أخر الأخبار

مخترع سوري يدهش العالم بتوصله إلى ابتكارات مذهلة وغير مسبوقة وينال جوائز عالمية مرموقة (فيديو)

مخترع سوري يدهش العالم بتوصله إلى ابتكارات مذهلة وغير مسبوقة وينال جوائز عالمية مرموقة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

على الرغم من ضعف الإمكانيات وعدم توفر الظروف المثالية الملائمة للإبداع والابتكار في سوريا، إلا أن العديد من السوريين نجحوا خلال السنوات القليلة الماضية من التفوق وتحقيق النجاح عبر التوصل إلى ابتكارات مذهلة وغير مسبوقة نالت اهتماماً على مستوى العالم.

وضمن هذا السياق، تمكن المخترع السوري “عصام حمدي” عضو الجمعية السورية للبحث والنشر العلمي، من حصد عدة جوائز عالمية مؤخراً بعد توصله لعدة ابتكارات فريدة من نوعها.

وبحسب تقارير إعلامية عالمية فإن “حمد” حصل على ميداليتين ذهبية وفضية في برنامج المنافسة بالمنتدى العالمي الرابع للاختراعات، حيث تم تنظيم هذا المنتدى في “قبرص.

وقال المخترع السوري في حديث لوسائل الإعلام إن الجوائز التي حصل عليها في المنتدى جاءت على خلفية تمكنه من تصميم جهاز عنفة بخارية مخصصة للحقول والمزارع، حيث يقوم الجهاز بضخ الماء إلى تلك الحقول مباشرةً من أعماق أقل من خمسين متر.

وأضاف أن العنفة قادرة على توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المضخات باتجاه الحقول بعمق يصل إلى أكثر من خمسين متراً، فضلاً عن أن العنفة من الممكن أن تستخدم في ذات الوقت من أجل تشغيل دراسات وفرامات الأغصان والعديد من التجهيزات الموجودة في الحقول.

وأشار “حمدي” في معرض حديثه إلى أن جهاز العنفة الذي تمكن من ابتكاره من الممكن وصفه بأنه جهاز مطور عن جهاز العنفة البخارية المعروفة، حيث تعطي العنفة الجديدة قوة مضاعفة أو قوة مزدوجة عوضاً عن إعطائها قوة واحدة كما كان يحدث في العنفة البخارية.

كما حصل المخترع السوري على جائزة بعد تمكنه من تطوير كرسي الشلل الرباعي، حيث منح هذا الابتكار الأمل لذوي الإعاقات الحركية، إذ سيكون المصاب قادراً على التحكم بحركة الكرسي بعقله.

اقرأ أيضاً: شاب سوري ينجح بتحويل الماء إلى غاز قابل للاستخدام المنزلي عبر فكرة عبقرية (فيديو)

كذلك حصل “حمدي” على جائزة بعد أن تمكن من تصميم طريقة إنشاء مساكن سريعة التشييد من أجل إيواء الأشخاص المتضررين من الكوارث الطبيعية مثل الزلازل.

وأشارت التقارير إلى أن التصميم يقوم على صب أحد أنواع الفوم الملائمة التي تتصف بأنها سريعة التصلب ضمن قوالب معينة، إذ يمكن لكل قالب واحد أن يصب منزلاً في غضون 60 دقيقة.

ولفتت أنه عن طريق صب المنازل بهذه الطريقة المبتكرة، سيستطيع المشرفون والمهندسون من خلال 10 قوالب أن يصبوا حوالي خمسة آلاف منزل في غضون ثلاثين يوماً.

تجدر الإشارة إلى أن المخترع السوري “عصام حمدي” نال الجوائز في المنتدى وتفوق على نحو 200 مشروع من 25 دولة حول العالم شاركوا في المنافسة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: