أخر الأخبار

أسعار أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا تسجل ارتفاعاً قياسياً وعملية نصب متكاملة يتعرض لها السوريون!

أسعار أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا تسجل ارتفاعاً قياسياً وعملية نصب متكاملة يتعرض لها السوريون!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا ارتفاعاً قياسياً خلال الفترة الحالية مع ارتفاع في أجور التركيب، وذلك بالتزامن مع استفحال الأزمة الاقتصادية والمعيشية في البلاد، لاسيما أزمة النقص الحاد بالمشتقات النفطية والمحروقات وشلل معظم القطاعات الإنتاجية والتجارية.

وأشارت مصادر محلية إلى أن التجار بدأوا يستغلون الأزمة في الوقت الذي لم تعد فيه المولدات التقليدية التي تعمل على المازوت والبنزين تجدي أي نفع في ظل عدم توفر المواد الأساسية التي تشغلها، وارتفاع أسعارها في حال توفرت في السوق السوداء.

وبحسب المصادر فقد سجلت أسعار أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا اليوم أرقاماً على النحو الآتي: “سعر اللوح الشمسي 185 واط وصل إلى 525 ألف ليرة سورية، بينما وصل اللوح 200 واط لنحو 650 ألف ليرة سورية، في حين وصل سعر اللوح 550 واط لحوالي مليون ومئة ألف ليرة”.

فيما وصل سعر البطارية الأنبوبية الهندية الصنع “100 أمبير” إلى نحو مليون ومئة ألف ليرة سورية، والبطارية “200 أمبير” وصل سعرها لنحو مليوني ليرة سورية، وفي بعض الأنواع المصنوعة من الليثيوم وصل سعر البطارية إلى 12 مليون ليرة وفقاً لقدرتها.

ولفتت المصار إلى أن منظومة الطاقة الشمسية تحتاج إلى “انفرتر” الذي يقوم بتحويل الطاقة من 12 فولت إلى 220 فولت، ويتراوح سعره حالياً حسب سعته، حيث وصل سعر الانفرتر 1600 واط إلى مليون وثمانمائة ألف، ويرتفع سعره أكثر كلما ارتفعت قدرته.

وأشارت إلى أن سعر الانفرتر 2400 واط  الذي بإمكانه تشغيل البراد وصل اليوم إلى نحو ملونين ونصف المليون ليرة سورية، وهو يحتاد إلى ألواح أكثر وبطاريتين 200 أمبير على أقل تقدير.

وأضافت المصادر أن كافة أنظمة الطاقة الشمسية تحتاج إلى قواعد حديدية لمنع تلـ.ـف الألواح بالعـ.ـواصف أو طيرانها، حيث يتراوح سعر القاعدة المعدنية الجيدة للوح بين 250 و 350 ألف ليرة سورية وقد يرتفع لأكثر من مليون ليرة في حال تم تفصيلها.

وقد كشفت مصادر محلية أن السوريين يتعرضون لعملية نصب متكاملة بخصوص شراء أنظمة الطاقة الشمسية وتركيبها، مؤكدين أن هذا القطاع يدر أرباحاً طائلة وخيالية على التجار الذي يستوردون ألواح ومعدات منظومات الطاقة الشمسية في ظل الطلب الكبير عليها في الآونة الأخيرة.

وبينت المصادر أن التجار يستوردون ألواح ومعدات من الدرجة العاشرة ويبيعونها إلى المواطنين السوريين بسعر كما أنهم يشترون ألواحاً ومعدات من النخب الأول، وذلك عند المقارنة بين الأسعار في سوريا والأسعار في الدول المجاورة.

اقرأ أيضاً: سعر صرف الليرة السورية يصل إلى أدنى مستوى له في تاريخ التداولات مع افتتاح نشرة اليوم!

ولفتت المصادر إلى أن معظم التجار الذي يسيطرون على سوق مبيعات ألواح الطاقة الشمسية ومعداتها يحققون مكاسب مالية كبيرة، منوهة أن معظم على صلة بمسؤولين رفيعي المستوى تابعين للنظـ.ـام السوري.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي تشهد فيه سوريا أزمة محروقات غير مسبوقة أجبرت حكـ.ومة البلاد على إصدار قرار بتعطيل الجهات الرسمية يومي 11 و 18 كانون الأول الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: