أخر الأخبار

منخفض جوي جديد عالي الفعالية في طريقه إلى سوريا.. هل نشهد ثلجاً في رمضان؟

منخفض جوي جديد عالي الفعالية في طريقه إلى سوريا.. هل نشهد ثلجاً في رمضان؟

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت مديرية الأرصاد الجوية في سوريا بأن سوريا على موعد مع منخفض جوي من متوسط عالي الفعالية خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن الزائر الأبيض سيكون حاضراً في بعض المناطق السورية، لاسيما المرتفعات الجبلية.

وضمن هذا السياق، أشار رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية “شادي جاويش” في حديث لوسائل إعلام محلية إلى أن سوريا ستشهد منخفض جوي جديد ابتداءً من يوم الأحد 24 آذار/ مارس الجاري.

وحول تأثيرات وفعالية المنخفض، نوه “جاويش” إلى أن تأثير المنخفض القادم سيتركز بشكل أساسي على المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من البلاد، بما في ذلك العاصمة السورية “دمشق”.

وأضاف أن الطقس سيبقى خلال الـ 24 ساعة المقبلة بين الصحو والغائم وجزئياً، حيث من المتوقع أن يتحول الطقس إلى غائم ماطر على فترات اعتباراً من يوم الأحد القادم.

وبالنسبة للهطولات الثلجية المتوقعة خلال المنخفض الجوي المقبل، نوه “جاويش” إلى أن الثلج سيكون حاضراً على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1800 متر عن سطح البحر.

وبيّن أن هطول الثلج على المرتفعات الجبلية يعتبر أمراً طبيعياً في فصل الربيع، لاسيما على المرتفعات العالية، وذلك نظراً لأن درجات الحرارة تكون منخفضة على الارتفاعات العالية.

ولفت أن الهطولات بشكل عام خلال المنخفض القادم ستكون ثلجية في طبقات الجو العليا ومع وصولها إلى الأرض تتحول إلى هطولات مطرية، وذلك نظراً لارتفاع درجات الحرارة على الأرض، بينما تبقى درجات الحرارة منخفضة في المرتفعات العالية الأمر الذي يساهم في الحفاظ على التكون الثلجي.

وأما بخصوص طقس اليومين القادمين قبل بداية المنخفض، أشار “جاويش” إلى أن الطقس سيبقى بين الصحو إلى غائم جزئياً مع بقاء درجات الحرارة حول معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة.

اقرأ أيضاً: المعروك الرمضاني عملة نادرة يعزف عنها السوريون وتغيب عن الموائد الرمضانية في سوريا

وأفاد أن فرص هطول زخات مطرية متفرقة تبقى قائمة على العديد من المناطق خلال الـ 48 ساعة الماضية، بينما تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة.

بينما تميل درجات الحرارة خلال المنخفض القادم لتصبح أدنى من معدلاتها السنوية لهذه الفترة من السنة بحوالي 3 درجات مئوية خلال أيام الأحد والاثنين والثلاثاء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: