أخر الأخبار

انفراج أزمة المحروقات في سوريا وحديث عن انخفاض كبير قادم بأسعار المشتقات النفطية وزيادة المخصصات

انفراج أزمة المحروقات في سوريا وحديث عن انخفاض كبير قادم بأسعار المشتقات النفطية وزيادة المخصصات

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر سورية رسمية أن أزمة المحروقات والبنزين والمازوت في سوريا بطريقها إلى الانفراج بشكل كامل خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى وصول أول ناقلة محملة بالمشتقات النفطية إلى مصفاة بانياس على الساحل السوري.

وضمن هذا السياق، أكد مدير فرع المحروقات في دمشق “وائل صبح” أن السوريين سيلمسون انفراجاً بالنسبة لأزمة المحروقات والبنزين والمازوت في غضون أيام قليلة.

ولفت إلى أن انفراج أزمة المحروقات في سوريا يأتي مع وصول ناقلة نفط إلى السواحل السورية، منوهاً أن الأزمة ستنفرج بشكل أكبر مع وصول 3 ناقلات نفط من المتوقع أن ترسو في الموانئ السورية خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح “صبح” خلال جلسة مجلس محافظة دمشق الأولى من دورته العادية الثانية لهذا العام، أن وصول الناقلات المحملة بالمشتقات النفطية سينعكس بشكل إيجابي وملموس على صعيد الطلبات المخصصة وزيادة المخصصات من البنزين والمازوت، لاسيما لوسائل النقل العامة.

كما وعد مدير فرع المحروقات في دمشق السوريين بتخفيض مدة استلام رسائل البنزين لمالكي السيارات في البلاد، حيث من المتوقع أن تصل الرسائل في الفترة المقبلة في غضون أقل من ثمانية أيام بعد أن تجاوزت مدة وصولها في الفترة السابقة أكثر من 17 يوماً.

ونوه “صبح” كذلك الأمر إلى أن وسائل النقل العامة سيكون بإمكانها التزود بالوقود يومي الجمعة والسبت القادمين، وذلك بعد قرار تعليق توزيع المحروقات للآليات في هذين اليومين في الفترة السابقة بسبب تفاقم أزمة المحروقات في البلاد وتأخر وصول توريدات المشتقات النفطية.

وختم حديثه، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عودة لتوزيع مادة مازوت التدفئة على العائلات، منوهاً أن نسبة التوزيع قد بلغت 97 بالمئة في الوقت الحالي.

ويأتي ما سبق مع وصول أسعار البنزين في السوق السوداء في سوريا إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث وصل سعر اللتر الواحد خلال الأيام القليلة الماضية إلى أكثر من 30 ألف ليرة سورية في بعض المحافظات.

وقد أكدت مصادر رسمية في حديث لوسائل إعلام محلية أن أسعار المشتقات النفطية ستشهد انخفاضاً كبيراً خلال الأيام القادمة سواءً في السوق الرسمية أو السوق الموازية، حيث من المتوقع أن تنخفض الأسعار تباعاً مع وصول ناقلات النفط والتوريدات بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: زيادة قادمة على الرواتب في سوريا قريباً.. هل ستكون بنسبة 100 بالمئة؟

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كانت قد رفعت يوم الأحد أسعار بعض المشتقات النفطية في البلاد للمرة التاسعة منذ بداية عام 2024 الجاري.

وبموجب آخر نشرة صادرة عن الوزارة، وصل سعر بتر البنزين “أوكتان 90″ إلى 12500 ليرة سورية، بينما وصل سعر لتر البنزين أوكتان 95” إلى 14368 ليرة سورية، فيما بلغ سعر لتر المازوت الحر 11996 ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: