة إثبات شخصية، مثل الهوية الشخصية أو إخراج قيد مصدق صادر عن النفوس أصولاً من وزارة الخارجية والمغتربين أو جواز السفر الأصلي، فضلاً عن وثيقة السفر وصورة عن الإقامة في بلد الاغتراب أو بيان ولادة أو دفتر عائلة إلى جانب صور ملونة عدد ثلاثة.

اقرأ أيضاً: تعميم مهم وتسهيلات جديدة بخصوص الحصول على جواز السفر في سوريا

5- استمارة تقديم الطلب التي يتم الحصول عليها من السفارات خارج البلاد، حيث يقوم طالب الجواز بكتابة الاستمارة الخاصة بمنح جواز السفر على نسختين باللغة الإنكليزية.

6- الصور، حيث لا تقبل الصور التي يتم سحبها باستخدام السكنر، ويشترط أن تكون الصور وملونة وخلفيتها بيضاء اللون، وأن لا يكون الشخص مرتدي للنظارات مع مراعاة أخذ الصورة بوضع يظهر فيه أعلى الكتفين مع الأذنين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: