أخر الأخبار

مستبقاً جولة المباحثات بين روسيا وأمريكا.. “لافروف” يوجه رسالة حاسمة لإدارة “بايدن” بشأن الملف السوري!

مستبقاً جولة المباحثات بين روسيا وأمريكا.. “لافروف” يوجه رسالة حاسمة لإدارة “بايدن” بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

استبق وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” المباحثات المرتقبة التي ستجري بعد أيام في مدينة “جنيف” السويسرية بين مسؤولين روس وآخرين أمريكيين بشأن سوريا، بتصريحات جديدة هامة حول تطورات الأوضاع على الساحة السورية في الآونة الأخيرة.

ووجّه الوزير الروسي خلال مؤتمر صحفي رسالة حاسمة للإدارة الأمريكية، حيث اتهمها بدعم ما وصفها بـ”الميـ.ــول الانفـ.ـصالية” في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وحذّر “لافروف” في سياق حديثه من أن سياسة واشنطن تجاه شمال شرق سوريا ستؤدي إلى أن تمس “المشـ.ـكـ.ـلة الكـ.ـردية” جميع الدول في المنطقة وليس سوريا فحسب.

وقال “لافروف” للصحفيين: “يجب أن يشـ.ـعـ.ـر الأكـ.ـراد بأنهـ.ـم جزء من المجتـ.ـمع السوري”، مشيراً إلى أن روسيا على اتـ.ـصال وثيـ.ـق مع “الإدارة الذاتية” وقـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”
وجنـ.ـاحـ.ـها السياسي مجـ.ـلس سوريا الديمقراطية “مسد”.

وأبدى الوزير الروسي استعداد بلاده لمساعدة الأكـ.ـراد في سوريا على ضمان أخذ مصالحهم عين الاعتبار بشكل كامل ضمن العمل الجاري على تشـ.ـكـ.ـيل إطـ.ـار سياسي جـ.ـديد في سياق أنشـ.ـطـ.ـة اللجنة الدستورية السورية، على حد تعبيره.

ونصح “لافروف” الأكـ.ـراد بـعدم الانجرار خـ.ـلـ.ـف المغـ.ـازلة الأمريكية، معتبراً أن واشنطن تدفـ.ـع الأمـ.ـر نحو تأجـ.ـيـ.ـج النـ.ـزعات الانفـ.ـصالية في شمال شرق سوريا.

كما لفت في معرض حديثه إلى أن الإدارة الأمريكية تحاول جعل خطط الإدارة الذاتية و”قسد” كمصدر للتـ.ـوتـ.ـر شرق الفرات، لاسيما أنها موجـ.ـهة ضـ.ـد الحفاظ على الـ.ـدولة السورية موحدة، وفق قوله.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن روسيا ستصر على تنفيذ أحـ.ـكــ.ـام قرار مجـ.ـلس الأمن الدولي رقم 2254 من قـ.ـبـ.ـل جميع الدول، وبالأخص فيما يتعلق بضرورة احترام سيـ.ـادة سوريا.

وأضاف بالقول: “”وينطبق هـ.ـذا أيـ.ـضـ.ـاً على من ينتشرون بشـ.ـكـ.ـل غير قـ.ـانـ.ـوني مع وحداتهم العسكـ.ـرية داخل الأراضي السورية، في إشارة واضحة منه إلى القـ.ـوات الأمريكية المنتشرة في سوريا.

من جهتها، نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن “لافروف” قوله، إن الدول الغربية تُعـ.ـطّل عودة اللاجئين السوريين إلى سوريا وتجمع الأموال من أجل إبقائهم في الخارج.

وأشار الوزير الروسي إلى أن دول الغرب تجمع الأول بهـ.ـدف إبقاء هؤلاء اللاجئين في الدول التي ذهـ.ـبـ.ـوا إليها في السنـ.ـوات الأولـ.ـى من الصـ.ـراع، وفي مقدمـ.ـتها لبنان والأردن وتركيا، فيما لا تقـ.ـوم الدول الغربية بأي إجـ.‘ـراء لإعـ.ـمـ.ـار البنية التحـ.ـتـ.ـية في سوريا من أجـ.ـل تهيئة ظروف عودة اللاجئين.

وحمّل “لافروف” الاتـ.ـحـ.ـاد الأوروبي المسؤولية عن أفـ.ـعـ.ـاله تـ.ـجـ.ـاه أزمـ.ـة الهـ.ـجـ.ـرة على حدود “بيلاروسيا” مع “بولندا” و”ليتوانيا”، داعياً إيـ.ـاه إلى مسـ.ـاعـ.ـدة “بيلاروسيا” على التـ.ـعـ.ـامل مع تـ.ـدفـ.ـق اللاجئين كما فـ.ـعـ.ـل مع تركيا.

اقرأ أيضاً: استخدمها للدفاع عن بشار الأسد.. مفتي النظام يثـ.ـير الجـ.ـدل بتفسيره لآيات قرآنية وربطها بسوريا (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن روسيا قد سبق لها تنظيم مؤتمر للاجئين في العاصمة السورية دمشق، وذلك منذ نحو عام، إلا أن معظم الدول التي تستضيف اللاجئين قاطـ.ـعـ.ـت ذلك المؤتمر، بما في ذلك الأردن وتركيا ودول الاتحاد الأوروبي.

ويأتي ذلك ضـ.ـمـ.ـن سـ.ـلـ.ـسلة جـ.ـهـ.ـود روسية مستـ.ـمـ.ـرة منذ سنـ.ـوات لإعـ.ـادة اللاجئين إلى سوريا، فيما تعـ.ـتـ.ـبره تكـ.ـلـ.ـيلًا لجـ.ـهـ.ـودها في إرسـ.ـاء الاستـ.ـقـ.ـرار وإعادة الحـ.ـيـ.ـاة الطبيعية فيها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: