أخر الأخبار

توقعات صادمة بخصوص الليرة السورية وحديث عن مفترق طرق سيحدد سعر صرفها أمام الدولار قريباً

توقعات صادمة بخصوص الليرة السورية وحديث عن مفترق طرق سيحدد سعر صرفها أمام الدولار قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

تراوح سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي خلال الأيام القليلة الماضية بين مستويات الـ 8800 والـ 9000 ليرة سورية لكل دولار واحد في مختلف الأسواق في البلاد، وجاء ذلك بعد أن شهدت الليرة السورية بعضاً من الاستقرار الجزئي أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية خلال تعاملات شهري أيار وحزيران 2023.

وقد أثار استقرار الليرة السورية مؤخراً ومن ثم عودتها لمسار الانخفاض تدريجياً مع نهاية شهر حزيران العديد من التساؤلات حول مستقبل سعر صرف الليرة مقابل الدولار بقية العملات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وحول هذا الموضوع، كشف خبير اقتصادي من دمشق تفاصيل جديدة حول سعر صرف الليرة السورية المتوقع خلال النصف الثاني من عام 2023، ذلك في ضوء المتغيرات التي حدثت مؤخراً على الواقع الاقتصادي في البلاد.

وأشار الخبير في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أن التوقعات بخصوص الليرة السورية قد تكون صادمة للكثيرين في ظل الاستقرار والتحسن النسبي المستمر الذي تشهده العملة المحلية مؤخراً بقيمتها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات.

وأوضح الخبير أن السيـ.ـاسات المتبعة حالياً من قبل مصرف سوريا المركزي من أجل تثبيت سعر صرف الليرة السورية وعدم انخفاضها إلى مستويات أعلى من حدود الـ 9000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد سيكون لها تأثيرات وتبعات سلبية كبرى على سعر صرف الليرة السورية في المستقبل القريب.

وبيّن الخبير في معرض حديثه أن  مصرف سوريا المركزي يقوم بإجراءات أكبر من طاقته بكثير أجل تثبيت سعر صرف الليرة السورية في هذا التوقيت بالذات.

ونوه إلى أن هدف البنك المركزي من خلال الإجراءات والاستمرار بضخ الدولار الأمريكي في السوق لتثبيت سعر الصرف هو جذب الاستثمارات إلى البلاد عبر طمأنة المستثمرين بأن الوضع الاقتصادي في سوريا أصبح ملائماً للاستثمار بعد الانفتاح العربي على دمشق.

اقرأ أيضاً: الأرض تنبت ذهباً وفضة ومعادن ثمينة في دولة عربية والإعلان عن اكتشاف مخزون كبير من الثروات (فيديو)

وأضاف الخبير إلى أن ما سبق سيشكل ضغط كبير على الليرة السورية وسيضعها أما مفترق طرق في الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة، خاصةً في ظل وجود تقارير تحدثت عن عدم وجود أي إقبال من قبل المستثمرين ورجال الأعمال العرب على فتح استثمارات جديدة في سوريا.

ورجح الخبير أن تسجل الليرة السورية قفزات كبيرة في الانخفاض أمام الدولار الأمريكي خلال الأشهر القليلة القادمة، وذلك حين يدرك البنك المركزي السوري أنه لا طائلة من الاستمرار بالإجراءات المتخذة.

ولم يستبعد الخبير الاقتصادي أن يصل سعر صرف الليرة السورية خلال الشهرين المقبلين إلى مستويات أعلى من عتبة الـعشرة آلاف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

كما لم يستبعد أيضاً أن تقفز الليرة السورية وتسجل أرقاماً عند مستويات الـ 12 ألف ليرة سورية للدولار الأمريكي في مختلف المدن والمحافظات في سوريا وذلك مع نهاية العام الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: